التخطي إلى المحتوى
أفضل الدعاء المستجاب

أفضل الدعاء المستجاب

تعتبر الأدعية هي واحدة من الأمور التي يتحدث بها العبد مع ربه، ويطلب منه ما يشتهيه سواء في الحياة الدنيا أو في الآخرة، ويقوم المسلم بالتوجه إلى الله عز وجل في وقت الشدة ووقت الرخاء، وهناك العديد من الأدعية المختلفة التي يمكن أن يتوجه بها العباد إلى الله سبحانه وتعالى، والتي جاءت عن السنة النبوية، والتي أشار إليها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، أو من خلال آيات القرآن الكريم، وسوف نتعرف على مجموعة كبيرة من الأدعية من خلال السطور القادمة.

الشروط الواجب توافرها في الدعاء لضمان الاستجابة:

يوجد العديد من الأمور التي يجب على العبد أن يتم مراعاتها، وذلك في الدعاء، حتى يستجاب الدعاء، ومن أفضل هذه الشروط:

  • أن يكون الدعاء لله عز وجل، وأن يتم دعوته بأسماء الله الحسنى، وأن يقوم العبد بتمجيد الله سبحانه وتعالى، قبل الدعاء.
  • لا بد وأن يكون المسلم مخلص لله في العبادة، وأن يدعو الله في السراء والضراء وفي كل وقت وحين، وليس عند وقت الشدة فقط، حيث ذكر الله تعالى أن الذي يمتنع عن الدعاء هم المستكبرين على العبادة.
  • يجب أن لا يشمل الدعاء على أحد الأشخاص، أو يكون به أذى لأحدهم، أو أنه يدعو إلى قطيعة رحم وانتشار للفساد والفوضى، ذلك ما ذكر عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، بأنه لا بد أن يكون الدعاء غير حامل للإثم ولا الأذى والضرر لأي شخص.
  • أن يكون داخل العبد اليقين التام بأن الله جل وعلا سوف يستجيب لدعوته، مهما طال الانتظار، كما أنه عليه عدم الاستعجال في قبول الدعاء واستجابته، بل عليه التأني والانتظار والدعوة لله عدة مرات والإلحاح في الدعاء، فإن الله يحب العبد الملح له.
  • من الممكن أن يختار المؤمن الأوقات المناسبة لاستجابة الدعاء، حيث ورد بعض الأوقات التي تكون فيها دعوة المسلم مستجابة، والتي من بينها الثلث الأخير من كل ليلة، والتي يتنزل فيها الرحمن عز وجل ويقول هل من داعي لأستجيب له.

أفضل الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء:

كما يوجد بعض الأوقات التي اختصها الرحمن بأنه يستجيب فيها دعاء العباد، عن غيرها من الكثير من الأوقات الأخرى، ووردت تلك الأوقات من خلال الأحاديث النبوية الشريفة، ومن خلال الأحاديث القدسية، ومن أفضل تلك الأوقات للدعاء والتوجه إلى الله الآتي:

  • في كل ليلة يتنزل المولى عز وجل ويستجيب لدعوة أي مؤمن، ولكن في وقت قد حدده الله، وهو الثلث الأخير من الليل، ويمكن للعبد التوجه إلى الله بالسؤال في ذلك الوقت عن كل ما يريده ويطلبه ويوقن باستجابة الله له.
  • وأيضًا يأتي للعبد وقت آخر خمس مرات في اليوم، وذلك بعد الآذان مباشرة، فما بين الآذان والإقامة يكون هناك دعوة مستجابة للعباد في ذلك الوقت، وعليه يدهو بما يشاء.
  • كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، بأن هناك ساعة في يوم الجمعة، وتكون فيها الدعوات مستجابة، وهي ما بين العصر والمغرب، وعلى المؤمن محاولة الدعاء في هذه الفترة لينال الإجابة بإذن الله.
  • تعتبر لحظة إفطارالمسلم الصائم هي من تلك الأوقات التي تكون فيها الدعاء مستجاب، فيمكنه قبل الإفطار الدعاء بما يشاء سواء كان مطلب للدنيا أو لحياته الأخرى.

أفضل دعاء مستجاب:

كما يوجد الكثير من الأدعية التي وردت عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، والتي رواها لنا في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومن أبرز تلك الأدعية الآتي:

  • اللهم إني أعوذ بك من أن أضل، وأو أن أزل، أو أن أظلم، أو أن أُظلم، وأعوذ بك من أن أٌجهل أو يجهل علي”
  • اللهم إني أعوذ بك من سخطك، وأعوذ بك ربي من عقوبتك، وأعوذ بك يالله من لا أحصي نعمك
  • إلهي أعوذ بك من العلم الذي لا ينفع، ومن القلب الذي لا يخشع، ومن الدعاء الذي لا يُسمع، ومن النفس التي لا تشبع.
  • اللهم إني أسألك خير السؤال، وأسألك الخير كله، إلهي أطلب منك أن تقضي لي حاجتي، وأنت أعلم بها يالله مني.
  • يا ودود يا رحمن، يا فعال لما تريد، يا من تقول للشيء كن فيكون، يا من تحرك الجبال بقدرتك وعظمتك، اصلح لي شأني كله، اغفر لي واعف عني، اقض حاجتي، فرج كربي، فإنك أنت العليم القدير، فبكرمك وحكمتك أستجير.
  • يا رب يا رحمن يا رحيم.. يا ودود يا كريم، يا ذو العرش المجيد، يا فعال لما تريد، اللهم إن كان لي حاجة عند أحد من خلقك، فإقضها لي يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، أعوذ بك يا الله من العجز والكسل، كما أعوذ بك ربي من الجبن والبخل، وأعوذ بك يا الله من فتنة المحيا، ومن فتنة الممات، ومن فتنة المسيخ الدجال، يوم لا منقذ إلا أنت يا الله.
  • يا رب أسألك الرحمة والعفو والعافية، في ديني ودنياي، وأسألك أن تغفر لي وترحمني، وأسألك أن تقيني من العذاب، وأن تحرم وجههي على النار.

أفضل دعاء مستجاب من القرآن الكريم:

هناك الكثير من الأدعية التي وردت في المصحف الشريف، والتي ذكرها الله عز وجل بأنها من الأدعية المستجابة، والتي وردت عن العديد من الأنبياء والرسل، ومن أفضل تلك الأدعية الآتي:

  • دعاء سيدنا يونس عليه السلام، والذي يعتبر من الأدعية الشهيرة، والتي استجابها الله عز وجل بشكل سريع وهو من الأدعية التي تزيل الهم والكرب، ويمكن للمسلم أن يردده في المشاكل والأزمات، والدعاء هو: “لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين”.
  • أيضًا دعاء آخر والذي ذكر في المصحف الشريف، وهو “ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”، وهو من الأدعية المستجابة بإذن الله.
  • دعاء سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وهو: “رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي، ربنا وتقبل دعاء”.

أفضل دعاء مستجاب طويل:

كما أتينا لكم بمجموعة من الأدعية الجيدة، والتي يمكن للعبد أن يدعو بها، والتي هي من الأدعية التي يستجيبها الله بإذن الله، شرط أن يتوفر فيها الشروط التي ذكرناها في السابق، وتلك الأدعية هي:

اللهم إني أطعتك في كل شيء، وفيما أحببت يا الله، وهو الإيمان بك وبملائكتك وكتبك ورسلك، وابتعدت عن معصيتك يا الله في أبغض الأمور، وهو الكفر بك، فاغفر لي يا الله وارحمني، يا من أفر إليك في فزعي، وأمني، اقبل مني يا ربي كل يسير في طاعتك، اللهم اجعل لي من كل أموري فرج، ومخرج وارزقني بالخير والرزق من حيث لا أحتسب، إنك ترزق من تشاء، ويتم ذكر الحاجة التي يريدها العبد.

لا إله إلا أنت يا الله يا حليم يا كريم.. لا إله إلا أنت يا الله يا رب العرش العظيم.. الحمد لله رب العالمين.. اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك.. اللهم إنا نسألك عزائم مغفرتك.. والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر.. والفور بالجنة.. والنجاة من النار.. اللهم يا ربي لا تجعل لي ذنب إلا غفرته لي.. ولا تجعل لي هم إلا فرجته عني.. ولا تجعل لي حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا وقضيتها لي ويسرتها لي يا أرحم الراحمين “تذكر الحاجة”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *