التخطي إلى المحتوى
دعاء المريض لنفسه مستجاب

دعاء المريض لنفسه مستجاب

إليكم أفضل دعاء للمريض وأفضل دعاء المريض لنفسه ، فالدعاء هو أقرب الصلات بين العبد وربه ، وهو أيسر البعادات وأفضلها بكل تأكيد فلا وقت لها ولا مناص من إجابة الدعاء ما كان فيه من خير للمؤمن أو للمدعو له ، فضلا عن دعوة المظلوم التي تعلق ما بين السماوات والأرض فينظر لها الرحمن ويقول وعزتي وجلالي لانصرنك ولو بعد حين .

أما الدعاء للمريض وعيادته فهو سنة نبوية شريفة وما أوصانا به الله عز وجل مع إخواننا المؤمنين ، فيقول رب العالمين في الحديث القدسي يوم القيامة ” يا بن آدم مرضت فلم تعدني ، قال: يا رب، كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أن عبدي فلاناً مرض فلم تعده؟ أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده ” .

دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب

وقوله صلى الله عليه وسلم لعثمان بن أبي العاص لما اشتكى إليه وجعًا يجده في جسده: “ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله ثلاث مرات وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر”.

عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – قَالَ: “مَرِضْتُ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ يَعُودُنِي فَعَوَّذَنِي يَوْمًا فَقَالَ: “بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أُعِيذُكَ بِاللَّهِ الأَحَدِ الصَّمَدِ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ مِنْ شَرِّ مَا تَجِدُ”. فَلَمَّا اسْتَقَلَّ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَائِمًا قَالَ: “يَا عُثْمَانُ، تَعَوَّذْ بِهَا فَمَا تَعَوَّذْتُمْ بِمِثْلِهَا”.

عنْ مَيْمُونَةَ بِنْتِ أَبِي حَسِيبَةَ: “أَنَّ امْرَأَةً مِنْ جَرْشَ أَتَتِ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم عَلَى بَعِيرٍ، فَنَادَتْ: يَا عَائِشَةُ، أَعِينِينِي بِدَعْوَةٍ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم تُسَكِّنِينِي، أَوْ تُطَيِّبِينِي بِهَا، وَإِنَّهُ قَالَ لَهَا: “ضَعِي يَدَكِ الْيُمْنَى عَلَى فُؤَادِكِ فَامْسَحِيهِ، وَقُولِي: بِسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ دَاوِنِي بِدَوَائِكَ ، وَاشْفِنِي بِشِفَائِكَ، وَأَغْنِنِي بِغِنَاكَ بِفَضْلِكَ عَنْ مَنْ سِوَاكَ، وَأَحْدِرْ عَنِّي أَذَاكَ” .قَالَتْ رَبِيعَةُ: فَدَعَوْتُ بِهِ فَوَجَدْتُهُ جَيِّدًا”.

عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ قَالَتْ: “خَرَجَ عَلَيَّ خُرَّاجٌ فِي عُنُقِي، فَتَخَوَّفْتُ مَعَهُ، فَأَخْبَرْتُ بِهِ عَائِشَةَ، فَقُلْتُ: سَلِي النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَتْ: فَسَأَلْتُهُ، فَقَالَ: “ضَعِي يَدَكِ عَلَيْهِ، ثُمَّ قُولِي ثَلاثَ مَرَّاتٍ: بِسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمْ أَذْهِبْ عَنِّي شَرَّ مَا أَجِدُ بِدَعْوَةِ نَبِيِّكَ الطَّيِّبِ الْمُبَارَكِ الْمَكِينِ عِنْدَكَ، بِسْمِ اللَّهِ”، قَالَتْ: فَفَعَلْتُ، فَانْخَمَصَ.”

عن عائشة – رضي الله عنها – أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعوذ بعض أهله، يمسح بيده اليمنى ويقول: “اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا” رواه البخاري ومسلم

آيات شافية من القرآن الكريم

  1. فاتحة الكتاب (سورة الفاتحة).
  2. “وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين” (الإسراء 82)
  3. “قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء” (فصلت 44)
  4. “وإذا مرضت فهو يشفين” (الشعراء 80)
  5. “يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس” (النحل 69)
  6. “قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور” (يونس 57)
  7. ويشف صدور قوم مؤمنين” (التوبة 14)
  8. سورة الإخلاص، والمعوذتين.
  9. آخر ثلاث آيات من سورة الحشر.
  10. أول عشر آيات من سورة الصافات.
  11. آية “وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا” من سورة الجن.
  12. أواخر سورة المؤمنون “فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ”.
  13. آية “إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ” من سورة الأعراف .
  14. آية “شهد الله أنه لا إله إلا هو” من سورة آل عمران.
  15. آية الكرسي.
  16. بهاتين الآيتين: “وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ”.
  17. آخر أربع آيات من سورة البقرة.

دعاء المريض لنفسه

  • قال النبى صلى الله عليه وسلم: “ضع يدك على الذى تألم من جسدك وقل (بسم الله) ثلاثاً وقل سبع مرات (أعوذ بالله وقدرته من شر ما اجد واحاذر)
  • “أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك” – سبع مرات
  • اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم فى أمر جديد أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم يارب ضاقت بالمسلمين الهموم والمرض فمن لنا سواك يفرجها ربنا أفرغ علينا صبراً وتوفنا مسلمين اللهم أعز الإسلام والمسلمين فى شتى بقاع الأرض .
  • ربى إنى مسنى الضُر و أنت أرحم الراحمين اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً .. اللهم خذ بيدي اللهم احرسني بعينيك التى لا تنام اللهم اكفني بركنك الذى لا يرام .. واحفظني بعزك الذى لا يُضام .. واكلأني فى الليل وفى النهار اللهم ارحمه بقدرتك علي .. أنت ثقتي ورجائي يا كاشف الهم يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين اللهم البسني ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير أجلاً يا أرحم الراحمين اللهم اشفني اللهم اشفني اللهم اشفني .. اللهم امين .
  • إلهى .. لا ملجأ ولا منجأ منك إلا إليك .. إنك على كل شئ قدير .
  • إلهى .. إنى اسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية .
  • إلهى .. اذهب البأس رب الناس ، اشف وأنت الشافى ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقماً .
  • إلهى .. اذهب البأس رب الناس ، بيدك الشفاء ، لا كاشف له إلا أنت .. يارب العالمين آمين .
  • لا إله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير الحمد لله الذى لا إله إلا هو وهو للحمد أهل وهو على كل شئ قدير وسبحان الله .. ولا إله إلا الله .. والله أكبر .. ولا حول و لا قوة إلا بالله .
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم البسه ثوب الصحة والعافية عاجلا غير اجلا ياأرحم الراحمين .
  • ربنا الله الذي في السماء، تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، انزل رحمة من رحمتك، وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ .
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء (3 مرات)
  • اللهم يا من تعيد المريض لصحته وتستجيب دعاء البائس يارب اشفي وخفف عن امي ألمها ورد إليها عافيتها وافتح باب الشفاء لها يا رب.
  • اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين .
  • اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً اللهم يامن تعيد المريض لصحته وتستجيب دُعاء البائس اشفي كل مريض .
  • يا رب ان قدرتك تفوق قدرة الأطباء فأنزل على كل مريض شفاء من السماء ، اللهم اشفي من هم على فراش المرض يأنون وبأجسادهم يتألمون .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *