بوستات دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوبة

سمر زينة البدوي

بوستات دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوبة، وهي من الليالي العظيمة التي لها فضل كبير كما أخبرنا الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم، ففي هذه الليلة ترفع أعمال العباد إلى ملك الملوك، ويتجلى تعالى بالمغفرة على عباده ويعفو ويصفح عنهم .

بوستات عن أعمال ليلة النصف من شعبان

يرى البعض أن ليلة النصف من شعبان من الليالي المباركة، لأنها ذكرت في بعض الأحاديث الشريفة، وفي الحقيقة يمكن أن يقوم المسلمون بفعل الكثير من الأعمال الصالحة في تلك الليلة؛ كالتالي:

قيام الليل يفضل أن يستيقظ المؤمن في الثلث الأخير من الليل، حينما ينتصف شهر شعبان لأداء ركعتين قيام الليل والإكثار من السجود.
تلاوة القرآن يمكن أن يستيقظ المسلم ليلا من أجل تلاوة القرآن الكريم، بالإضافة إلى التوجه للرحمن بالأدعية المأثورة وسؤال الله من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة.
الاستغفار يعتبر الاستغفار والتوبة إلى الله تعالى من الذنوب، من أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم في وقت السحر من تلك الليلة.

ادعية ليلة النصف من شعبان المستجاب

دعاء ليلة النصف من شعبان

كما سبق وذكرنا أن ليلة النصف من شعبان ليلة عظيمة تغفر فيها الذنوب، ولكن هناك بعض الحالات التي تحول دون الفوز بمغفرة الله تعالى، وهي المتشاحنين أو المتخاصمين والمشركين وقاطعي الأرحام، لذلك يستوجب علينا أن نعيد النظر في حسابتنا وننظر إذا كان هناك خلاف قائم بيننا وبين أحدا من الأشخاص، فلنمحو هذه الخلافات ونبدأ صفحة جديدة معه، ولنبدأ نحن بالصلح، فذلك جزائه وثوابه عظيما عند الله تعالى.

«اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ.

فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ.، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿ يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ ﴾.

إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلة وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ”.

أدعية جميلة جدا في النصف من شعبان

يبدأ المسلمون موسم الطاعات في شهر شعبان المبارك، إذ يأتي هذا الشهر بمثابة فرصة لتعويد النفس البشرية على فعل الطاعات وتجنب المنكرات تمهيداً لاستقبال شهر رمضان الكريم، ويعتبر الدعاء أحد أهم أِشكال الطاعة وهو عبادة عظيمة جدًا يتقرب العبد من خلالها إلى مولاه سبحانه وتعالى، كما أنه يعد امتثال لأوامره جلا وعلا، فهو الذي أمرهم بالدعاء ووعدهم بالإجابة، ومن فضائل الدعاء أيضا أنه من أسباب الفوز بمغفرته تعالى ورفع البلاء وكشف السوء، لذلك يجب الإكثار من الدعاء في هذه الليلة الطيبة، وإليكم أجمل أدعية ليلة النصف من شعبان :

اللهم ثبتني عندك في أم الكتاب سعيدًا مرزوقا موفقا للخيرات فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل: يمحق الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب.

اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم شفائي ودوائي أنت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي.

اللهم ثبت علي عقلي وديني ، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني ، ولا تحوجني لطبيب يداويني.

اللهم يا مسهل الشديد ، و يا ملين الحديد ، و يا منجز الوعيد ، و يا من هو كل يوم في امر جديد ، اخرجني من حلق الضيق الى أوسع الطريق ، بك ادفع ما لا اطيق ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

افضل أدعية شعبان مكتوبة

اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب، اللهم إن هذا هلال شعبان وقد ورد وأنت أعلم بما فيه من الإحسان، فاجعله اللهم هلال بركات وسعادات كاملة الأمان والغفران والرضوان، وماحية الأخطار في الأحيان والأزمان وحامية من أذى أهل العصيان والبهتان، وشرفنا بامتثال مراسمه (وإحياء مواسمه) والحقنا بشمول مراحمه ومكارمه، وطهرنا فيه تطهيرا تصلح به للدخول على شهر رمضان مظفرين بأفضل ما ظفر به أحد من أهل الإسلام والإيمان برحمتك يا أرحم الراحمين”

أعمال ليلة النصف من شعبان

عبادات وأعمال شهر شعبان

  • ينبغي على العبد المسلم الإكثار من العبادات في ليلة النصف من شعبان، ومن أفضل هذه العبادات والأعمال ما يلي:
  • الدعاء ، فهذه العبادة العظيمة لها أجر وثواب كبير ولاسيما في هذا الشهر الطيب وهذه الليلة المباركة.
  • الإكثار من تلاوة القرآن الكريم لما لها من ثواب عظيم، فمع كل حرف يتم قراءته يحصل المسلم على حسنة والحسنة بعشرة أمثالها، ورب العالمين يضاعف لمن يشاء من عباده.
  • الصدقة ، فهي لها اجر عظيم جدًا، وبها يحصل المسلم على مغفرة ورضوان الله تعالى، كما أنها سببا من أسباب تكفير الذنوب والمعاصي المقترفة، وأيضا الحصول على الخير والرزق الكثير والبركة في المال، ولا يشترط أن يذكى الإنسان بأمواله إن لم يكن باستطاعته فعل ذلك، فالكلمة الطيبة أيضا صدقة.
  • الصيام، اقتداء بالنبي المصطفى الذي كان يكثر الصيام في هذا الشهر الطيب الذي ترفع فيه أعمال العباد إلي الله تعالى، كما أن الصيام فيه يعمل على تدريب النفس البشرية على تحمل مشاق الصيام خلال شهر الصوم والقرآن ”شهر رمضان”الكريم.
  • بر الوالدين، فالعقوق يهلك الإنسان في الدنيا والآخرة.
  • أداء النوافل.
  • مساعدة الفقراء والمحتاجين.

ادعية ليلة النصف من شعبان

ادعية ليلة النصف من شعبان

عبارات عن شهر شعبان

يفضل أن يتعرف المسلم على فضل ليلة النصف من شعبان عند المذاهب الأربعة حتى يتمكن من معرفة مشروعيتها والأعمال التي يستطيع فعلها في ذلك اليوم، وفي الحقيقة يتعين على المسلم الاجتهاد من أجل الحصول على المزيد من الحسنات في هذا اليوم، ويعتبر الاستغفار والدعاء والتوبة إلى الله سبحانه وتعالى أفضل الأعمال.

سمر زينة البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *