التخطي إلى المحتوى

متحف الحرمين الشريفين في مكة المكرمة بالصور عبر موقع محتوى, يعتبر متحف الحرمين الشريفين في مكة المكرمة من أجمل المتاحف الموجودة في الممكلة العربية السعودية بشكل عام وفي مكة المكرمة بشكل خاص اليكم المزيد حول متحف الحرمين الشريفين في مكة المكرمة بالصور.

ما هو تاريخ متحف الحرمين الشريفين

أنشأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المتحف  في عام 1420 هـ، وكان الهدف من بناء المتحف هو عرض تاريخ بناء  الحرمين الشريفين على مر العصور والتطورات والتعديلات المعمارية وغيرها من التعديلات التي تمت عليه، ، لاسيما والمتحف يمتد على  مساحة 1200 متر مربع.

متحف الحرمين الشريفين في مكة المكرمة بالصور

ماهي أقسام المتحف

يضم المتحف بشكل عام عدد من الأقسام حيث يقدم كل قسم مواد تعريفية وتاريخية مختلفة حيث يوجد قاعات الاستقبال والمسجد الحرام و المسجد النبوي وقاعة زمزم و وقاعة الصور الفوتوغرافية.

متحف الحرمين الشريفين في مكة المكرمة بالصور

ما هي قاعة الكعبة المشرفة

تعد هذه القاعة من أهم القاعات داخل المتحف لانها تضم المزيد من الأمور حول الكعبة المشرفة نفسها فهي تضم ميزاب الكعبة المشرفة وهو مصنوع من الخشب ومزين من الخارج بالذهب ومبطن بالرصاص من الداخل.

كما تضم القاعة أيضا عمود من خشب الساج، وهو عمود من أعمدة الكعبة، يعود تاريخه إلى عام 1277 هـ  إلى عهد السلطان العثماني عبد المجيد الثاني وكذلك قفل ومفتاح الكعبة الشريفة و إطار الحجر الأسود الذي يعود إلى عهد السلطان مراد خان.

متحف الحرمين الشريفين في مكة المكرمة بالصور

ما هي مقتنيات قاعة زمزم

تحتوي القاعة عدد من المواد المتعلقة ببئر زمزم منها رقبة بئر زمزم و الطوق والغطاء وبكرة رفع الماء، والتي يعود تاريخها إلى أواخر القرن الرابع عشر الهجري وكذلك تضم هذه القاعة مزولة شمسية كانت تستخدم لتحديد مواعيد الصلاة  فضلا عن ساعة كانت موضوعة فوق دار الحكومة الحميدية.

متحف الحرمين الشريفين في مكة المكرمة بالصور

قاعة المخطوطات

من أجمل القاعات الموجودة في المتحف حيث تعرض المواد النادرة الورقية منها نسخة مصورة من المصحف العثماني، الذي تمت كتابته في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه.

قاعة المسجد الحرام

من القاعات المميزة للغاية في المتحف فهو يضم عدد من الأمور الخاصة بالمسجد الحرام مثل  سلم الكعبة المشرفة وهو مصنوع من خشب الساج ومقصورة كانت تغطي مقام إبراهيم عليه السلام.

متحف الحرمين الشريفين في مكة المكرمة بالصور

مقتنيات نادرة في المتحف

المتحف يضم عدد من القطع النادرة او ليست موجودة في اى مكان اخر حرفيا حيث يوجد بخلاف المواد التي تم ذكرها في السابق إطار بئر زمزم المصنوع في أوائل القرن الرابع عشر الهجري وتاج الكعبة والتي تعود إلى عهد عبد الله بن الزبير و وهلال المنارة الرئيسة في المسجد النبوي في بداية القرن الرابع عشر الهجري.

متحف الحرمين الشريفين في مكة ليس متحف عادي ولكنه متحف يرغب كل مسلم ومسلمة في زيارته فهو يجسد التطور الكبير في الكعبة المشرفة وبئر زمزم وهما من المعالم الإسلامية الدينية الهامة للغاية في الدين الإسلامي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *