التخطي إلى المحتوى

فضل شهر رمضان للأطفال عبر موقع محتوى، شهر رمضان المبارك أفضل الشهور العربية عند الله عز وجل فهذا الشهر الكريم مثل الشمس بين الكواكب، يجب علينا أن نغرس في ذاكرة أطفالنا فضل شهر رمضان وأهميته عند الله والمسلمين، تابعوا معنا السطور التالية حتى تتعرف على أهم الطرق التي تكشف بها لطفلك عن شهر رمضان.

كيف يستقبل الطفل شهر رمضان

في البداية عليك أن تطلع طفلك على أن شهر رمضان ليس كباقي أشهر العام فهو أفضل الشهور عند الله عز وجل، أحضر لطفلك الكثير من الملصقات الملونة والمبهجة واكتب على كل واحدة من هذه الملصقات إحدى فضائل شهر رمضان المبارك ومنها ما يلي؛

فضل شهر رمضان للأطفال

  • شهر رمضان شهر القرآن(1).
  • رمضان شهر الصيام.
  • الإكثار من عمل الخير في شهر رمضان.
  • أهمية الدعاء في شهر رمضان.
  • ليلة القدر إحدى ليالي شهر رمضان.
  • شهر رمضان شهر الجود(2).

أفكار استقبال رمضان

قبل أيام من قدوم شهر رمضان علق هذه الملصقات على جدران غرفة نومه، أكتب على احدى الملصقات أيام قليلة ويهل علينا شهر الخير شهر رمضان هذا بالإضافة إلى تعليق زينة رمضان في جميع أنحاء المنزل، بهذه الفكرة البسيطة يتعلم الطفل كيف يستقبل رمضان بكل فرح وشوق.

فضل شهر رمضان للأطفال

علم طفلك صوم رمضان

عود طفلك على الصوم بالتدريج وزيادة عدد ساعات الصيام بالتدريج حتى يتعود الطفل على إتمام صيام يوم رمضان بأكمله، وكان الصحابة رضي الله عنهم وارضاهم يعطون اللعب إلى أطفالهم في يوم رمضان عند البكاء على الطعام والدليل على ذلك هذا الحديث الشريف الذي رواه البخاري ومسلم (3).

علم أطفالك فوائد الصيام وأهمية شهر رمضان وفضله العظيم من خلال رواية إليهم القصص المفيدة والنافعة التي تعكس لهم ذلك، يجب علي الوالدين أن يتعاملوا بكل هدوء وحب وحنان في شهر رمضان حتى يتعلم الطفل أن العبادة في شهر رمضان تنعكس بشكل كبير على نفسية المؤمن.

جهز مكافأة كبير لطفلك من أجل تحفيزه على الصيام، احتفل لصيام طفلك حتى يشعر بأنه أنجز عمل عظيم يرضي الله عز وجل، وهذا يشجع الطفل على صيام باقي أيام رمضان، هذه الأفكار والأفعال يكون لها دور كبير في استقبال الطفل شهر رمضان بكل شوق اغرس فى طفلك حب شهر رمضان شهر الطاعة والإكثار من الأعمال الصالحة.

فضل شهر رمضان للأطفال

وفي نهاية المقال نتمنى أن تشاركونا بالمزيد من الأفكار التي يتعرف من خلالها الطفل على فضل شهر رمضان شاركونا بآرائكم للمزيد من الفائدة.

ما ورد في المقال من أحاديث

(1) قال تعالى: {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان} (البقرة:185).

(2) كان صلى الله عليه وسلم -كما ثبت في الصحيح- أجود ما يكون في شهر رمضان.

(3) عن الربيع بنت معوذ رضي الله عنها قالت [ أرسل النبي صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار : من أصبح مفطرا فليتم يومه ، ومن أصبح صائما فليصم ، قالت : فكنا نصومه بعد ونصوم صبياننا ، ونجعل لهم اللعبة من العهن فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذلك ، حتى يكون عند الإفطار ] رواه البخاري ومسلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *