بالصور ادعية يوم الخميس مكتوبة للرزق والفرج وقضاء الحوائج

سمر زينة البدوي

الحقيقة أنه ليس هناك في الشريعة الإسلامية ما يعرف باسم دعاء يوم الخميس بحيث يتم الدعاء به في هذا اليوم بصورة محددة، ولكن المعروف والوارد بالفعل في السنة النبوية الشريفة، هو؟ الدعاء في يوم الجمعة وليلته، وليلة الجمعة تبدأ من مغرب يوم الخميس لذلك فإن المقصود من دعاء يوم الخميس هو الدعاء في ليلة الجمعة. هذا بِجانب وجود دعاء يخص يوم الخميس، ولكن ذلك في المذهب الشيعي وليس في أهل السنة.

ادعية يوم الخميس مكتوبة

الدعاء هو الصلة المباشرة بين العبد وربه الكريم وهو الطريق الأقرب للروحانية النقية، وبه تهدأ النفوس وتعم السكينة والراحة في القلوب بعدما أنهكتها الشدائد واُلأثقال التي حملت على كاهلها، بالدعاء يزول القلق والخوف ويتهيأ للإنسان الرشد والصلاح في حياته وفى كافة أموره وأحواله بها، فالإنسان المسلم الذى يحرص على تكوين علاقة جيدة مع ربه الكريم يكون الدعاء هو أساس حياته.

  • ‏اللهم إنا نسألك زيادة في الدين ، وشهادة عند الموت، وتوبة قبل الموت، وسعة في الرزق، وصحة في الجسد، وبركة في العمر، ونصيباً من الجنة، وأماناً من العذاب، وعفوا عند الحساب، ومغفرة بعد الموت.
  • يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد ، يا فعال لما يريد.. اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك .. أن تقضي حاجتي، وهي (يتم ذكر الحاجة المطلوبة).
  • لا إله إلا الله الكريم الحليم، لا إله إلا الله العلى العظيم، لا إله إلا الله.. رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم.
  • اللهم إنّي عبدك وابن عبدك وابن أمتك ، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك.. أسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك.. أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي

أدعية تقال في يوم الخميس

ادعية يوم الخميس للرزق مكتوب

الكثير من الناس عندما يطلبون الرزق من الله -سبحانه وتعالى-، في دعائهم. يظنون أن الرزق الوحيد في هذه الدنيا، هو المال، وهذا خاطئ تماماً لأن الرزاق -تجلى في علاه- لم يقتصر رزقه على نوع واحد فقط من النعم. مثلما قال المولى -عز وجل-، في كتابه العزيز:

﴿وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى﴾.

لذلك عندما يدعو المسلم  بدعاء يوم الخميس للرزق؛  فإنه يجب أن يطلب أن يفيض الله عليه برزقه دون تحديد شيء محدد.

اللهم رب السموات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان.. أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته،

اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء.. اقض عنا الدين واغننا من الفقر.

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك، اللهم إني أحمدك حمدا كثيرا وأشكرك شكرا كثيرا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.

اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيّسره، وإن كان كثيراً فبارك فيه يا أرحم الراحمين،

اللهم صلّ على محمد وآل محمد، واكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمّن سواك يا إله العالمين، وصلّى الله على محمد وآلة وصحبه أجمعين.

دعاء يوم الخميس المستجاب

المقصود من  الدعاء يوم الخميس المستجاب؛  هو الدعاء في ليلة يوم الجمعة، والذي يبدأ؟ مع غروب شمس الخميس، ويرجع سبب استجابة الدعاء في يوم الجمعة عن غيره من أيام الأسبوع السبعة، هو؟ أنه أحد أعظم الأيام عند المسلمين مثلما جاء في أكثر من حديث نبوي صحيح، منهم، قوله -صلى الله عليه وسلم-:

«خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها».

« اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت.. المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم».

«اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي ، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي.. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر».

دعاء يوم الخميس المستجاب، «اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني ، اللهم اغفر لي جدي وهزلي؛ وخطئي وعمدي؛ وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم، وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير».

«اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والبخل والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع؛ ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع؛ ومن دعوة لا يستجاب لها».

دعاء الخميس، «اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد –صلى الله عليه وسلم-؛ وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد –صلى الله عليه وسلم -، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله».

«اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت؛ فاغفر لي؟ ما قدمت، وما أخرت، وما أسررت، وما أعلنت، أنت المقدم، وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بالله».

دعاء يوم الخميس

ليس هناك  دعاء يوم الخميس مكتوب بصورة محددة للعام الحالي. بل أن المقصود من أن أحد الأدعية التي يجب أن يكثر منها المسلمين في هذه الفترة؟

دعاء يوم الخميس مستجاب

«اللهم إني أعوذ بك من البرص، والجنون، والجذام، وسيئ الأسقام».

«اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك».

«أعوذ بالله من جهد البلاء، ودرك الشقاء ، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء».

«اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال ، والأهواء».

دعاء يوم الخميس، «اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار ، ومن شر الغنى والفقر».

«اللهم إني أعوذ بك من الجوع، فإنه بئس الضجيع، وأعوذ بك من الخيانة، فإنها بئست البطانة».

« اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيي».

دعاء يوم الخميس، «اللهم اغفر لي، وارحمني ، واهدني، وعافني، وارزقني».

اللهم اجعلنا في حفظك وكنفك، وأمانك وجوارك، وحزبك وحرزك، ولطفك وسترك، من كل شيطان وإنس وجان وباغ وحاسد، ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، إنك على كل شيء قدير.

اللهم سلمنا من العلل والآفات والأوبئة، اللهم سلمنا من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار ، واغفر لنا يا غفار، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

ادعية يوم الخميس المستجابة بالصور

أباح الرحمن -سبحانه وتعالى- الدعاء في كل وقت، وفي كل مكان، وبأي صيغة كان. طالما يتأدب العبد في طلبه من رب العزة -تجلى في علاه-، وطالما لا يطلب ما يعارض الله ورسوله.

لذلك سواء كان دعاء يوم الخميس المستجاب بالصور أو غيره؟ ما على المسلم إلا أن يدعو ربه بيقين تام.. باختلاف صيغة هذا الدعاء, وباختلاف أسمائه الحسنى, كما أمرنا الخالق -عز وجل-، في القرآن الكريم.. في قوله تعالى:

(قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَٰنَ ۖ أَيًّا مَّا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ..).

دعاء يوم الخميس

ادعية يوم الخميس مفاتيح الجنان

على الرغم من عدم وجود دعاء مخصص يتم الدعاء به في يوم الخميس من كل أسبوع وفقاً؟ لما ورد في السنة النبوية الشريفة أو في القرآن الكريم إلا أن المذهب الشيعي يختلف عن ذلك!

بسبب وجود ادعية يوم الخميس مفاتيح الجنان، الذي يُعد واحداً من أهم الأدعية وأقدمها عند الشيعة التي يقولون عنه؟ أنه من الأدعية المورثة عن الإمام علي بن عبد المطلب -رضي الله عنه-، ونقله الشيخ الطوسي، قائلاً أن: الإمام علي قال عن دعاء يوم الخميس؟ لا يدعو به عبد قط إلا وأن أجاب الله له.

دعاء يوم الخميس مستجاب

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي أذهب الليل مظلما بقدرته ، وجاء بالنهار مبصرا برحمته ، وكساني ضياءه وأنا في نعمته.

اللهم فكما أبقيتني له فأبقني لأمثاله ، وصل على النبي محمد وآله ، ولا تفجعني فيه، وفي غيره من الليالي والأيام! بارتكاب المحارم، واكتساب المآثم، وارزقني خيره، وخير ما فيه وخير ما بعده ، واصرف عني شره، وشر ما فيه وشر ما بعده.

دعاء يوم الخميس مفاتيح الجنان، اللهم إني بذمة الإسلام أتوسل إليك، وبحرمة القرآن أعتمد عليك، وبمحمد المصطفى صلى الله عليه وآله استشفع لديك ، فاعرف اللهم ذمتي التي رجوت بها قضاء حاجتي، يا ارحم الراحمين.

ادعية يوم الخميس الفجر عند الشيعة

يوجد صيغتين لهذا الدعاء، أحدهما؟ يتم قولها، بدايةً من غروب شمس يوم الأربعاء حتى فجر يوم الخميس. بينما الدعاء الآخر، والذي سبق أن ذكرناه في الفقرة السابقة؟

بسم الله الرحمن الرحيم‏، سبحانك ربنا ولك الحمد، أنت الذي بكلمتك خلقت جميع خلقك؛ فكل مشيتك أتتك بلا لغوب أثبت مشيتك، ولم تئن فيها مئونة، ولم تنصب فيها لمشقة، وكان عرشك على الماء والظلمة في [على‏] الهواء والملائكة يحملون عرشك.. عرش النور والكرامة، ويسبحون بحمدك، والخلق مطيع لك؛ خاشع من خوفك، لا يرى فيه نور الا نورك، ولا يسمع فيه صوت إلا صوتك.. حقيق بما لا يحق إلا لك‏…خالق الخلق ومبتدعه، توحدت بأمرك، وتفردت بملكك، وتعاظمت بكبريائك، وتعززت بجبروتك، وتسلطت بقوتك، وتعاليت بقدرتك.

فتقدست ربنا وتقدس اسمك، وتباركت ربنا وتعالى ذكرك، وبقدرتك على خلقك، ولطفك في أمرك.. لا يعزب عنك مثقال ذرة، في السماوات والأرض،‏ ولا أصغر من ذلك ولا أكبر. إلا في كتاب مبين؛‏ فسبحانك وبحمدك، تباركت ربنا وجل ثناؤك.

ادعية يوم الخميس طويلة

اللهم صل على محمد عبدك ورسولك ونبيك، أفضل ما صليت على أحد من بيوتات المسلمين.. صلاة تبيض بها وجهه وتقر بها عينه، وتزين بها مقامه وتجعله خطيبا لمحامدك.. ما قال صدقته، وما سأل أعطيته، ولمن شفع شفعته، واجعل له من عطائك.. عطاء تاماً وقسماً وافياً، ونصيباً جزيلاً، واسماً عالياً على‏ النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

اللهم إني أسألك، باسمك الذي إذا ذكر؟ اهتز له عرشك، وتهلل له نورك واستبشرت له ملائكتك،‏ والذي إذا ذكر، تزعزعت له السماوات والأرض، والجبال والشجر والدواب، والذي إذا ذكر؟ تفتحت له أبواب السماء، وأشرقت له الأرض، وسبحت [ستحت‏] له الجبال، والذي إذا ذكر؟ تصدعت له الأرض، وقدست له الملائكة والإنس، وتفجرت له الأنهار، والذي إذا ذكر؟ ارتعدت منه النفوس، ووجلت منه القلوب، وخشعت له الأصوات.

أن تغفر لي ولوالدي، وارحمهما, كما ربياني صغيرا، وارزقني ثواب طاعتهما ومرضاتهما، وعرف بيني وبينهما في جنتك، أسألك لي ولهما الأجر، في الآخرة يوم القيامة، والعفو يوم القضاء، وبرد العيش عند الموت، وقرة عين لا تنقطع، ولذة النظر إلى وجهك، وشوقاً إلى لقائك.

أذكار المساء

تعتبر أذكار المساء حصنا منيعا لكل إنسان مسلم حتى تقيه الكثير من الشرور، وإليكم مجموعة من أذكار المساء:

اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .

رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً.

اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك.

اللّهُـمَّ ما أَمسى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر.

حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم.

بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم.

دعاء يوم الخميس مكتوب

أسباب استجابة الدعاء

يأمل جميع المسلمين أن يكون دعائهم مستجاب من عند الله سبحانه وتعالى، ويبحثون عن مواطن استجابة الدعاء، وهناك مجموعة الأسباب التي يعتمد عليها استجابة الدعاء والتي تتمثل في الآتي:

  • تحرى أوقات الإجابة، يجب الإكثار من الدعاء في أوقات الاستجابة والتي سخرها الله سبحانه وتعالى لعباده حتى يكثرون من العباد فيها، ويأتي على رأس هذه الأوقات وقت السحر، وعقب كل صلاة ، وبين الأذان والإقامة .
  • الإكثار من الصلاة على النبي الكريم عليه الصلاة والسلام، والالتزام بالدعاء بالخير وتجنب الدعاء بالقطيعة أو نقص الأموال والأنفس أو غيرها من الدعوات السلبية التي قد يدعو بها العديد من الأشخاص، بل يجب احتساب الأجر عند الله الذى لا تضيع حقوق العباد عنده.
  • التوجه إلى الله بالتذلل وطلب المغفرة والرحمة منه بالدعاء، والتوسل إليه بالأعمال الصالحة التي يمكن الاعتماد عليها كسبب من أسباب استجابة الدعاء.
  • الصبر وتجنب التعجل في استجابة الدعاء، فالله يمهل ولا يهمل وربما يخبئ لعباده الأفضل فهو من يعلم مقاليد الأمور وزمامها.

عندما يقدم الإنسان المسلم على الدعاء يجب أن يأخذ في اعتباره كافة الأسباب السالف ذكرها والتي قد تكون مفتاحا لاستجابة دعواته التي يدعو بها الله.

سمر زينة البدوي

التعليقات

  1. الله افتح لي أبواب الجنان وأغلق عني أبواب النيران ووفقني فيه لتلاوة القرآن يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين.

    1. الله افتح لي أبواب الجنان وأغلق عني أبواب النيران ووفقني فيه لتلاوة القرآن يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *