التخطي إلى المحتوى

لماذا سميت الدمام بهذا الاسم عبر موقع محتوى, تعتبر مدينة الدمام من أجمل المدن في المملكة العربية السعودية كما تتمتع بتاريخ عريق ومعالم سياحية خلابة ولكن هل تعلم لماذا سميت الدمام بهذا الاسم، اليكم المزيد حول هذا الأمر.

لماذا أُطلق على الدمام هذا الاسم

يقال أن الدمام سميت بهذا الاسم نسبة الى شكل قلعة الدمام حيث أخذت من شكل السور ذي الأضلاع الثلاثة كما ان كلمة الدمام  هو وصف لجسم هذه القلعة كما قال تعالى: ﴿فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا﴾ سورة الشمسـ وكلمة دمدم هنا تعني أطبق عليهم العذاب  وتقول رواية أخرى انها سميت بهذا الاسم لانها محاطة بالنخيل.

ماهو تاريخ الدمام

كانت الدمام موجودة في القدم حيث كانت بلدة ضعيرة تسمى بيشة ولها تلة مخروطية في البر الرئيسي تسمى الظهران، ولكنها لم تذكر في الخرائط الأوروبية والعثمانية القديمة في القرنين التاسع والعاشر من الهجرة.

الموقع الجغرافي للدمام

تقع الدمام على ساحل الخليج العربي مما منحها تنوع كبير في التكوين الجيولوجي فهي تطل على الخليج العربي من الشمال والشرق والجنوب.

لماذا سميت الدمام بهذا الاسم

معالم سياحية في الدمام

الدمام من المدن السياحية في المملكة العربية السعودية بل هي وجهة السائح المحلي والأجنبي والمقيم.

بحـيرة مـدن

تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع 400.000 م2 ومساحة البحيرة 210.000 م2 وبها  مسطحات خضراءو 760 نخلة تم توزيعها على أنحاء البحيرة وأنشأتها الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” في المنطقة الصناعية الثانية بالدمام، وهي اكبر بحيرة صناعية في المملكة.

بحيرة مدن

جزيرة المرجان كورنيش الدمام

حيث الطبيعة الأم والهواء الطلق وفرصة الاستجمام والراحة والهدوء بعيد عن صخب المدينة ورفرصة لركوب الدراجات وهي جزيرة طبيعية مربوطة بالبر عبر جسر بطول 1400 متر، وتبلغ مساحتها 7000 متر.

جزيرة المرجان

جبل المريكبات

من أهم المعالم السياحسة الطبيعية في الدمام  حيث مجموعة من الصخور التي تختلف في التشيكل لتنتهي بلوحة فنية بديعة الصنع وهي من العجائب الجيولوجية التي تمتد على مساحة 3000 متر مربع.

جبل المريكبات

متحف الدمام

المتحف في طبيعة الحال يعرض التاريخ السياسي والتطور الاجتماعي للمدينة  وسكانها حيث يَضم المتحف ست قاعات آثارية وتراثية وطبيعية حيث ثبتت الدراسات وجود  أكثر من 400 موقع أثري مهم في مختلف أرجاء المنطقة الشرقية.

متحف الدمام

مركز الملك عبدالله الثقافي

يوجد على جزيرة اصطناعية بالقرب من حديقة الملك عبد الله على كورنيش الدمام على الساحل ،يستطيع المركز استيعاب 12 الف شخص في نفس الوقت ويصلح لاقامة المهرجانات والاحتفالات المختلفة.

قدمنا لكم المزيد من المعلومات حول سبب تسمية الدمام بهذا الاسم مع توضيح نبذة مختصرة عن تاريخ المدينة وبعض المعالم السياحية الموجودة داخلها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *