التخطي إلى المحتوى

فضل شهر رمضان عند المسلمين عبر موقع محتوى، شهر رمضان هو الشهر المبارك الذي أنزل فيه القرآن الكريم بوحي من الله عز وجل على عبده ونبيه محمد صل الله عليه وآله وسلم، من أحب الشهور إلى المسلمين وأفضلها جزاء العبادة عظيمة في هذا الشهر المبارك، تابع معنا المقال التالي لمعرفة فضل شهر رمضان والأعمال المستحبة في هذا الشهر الكريم.

فضل شهر رمضان

ما هو فضل شهر رمضان المبارك

يتخذ كثير من عباد الله شهر رمضان كنقطة جديدة للانطلاق وتجديد العهد مع الله عز وجل، فرصة عظيمة على المؤمن اغتنامها قبل فوات الأوان فقد لا ندرك رمضان بالاعوام القادمة وإليكم فضل شهر رمضان المبارك وهي كالتالي؛

أهمية الصوم

فرض الصيام على المسلم العاقل القادر، أوصى الله عز وجل عباده من المؤمنين بأن من يشهد هذا الشهر وجب عليه الصيام، يتقرب المؤمنين في هذا الشهر الكريم إلى الله عز وجل بالأعمال الصالحة ومن أهمها الصيام، وقد تبين أن الصيام له الكثير من الفوائد الروحانية والجسدية.

فضل شهر رمضان

تكفير الذنوب

يغفر الله عز وجل لعباده المؤمنين الصالحين في هذا الشهر العظيم، يتجاوز الله عن سيئاتهم وخطاياهم ولكن هذا لا ينطبق على الكبائر، هل تعلم أن الله يكفر عن العبد المؤمن من رمضان إلى رمضان وذلك لما ورد في الحديث الشريف عن حضرة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم (1).

ليلة القدر

نزل القرآن الكريم في ليلة القدر في شهر رمضان الكريم، ليلة مباركة يغفر فيها الله للعباد ذنوبهم كما ورد في فضل هذه الليلة المباركة أحاديث صحيحة (2)، على المسلم اغتنام هذه الفرصة العظيمة بالصيام والقيام للفوز بالجنة والعتق من النار.

فضل شهر رمضان

هل يجوز اعتكاف المرأة في رمضان

كان سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم يعتكف في العشر ليالي الآخرة من شهر رمضان ولهذا يقتدي كثير من عباد الله بسيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم، يعتكف الرجل في المسجد اما عن المرأة المسلمة يفضل اعتكافها في المنزل فهو خير لها، هل تعلم أخي المسلم كيف يكون الاعتكاف؟.

الاعتكاف هو المكوث في المسجد طوال العشر الاخيرة من شهر رمضان مع الإكثار من تلاوة القرآن الكريم والذكر والصلاة وأداء صلاة التراويح في شهر رمضان مع الابتعاد عن كل ما يغضب الله عز وجل، الاعتكاف له فضل وثواب عظيم ويذكر أن الاعتكاف في شهر رمضان خير من الشهور الأخرى.

فضل شهر رمضان

تلاوة القرآن الكريم

تلاوة آيات الذكر الحكيم من أهم الأعمال المستحب القيام بها طوال شهر عظيم، اغتنم أخي المسلم شهر رمضان في محاولة تدبر وفهم معاني آيات القرآن الكريم من أجل تطبيقه في حياتنا، وأفضل فرص دراسة القرآن في شهر رمضان، فقد كان سيدنا جبريل الوحي الأمين يدارس القرآن الكريم لسيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم في شهر رمضان (4).

ما ورد في المقال من أحاديث صحيحة

(1) ورد في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السّلام: (الصَّلواتُ الخمسُ والجمُعةُ إلى الجمعةِ ورمضانُ إلى رمضانَ مُكفِّراتٌ ما بينَهنَّ إذا اجتنَبَ الْكبائرَ).

(2) ورد في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السلام: (مَن قام ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه، ومَن صام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه).

(3) ثبت عن الرّسول عليه السلام كما في الحديث الشريف: (أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يعتكفُ العشرَ الأواخرَ من رمضانَ حتى توفاهُ اللهُ، ثم اعتكفَ أزواجُهُ من بعدِهِ).

(4) عن الرّسول عليه السّلام في الحديث الشريف: (كان رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أجودَ الناسِ، وكان أجودَ ما يكون في رمضانَ حين يلقاه جبريلُ، وكان يلقاهُ في كل ليلةٍ من رمضانَ فيدارسُه القرآنَ، فلرسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أجودُ بالخيرِ من الريحِ المرسلةِ).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *