التخطي إلى المحتوى
افضل الدعاء المستجاب

افضل الدعاء المستجاب

الدعاء وما أدراك ما الدعاء ، سنقدم إليكم خلال سطور هذا المقال المقدم إليكم من فريق عمل موقع محتوى أقوى النماذج من القرآ ن والسنة النبوية الشريفة لافضل الدعاء المستجاب ، مع توضيح لأكثر الأوقات المستحب فيها الدعاء أيضا .

من سنن أبي داوود، عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : لقد خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بيتي قط إلا رفع طرفه إلى السماء فقال ” اللهم إني أعوذ بك من أن أضل أو أُضل، أو أزل أو أُزل، أو أظلم أو أُظلم، أو أجهل أو يجهل علي ” .

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنت جالساً مع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ورجل قائم يصلّي، فلّما ركع وسجد تشهّد، ودعا فقال في دعائه:” اللهم إنّي أسألك بأنّ لك الحمد، لا إله إلا أنت، المنّان، بديع السّموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيوم، إنّي أسألك. فقال النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- لأصحابه أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دُعي به أجاب وإذا سُئل به أعطى “

أمثلة عن الدعاء المستجاب إن شاء الله

  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين، بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وأن الجنة حق، والنار حق، وأن الساعة آتيه لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور.
  • اللهم إليك مدّت يدي، وفيها عندك عظمت رغبتي، فأقبل توبتي، وأرحم ضعف قوّتي، وأغفر خطيئتي، وأقبل معذرتي، وأجعل لي من كل خير نصيباً وإلى كل خير سبيلاً.

أدعيه مستجابه لقضاء الحاجة بسرعة

  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فأغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، فأنت المقدم وأنت المؤخر.
  • اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا ويا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك.
  • اللهم لا تحرمنا من سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك ، اللهم قوِّ إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين.
  • اللهم أرحم آبائنا، وأمهاتنا، وأغفر لهم، وتجاوز عن سيئاتهم، وأدخلهم فسيح جناتك، وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم شتت شملهم وأجعل الدائرة على أعدائك، اللهم أنصر إخواننا المسلمين فى كل مكان.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا ، اللهم أرزقني حسن الخاتمة، اللهم أرزقني الموت وأنا ساجد لك يا أرحم الراحمين، اللهم ثبتني عند سال الملكين، اللهم أجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللهم أرحم موتانا وموتى المسلمين، وأشف مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم أغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.
  • الله لا إله إلا هو الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلى العظيم، لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم، اللهم إنا نسألك زيادة في الدين، وشهادة عند الموت وتوبة قبل الموت وسعة في الرزق وصحة الجسد وبركة في العمر، ونصيباً من الجنة وأمناً من العذاب، وعفواً عند الحساب ومغفرةً بعد الموت.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعالاً لما تريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاك عرشك أن تقضي حاجتي وهى (….) .

من الأدعية المأثورة ـويسمّى بدعاء الحاجةـ ما رواه التّرمذي وابن ماجه، عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليحسن الوضوء، ثم ليصلّ ركعتين، ثمّ ليثنِ على الله عزّ وجلّ، وليصلّ على النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- ثمّ ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله ربّ العرش العظيم، الحمد لله ربّ العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل برّ، والسّلامة من كلّ إثم، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا همّا إلا فرّجته، ولا حاجةً هي لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الرّاحمين “

أجمل الدعاء المستجاب

  • اللهم أغفر لي ولوالدي ولإخواني وأخواتي جميعاً.
  • اللهم أهدي كل ضال عن سبيلك.
  • اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء، يا رب العالمين، آمين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل، أعصمني من فتن الدنيا، ووفقني لما تحب وترضى.
  • ( اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت، المنان، بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك ).
  • ( لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحا الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائن مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجه هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين ).
  • دعوة ذي النّون: فقد أخرج الإمام أحمد والتّرمذي وغيرهما، أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال:” دعوة ذي النّون إذ هو في بطن الحوت، لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، فإنّه لم يدع بها مسلم ربّه في شيء قطّ إلا استجاب له .

مواطن استجابة الدعاء

  • ومن الأوقات التي ترجى فيها الإجابة أيضًا: عند نزول المطر، وعند التقاء الجيشين للقتال، وعند السّجود، وعند الإفطار من الصّيام .
  • ثلث الليل الأخير، فقد أخرج مسلم وأصحاب السّنن، أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال:” إذا مضى شطر الليل أو ثلثاه، ينزل الله تبارك وتعالى إلى السّماء الدّنيا، فيقول: هل من سائل يُعطى، هل من داع يُستجاب له، هل من مستغفر يُغفر له، حتى ينفجر الصّبح “
  • ساعة من يوم الجمعة، ففي الصّحيحين وغيرهما من حديث أبي هريرة، أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ذكر يوم الجمعة فقال:” فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلّي، يسأل الله تعالى شيئاً، إلا أعطاه إيّاه وأشار بيده يقللها .
  • أثناء السّجود، فقد أخرج مسلم وأصحاب السّنن، أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال:” ألا وإنّي نُهيت أن أقرأ القرآن راكعاً أو ساجداً، فأمّا الركوع فعظموا فيه الله عزّ وجلّ، وأمّا السّجود فاجتهدوا في الدّعاء فَقَمِنُُ أن يستجاب لكم “

أسباب استجابة الدعاء

  1. أكل الطّيبات واجتناب المحرّمات .
  2. تحرّي أوقات الإجابة، كالثّلث الأخير من الليل، وبين الأذان والإقامة، وعند الإفطار من الصّيام، وغير ذلك .
  3. عدم التّردد، بل ينبغي للدّاعي أن يعزم على الله، ويلحّ عليه فإن الله يحب العبد اللحوح .
  4. افتتاح الدّعاء بحمد الله والثّناء عليه، والصّلاة والسّلام على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وختمه بذلك ورفع اليدين .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *