التخطي إلى المحتوى

أفضل قصائد الشاعرة فوزية أبو خالد عبر موقع محتوى, تعد الشاعرة فوزية أبو خالد من أشهر الشعراء في المملكة العربية السعودية فقد استطاعت وبقوة ان تقتحم عالم الشعر في المملكة وتصبح واحدة من أعلام الشعر في السعودية اليكم أفضل قصائد الشاعرة فوزية أبو خالد.

ما هي قصائد الشاعرة فوزية أبو خالد

تتمتع الشاعرة فوزية أبو خالد بنكهة وروح مختلفة وفريدة في الشعر بشكل عام ويتميز شعرها بأنه يناقش كافة مناحي الحياة المختلفة ويتحدث عن المشاعر الانسانية المختلفة بطريقة صادقة للغاية.

أبيات من قصيدة النساء

أيُّ قمر علَّقتْه شهرزادُ على ليل اللقاء ؟

قلنا اقتربْ قلنا عصافيرُ تحترق

قامةٌ تُورق قلنا زرقاءُ تقرأ إشارات المَحاق

قصيدة الحذاء

أحب هذا الحرير الحارق كلما تدفقت قدماها

في جوفي تغسل عني وصمة الجماد

أحب الطرقات الوعرة

قصيدة ملقى على مشجب خشبي

ملقى على مشجب خشبي خشب المشجب على وشك

أن يتحول إلى شجرة سدر كلما احتك بحرارة روحها

قصيدة حسناء

حلبت السحب الصحراوية الشحيحة

أحلاما وحزناً وماء قراح وأسئلة صغيرة

سكبت السائل الحارق في حنايا الروح.

ما هي مؤهلات الأكاديمية لفوزية أبو خالد

ولدت الشاعرة فوزية أبو خالد في السعودية عام 1956، فقد بدأت دراستها الجامعية بالجامعة الأمريكية ببيروت، وكذلك  جامعة لويس أند كلارك ببورتلاند أوريجن بأمريكا.

أفضل قصائد الشاعرة فوزية أبو خالد

لم تتوقف أبو خالد عند هذا الحد فقد حصلت على على درجة الماجستير من جامعة الملك سعود في البعد الاجتماعي لعمل المرأة الزراعي بمنطقة عسير وتهامة بجنوب المملكة العربية السعودية وكذلك على درجة الدكتوراه في المرأة والخطاب السياسي من جامعة سالفورد بمانشستر ببريطانيا.

ما هي مناصب التي تقلدتها أبو خالد

عملت في بداية حياتها محررة وكاتبة لصفحة اجتماعية ثقافية بجريدة عكاظ ثم معيدة ومحاضرة بقسم الدراسات الاجتماعية لكلية الآداب بجامعة الملك سعود ثم عضو هيئة تدريس بقسم الدراسات الاجتماعية لكلية الآداب جامعة الملك سعود.

أفضل قصائد الشاعرة فوزية أبو خالد

ما هي أهم اصداراتها الشعرية

  • إلى متى يختطفونك ليلة العرس وشجن الجماد وقراءة في السر للصمت العربي/ أشهد الوطن و مرثية الماء و ماء السراب.
  • جدير بالذكر أن أبو خالد لها العديد من الأعمال الشعرية مترجمة إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية ومنها كتاب نساء من الهلال الخصيب.

أفضل قصائد الشاعرة فوزية أبو خالد

ما هي أهم مشاركاتها الأدبية

  • شاركت في العديد من الأحداث العربية والعالمية في المجالات الحقوقية والثقافية والشعرية والأدبية وأدب الأطفال أيضا فقد شاركت في تحكيم عدد من المسابقات الأدبية الخاصة بأدب الطفل بمكتب التربية العربي..

أفضل قصائد الشاعرة فوزية أبو خالد

  • كما شاركت في في إطلاق وعمل ومراجعة الصياغة النهائية لكتابة تقرير التنمية عن نهوض المراة العربية وكذلك صياغة وثيقة ” الحرية الذاتية والوطنية” لدول الخليج العربي الصادرة عن جمعية البحرين النسائية 2007م.

قدمنا لكم افضل قصائد الشاعرة فوزية أبو خالد التي أفردت للمرأة و تحديدا المرأة العربية والطفل العربي كتب ومقالات ومجلدات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *