التخطي إلى المحتوى
السيرة الذاتية للدكتورة والباحثة ملاك عابد الثقفي
السيرة الذاتية للدكتورة والباحثة ملاك عابد الثقفي

السيرة الذاتية للدكتورة والباحثة ملاك عابد الثقفي عبر موقع محتوى, تعد الدكتورة والباحثة ملاك عابد الثقفي من كبار رموز الممكلة العربية السعودية في مجال العلم والعلوم والابتكارات العلمية التي لها بالغ الأثر على البشرية كلها اليكم السيرة الذاتية للدكتورة والباحثة ملاك عابد الثقفي.

من هي ملاك الثقفي

  • هي ملاك بنت عابد الثقفي، ولدت في  مكة المكرمة، كانت ملاك من الطالبات المتفوقات طوال فترة الدراسة بل أنها كما تقول كانت تقوم بادخار مصروفها من أجل شراء الكتب.
  • كانت ملاك منذ الصغر تهوى العلوم خاصة الأحياء والكيمياء وعدنما تخرجت من الثانوية العامة كانت الخامسة على منطقة مكة المكرمة بالقسم العلمي.
  • التحقت ملاك بكلية الطب وتخرجت منها بتقدير جيد جدًا من جامعة الملك عبد العزيز،ولكنها لم تتوقف عند هذا الحد ففضولها العلمي دفعها لاستكمال دراستها  في تخصصات علم الأمراض الإكلينيكية والتشريحية والعصبية والجينية الجزيئية في عدة جامعات بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • حصلت ملاك على  أربعة بوردات أمريكية في تلك التخصصات كما حصلت أيضا على شهادة ماجستير في الأعمال والإدارة الطبية من جامعة جونز هوبكنز ومن ثم حصلت على الدكتوراه في تخصص بيولوجيا السرطان والأورام الطبية، وذلك في مركز دانا فاربر للأورام التابع لجامعة هارفارد.

السيرة الذاتية للدكتورة والباحثة ملاك عابد الثقفي

ما الذي دفع ملاك نحو دراسة الطب

  • نهم ملاك الثقفي للعلوم والطب لم يأت من فراغ فقد أصيبت الثقفي منذ مولدها بمرض جيني نادر يحدث لأربعة أطفال من بين كل 10,000 مولود في الوطن العربي “فرط التنسج الكظري”.
  • حيث يعمل هذا المرض على تعجيز الانسان على انتاج ما يكفي من الهرمونات الأساسية وبالتالي فان هذا المرض يؤثر بالطبع على التغذية وعمل القلب وقد يؤدي في بعض الأحوال المرضية إلى مشاكل بالسكر والضغط.

السيرة الذاتية للدكتورة والباحثة ملاك عابد الثقفي

الجوائز التي حصلت عليها ملاك الثقفي

  • حصدت العديد والعديد من الجوائز من العالم كله فقد حصلت على خطاب شكر من الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما”كما قابلت خادم الخرمين الشريفين الملك عبد الله عام 2010.
  • وحصلت أيضا على  جائزة مكة للتميز العلمي من الأمير “خالد الفيصل” وجائزة جائزة الطالبة المتميزة بكلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز ومن أهم الجوائز العملية التي نالتها ملاك جائزة لبحثها حيث كان من ضمن أفضل عشرة بحوث بالجمعية الأمريكية لعلم الأمراض الإكلينيكية في شيكاغو.

السيرة الذاتية للدكتورة والباحثة ملاك عابد الثقفي

  • نالت أيضا الثقفي جائزة سيدتي للتميز والإبداع  2018و جائزة إنجازات الطلاب السعوديين في الولايات المتحدة و جائزة السفر من جمعية أخصائي علم الأمراض العصبية و جائزة العالم الشاب في العلوم والتكنولوجيا و كانت واحدة ضمن خمسين سيدة متميزة في قمة القيادات النسائية بالمملكة 2014.

ما هي المناصب  التي تقلدتها الثقفي

  • تقلدت الثقفي عدد من المناصب الهامة فقد عملت كعضو هيئة تدريس محاضر في مركز “دانا فاربر” للأورام  كما أنها تعمل بدوام جزئي في مستشفيات بوسطن  وفي كلية الطب بجامعة هارفارد ومستشفى برجهام ومستشفى النساء.
  • كما عملت  طبيبة استشارية في تخصص دقيق بمدينة الملك فهد الطبية وأستاذة بحث مساعدة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا وسابقا عملت كرئيسة للأطباء المقيمين في مستشفى جامعة جورج تاون بواشنطن دي سي.

قدمنا لكم أهم ملامح السيرة الذاتية الدكتورة والباحثة ملاك عابد الثقفي واحدة من أهم الوجهات المشرفة للمملكة العربية السعودية.

شاهد أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *