نصائح هامة لتنشيط الجهاز اللمفاوي

أ / جرمين خيرت فهيم

يعتبر الجهاز اللمفاوي أحد أهم الأجهزة المناعية في الجسم فهو عبارة عن مجموعة من العقد اللمفاوية المتشابكة والتي تنتشر في أجزاء متفرقة من الجسم في الرقبة وتحت الإبط وحول البطن وأعلى الفخذين.

وتعمل تلك العقد في نظام معين من أجل تنقية الجسم من السموم والمواد الضارة كما تحارب الإلتهابات المختلفة؛ لذلك يجب العناية بالجهاز الليمفاوي.

وقد أكد البروفيسور ميشائيل فرايتاج أستاذ الطب العام الألماني إن وظيفة الجهاز اللمفاوي تكمن في محاربة السموم المسببة لإضطراب الغدد الصماء أو ما يُعرف أيضاً بالهرمونات البيئية وبالتالي فهو يشكل قوة داعمة للجهاز المناعي في الجسم.

وأضاف ميشائيل فرايتاج إن اضطراب الغدد الصماء يؤدي بدوره إلى حدوث إختلال في التوازن الهرموني مما ينتج عنه حدوث مشاكل صحية كبيرة مثل سرطان الثدي وجفاف البشرة وسقوط الشعر والصداع المزمن والإنتفاخ في بعض الحالات.

وفي سياق متصل أشار فرايتاج إنه يمكن العناية بالجهاز اللمفاوي وتنشيطه من خلال إتباع عدة نصائح هامة منها ممارسة الرياضة بشكل منتظم فهي تعمل على تنشيط الدورة الدموية ومن ثم محاربة السموم المختلفة.

وتتطلب العناية بالجهاز اللمفاوي تناول العناصر الغذائية المتكاملة التي تحتوي على الفيتامينات مثل الحديد والكالسيوم والزنك والماغنسيوم وغيرها من العناصر التي يحتاج إليها الجسم للحفاظ على قوته وتوازنه.

وتلعب المياه دور هام في تنشيط أداء الغدد اللمفاوية ؛ لذلك شدد أستاذ الطب العام الألماني على ضرورة شرب كميات كبيرة من السوائل والمياه بمعدل 2 لتر يومياً.

يُجدر الإشارة إلى إن الجهاز اللمفاوي هو عبارة عن جهاز دوراني يمر فيه سائل اللمف الشفاف الذي يغلب عليه اللون الأصفر ويشبه في تركيبه الدم إلا أنه يحتوي على كرات الدم البيضاء وليست الحمراء.