التخطي إلى المحتوى
محتويات

اختتمت الدورة الرابعة لمهرجان “الشارقة للثقافة والناس” بحفل في حديقة “النوف” بالشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة تحت رعاية رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة الشيخة “جواهر القاسمي”.

ضم المهرجان 25 ركنًا عرضوا العديد من الفعاليات والأنشطة في مجال الصحة والرياضة والأدب والثقافة والتعليم، بالإضافة إلى معرض للكتاب ضم عدد من الكتب التاريخية والأدبية والنقدية، كما تم عمل تراثي ومسابقات ثقافية وموسيقية وطبخ.

وخلال المهرجان تم افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية تحت عنوان “التسامح”؛ والذي يدعو إلى ترسيخ قيم التسامح والتعرف على الثقافات المختلفة وتقبل الأخر من خلال الصور المعروضة بداخله.

كما شهد المهرجان جلسات حوارية خلال ركن “الصالون الثقافي”، وشملت هذه الجلسات ندوات ثقافية في الشعر والأدب والنقد، وفي هذا الإطار أطلق المكتب الثقافي والإعلامي بالإمارات مسابقة “فارس القراءة”، والتي تقام للمرة الأول داخل المهرجان.

وحازت على استحسان الحاضرين بالمهرجان لأنها تعمل على تشجيع الأطفال على حب القراءة من سن 6 سنوات إلى 12 سنة، ولذا تم تكريم جميع الأطفال المشاركين بالمسابقة وتقديم هدايا لهم وكتب وقصص قصيرة.

وشهد المهرجان عروض مسرحية في ركن المسرح ضمت مشاهد غنائية لمسرحية “ساعة ترشيد” طوال أيام المهرجان، وعروض لفرق الفنون الشعبية بخمس دول عربية “المغرب وفلسطين والأردن ومصر والهند”، كما تم تقديم  فقرات استعراضية وفقرات أسئلة متنوعة،كما قدم ركن السينما عروض يومية لأفلام ديزني وبعض الافلام الوثائقية والتعليمية.

وأكدت مديرة المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون للأسرة “صالحة غابش”، في البيان الختامي للمهرجان، أن المهرجان شهد حضورًا كبيرًا طوال أيام العرض؛ فبلغ عدد الحضور ما يقرب من “13000”، وهذا العدد يدل على نجاح المهرجان في كسب ثقة الجمهور نتيجة لما يقدمه من مضمون.

كما ساعد مكان إقامة المعرض على استقطاب مزيد من الزوار، فتم عمل جلساته في الحدائق العامة والساحات المفتوحة، ولم يكتفِ بالعرض داخل الصالات المغلقة، فاعتمد بشكل اساسي على تفاعل الجمهور مع كل ركن موجود بالمهرجان، سواء كان الجمهور أطفال أو شباب أو كبار.

ونجح المهرجان في استقطاب زوار من خارج الإمارات مما شكل تفاعل كبير على المستوى الخارجي بين الشعوب العربية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *