التخطي إلى المحتوى
صور معالم السياحية في سوريا 2019
المعالم السياحية والأثرية فى سوريا

دليل وصور معالم السياحية في سوريا 2019 درة بلاد الشام سوريا الحبيبة ، دمشق عاصمة الثقافة والعلوم تاريخها مجيد وعريق ومتفرد صاحبة العمارة والفن والشعر والطعام الفاخر، جولتنا ستكون فى سوريا حيث نستعرض أهم المعالم السياحية البديعة الموجودة فيها وإن كان بعضها قد تعرض للأنهيار والتدمير جراء الثورة الدامية فى سوريا التى راح ضحيتها الألالف من الشعب السورى ولكن سوف ينتصر الشعب وتتحرر سوريا .

صور مدينة تدمر

من اشهر معالم السياحية في سوريا مدينة تدمر كانت العاصمة لمملكة تدمر التاريخية التى كانت موجودة فى محافظة حمص وتحتوي على عدد كبير من المعالم الأثرية ومتحفا خاصا يضم مقتنيات ومخطوطات مملكة تدمر كما تضم المدينة عددا من البوابات والمعابد والأعمدة والحدائق والقصور والمدافن والمسارح ،كلمة تدمر تعنى فى اللغة العمورية بلد المقاومين وفى الآرامية تعنى البلد التى لاتقهر, قامت منظمة اليونسكو بإدراجها على قائمة التراث العالمى.

متحف شهبا 2019

يحتوى المتحف عدد كبير من لوحات الفسيفساء التى تسرد كل لوحة منها أسطورة يونانية بالإضافة إلى لوحة فسيفساء الألهة ديونيزوس و رأس تمثال الامبراطور فيلبب من الرخام الأبيض العاجي كما يحتوى المتحف على حوالى 28 قاعة وغرفة تعرض مجموعة من اللوحات والمعروضات والقطع الأثرية الفريدة ، يقع متحف شهبا فى مدينة شهبا الأثرية داخل محافظة السويداء.

مملكة كانا

أكتشف المملكة البعثة الأثرية الأمريكية حيث تعود لأكثر من عشرة آلاف عام كما كانت ممكلة كانا من أول الحضارات التى أعتمدت على الزراعة وأكتشفت النحاس.

صور برج صافيتا

يتوسط البرج ثلاث قمم جبلية فى مدينة صافيتا شرقى محافظة طرطوس كما يرتفع البرج حوالى 419 مترا كما يعد البرج هو المعلم الوحيد المتبقى فى المدينة جراء الثورة السورية.

قلعة حلب

أدرجت منظمة اليونسكو القلعة ضمن قائمة التراث العالمى حيث يعود التل أسفل القلعة إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد فيما تشير الدراسات أن القلعة مصممة على طراز الدولة الأيوبية .

صور قلعة الحصن

اهم معالم السياحية في سوريا 2019 تم بناء القلعة فى عام 1031 ميلاديا حيث شيدها المرداسيون كما تعرف قلعة الحصن باسم قلعة الأكراد حيث سكنها الأكراد خلال فترة من الزمن لحماية مصالحهم التجارية ، تقع قلعة الحصن بالقرب من جبال الساحل السوري في مدينة حمص.

قصر العظم

يعد قصر العظم تحفة العمارة العثمانية حيث صمم على الطراز العربى الإٍسلامى العثمانى كما يحتوى على عدد من القاعات ونوافير المياه والحدائق الداخلية والخارجية  الأمر الذى جعله واحد من أهم الأبنية الإسلامية ، تبلغ مساحة القصر حوالى 6400 متر مربع ويقع فى شمال سوق البزورية بدمشق  بجوار الجامع الأموي الكبير، بنى القصر الوزير أسعد العظم عام 1749م.

جامع بني أمية الكبير 2019

أحد عجائب الإسلام السبعة في العالم و رابع أشهر المساجد الإسلامية بعد حرمي مكة والمدينة والمسجد الأقصى  ويحتل المسجد مكانة كبيرة لدى كل من المسلمين والمسيحيين حيث يوجد فيه مدفن  يوحنا المعمدان  وكذلك يوجد بالمسجد الفتحة التي وضع فيها رأس الحسين بن علي حين جاء إلى دمشق كما يوجد مقبرة تضم رفات صلاح الدين الأيوبي يعتبر من افضل معالم السياحية في سوريا 2019 .

تم بناء الجامع الأموى فى عام 705 ميلادية بناءا على أمر من الوليد بن عبد الملك حيث أفرد له ميزانية خاصة ليشارك فى بنائه وتصميمه الماهرون من الفرس والهنود واليونانيون أيضا كما نال المسجد الأموى قدرا كبيرا من التزيين فى عهد الوليد بن عبد الملك حيث تم تزيين المسجد بالرخام و الفسيفسائية الملونة جدير بالذكر أن المأذنة الشمالية للمسجد كانت تستخدم كمنارة لأهل دمشق ، يقع المسجد في حي الجلوم في المدينة القديمة من حلب .

واسطة الرقة

كانت واسطة الرقة ضاحية ملكية فريدة تضم قصر للخليفة هشام بن عبد الملك وتميزت بتصميم معمارى فريد كما تحولت لمدينة فى القرن العاشر الميلادي.

كنيسة حنانيا

تعتبر كنيسة حنانيا تحفة التراث الدمشقى حيث صممت على النمط الدمشقى الأرثوذكسى  وتعود الكنيسة إلى أكثر من 2000 عام  فى الحقيبة الرومانية ويوجد تحت سقف الكنيسة مباشرة رايتان روسيتان إحداهما للسيد والأخرى للسيدة أما سقف الكنيسة فهو محاط بشجر الحور والصفصاف كما تحتوى الكنيسة على عرشين أحدهما بطريركي والثاني أسقفي كما ان العرش البطريركي تم إهدائه من كنيسة السيدة بطريركي الروم الكاثوليك ، توجد الكنيسة فى حي باب توما الأقدم في دمشق وتقع الكنيسة تحت الأرض ينزل إليها بسلم .

كنيسة أم الزنار

سميت الكنيسة بهذا الإسم حيث يوجد فيها زنار ثوب مريم العذراء لذا فإن إسمها الرسمى هو كاتدرائية السيدة العذراء أم الزنار كما يوجد فى الكنيسة ملحقا خاصا يعرض فيه زنار العذراء حيث يتم خروجه من مكانه داخل الكنيسة فى يوم 15 أغسطس من كل عام ويطاف به فى الشوارع ، وتعتبر الكنيسة من أقدم كنائس العالم حيث تعود للقرن الأول وتتميز الكنيسة بتصميمها المعمارى المختلف حيث تم إستخدام  الحجر البازلتي الأسود فى كافة أعمال البناء فى الكنيسة كما يقع بالقرب من الكنيسة نبع ماء خاص جدير بالذكر ان الكنيسة تعرضت للترميم أكثر من مرة وكما تعتبر الكنيسة الآن مقر المطرانية السريانية.

جبل قاسيون

يصل إرتفاع جبل قاسيون حوالى أكثر من 1,150 متراً عن سطح البحر كما تستطيع رؤية دمشق بالكامل وتنتشر المطاعم والحدائق بجانب الجبل ويحتوى على مغارة الدم أو مقام الأربعين كما يحتوى الجبل على قبتين وهما قبة السيار وقبة النصر التى تم تدميرها إثر الأحداث الدامية فى سوريا ، ويقع أعلى الجبل محطة لتقوية البث الإذاعي والتلفزيوني ويعتبر جبل قاسيون إمتدادا طبيعيا للسلاسل الجبال السورية الغربية .

صور باب توما 2019

يرجع باب توما إلى عهد الرومان ولكن تم بنائه مجددا فى عام 1228 فى عهد الملك الناصر داوود كما يعتبر باب توما من أهم الأماكن الأثرية فى دمشق وأطلق عليه توما نسبة إلى القديس توما أحد رسل المسيح الإثني عشر، يقع الباب فى وسط مدينة دمشق القديمة.

دير مار موسى الحبشي

يقع الدير على سلسلة جبال القلمون السورية بإرتفاع يصل إلى 1320م عن سطح البحر كما أفادت بعض الدراسات بأن الدير تم بنائه فى عام 1058 ميلادية ويتبع الدير جماعة دير مار موسى الحبشي الرهبانية .

جسر دير الزور المعلق

ربما يكون جسر دير الزور مألوفا لدى الكثيرين حيث يتم ذكره بإستمرار فى نشرات الإخبار حيث الأحداث الدامية التى تتعرض لها سوريا ولكن جسر دير الزور أحد أهم المعالم الأثرية فى سوريا لاسيما وقد بدأ تشييده فى عام 1925 ميلادية فى فترة الأحتلال الفرنسى ولكنه تعرض للتدمير من قبل قذائف المدفعية التى تسببت فى تدمير حوامل الجسر مما أدى إلى انهياره جدير بالذكر أن العديد من آثار سوريا الحبيبة تعرضت للتدمير جراء الأحداث فى سوريا.

مصياف

من أجمل مدن سوريا حيث تقع مدينة مصياف بين سلاسل من الجبال منهم جبل المشهد الذى يصل إرتفاعه حوالى 1027م تقريباً وجبل عين الخنازير بارتفاع 800م تقريباً كما أطلق عليها مصياد وهو الأسم الحقيقى لكثرة الصيد فى المدينة ولكنه تحول لمصياف الأسهل على لسان العامة وتقع مدينة المصياف الساحرة جنوب غرب مدينة حماة .

قلعة المضيق

أٍسسها سلوقوس نيكاتور الأول ثم أحتلها الرومان إلى أن فتحها العرب فى عام 638 م كما قام نور الدين زنكي بترميم القلعة بعد زلزال عام 1157م الشهير  وتوالى عليها المحتلون من كل جهة ومازال يسكنها القليل من الناس حاليا لاسيما فى قرية قلعة المضيق التى تقع بين أسوار القلعة القديمة جدير بالذكر أن قلعة المضيق تقع أعلى هضبة صخرية فى وادى الغاب غربي مدينة حماة.

مدرج بصرى

يتميز مدرج بصرى بكثرة مخارجه ويعود تاريخ المدرج إلى عام 106 ميلادية حيث تم تشييده من قبل الرومان ويوجد داخل القلعة الأثرية بمدينة بصرى السورية.

أفضل مطاعم سوريا

  • مطعم الصديق ويقع فى منطقة القنوات فى مدينة دمشق ويقدم الطعام الخاص بمنطقة الشرق الأوسط.
  • مطعم وارم ابل باى ويقع بالقرب فندق الشمس فى مدينة  تدمر ويقدم الطعام العربى.
  • مطعم قصر الوالى ويقع فى منطقة الجديدة فى حلب ويقدم الطعام السورى واللبنانى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *