التخطي إلى المحتوى

تفسير ظاهرة الديجا فو ووهم الرؤية المسبقة عبر موقع محتوى، غالبا ما يشعر الشخص فى خلال ممارسة أمور حياته الواقعية فى الحياة اليومية أن هذا المشهد أو الموقف قد مر عليه مسبقا ورآه الشخص فى حياته الواقعية من قبل ،كأن المشهد أو الموقف يحصل له أعادة تشغيل مرة أخرى فى حياته ،وهذا الأمر يختلف عن رؤية الحلم ،ولا ينتمى لعالم الأحلام والرؤيا ،ويطلق على هذا الأمر أسم ظاهرة الديجا فو.

ما هى ظاهرة الديجا فو

الديجا فو أو كما يطلق عليها وهم الرؤية المسبقة ،هو مصطلح علمى أساسه مصطلح فرنسى ،ويعنى الشعور بالألفة مع موقف أو مشهد يحصل ويقع مع الرائى ،ويستشعر الشخص كأن الموقف الذى يمر به بالحياة الواقعية قد وقع له من قبل ومر به مسبقا.

مثلا؛ كأن يقوم الشخص بزيارة أماكن حيوية كمتحف أو مدينة أو مناطق ترفيهية ،والقيام بتناول العشاء مع أصدقاء وأصحاب له ،أو الذهاب لزيارة أماكن مقدسة كنيسة أو مسجد أو أى دور للعبادة ،والقيام بمناقشة أمر أو موضوع ما ،وهنا يستشعر الشخص أن كل ما مر به خلال اليوم ،كأنه قد رآه مسبقا أو أنه يقوم به مرة أخرى ،وهذا ما يدعى بظاهرة الديجا فو.

ما ذكره العلماء الغرب عن الديجا فو

  • تعد ظاهرة الديجا فو من أهم الظواهر الطبيعية والمعقدة التى تحدث للشخص ،وقد تناولت عدة نظريات تفسير تلك الظاهرة فى محاولات للحصول على تفسير مبسط لها.
  • حيث قال آرثر فونخوسر وهو عالم سويسرى أن هناك فرق بين ظاهرة الديجا فيستا وهى أحساس الشخص بزيارة هذا المكان من قبل ،أما ظاهرة الديجا فو هى أحساس الشخص بوقوع مثل تلك الأحداث من قبل فى حياته.
  • وقد أرتبطت ظاهرة الديجا فو أرتباط كبير مع التخمينات وعالم الخيال ،وقد أجمع عدد من المحللين بالأخص علماء النفس والأجتماع أن ظاهرة الديجا فو عبارة عن أرتباط أو خلط فى دماغ الشخص بين أمريين أمر قد وقع له فى الماضى ،وأمر أخر يمر به فى حاضره.

وهم الرؤية المسبقة (الديجا فو)

وقد أرتبطت ظاهرة الديجا فو أو كما يطلق عليها بأسم وهم الرؤية المسبقة ،بالأشخاص الذين يعانون ويقومون بالتفكير المستمر والدائم بخصوص أمور وشئون حياتهم ،أو الأشخاص الذين يعانون من صرع فى الفص الصدغى فى المخ.

أسباب وقوع ظاهرة الديجا فو

من ضمن الأمور أو الأشياء التى تتسبب فى وقوع ظاهرة الديجا فو للشخص فى الواقع هى؛

  1. تشتت الأنتباه.
  2. المعالجة المزدوجة للأمور والمواقف فى حياة الشخص.
  3. كثرة التفكير وشحن المخ بعدة ذكريات وأفتراضات للخروج من المشاكل أو التفكير بتوقعات ونتائج لأمور هامة فى حياته.
  4. العصبية الزائدة والتى تقع للشخص بسبب صغر حجم الفص الصدغى فى المخ ،وتأخر توجيه الخلايا العصبية وأنتقالها من العين والأذن إلى المخ.

وبذلك نكون قد أنتهينا من تفسير ظاهرة الديجا فو والتى تحدث للكثير من الشخاص فى حياتهم على الأقل مرة كل سنة ،ونرحب بأسئلتكم أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *