التخطي إلى المحتوى
ادعية مستحبة في ليلة النصف من شعبان 1440
دعاء ليلة النصف من شعبان

ادعية مستحبة في ليلة النصف من شعبان عبر موقع محتوي، وهي من الليالي العظيمة التي لها فضل كبير كما أخبرنا الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم، ففي هذه الليلة ترفع أعمال العباد إلى ملك الملوك، ويتجلى تعالي بالمغفرة علي عباده ويعفو ويصفح عنهم اقرأ ايضاً ادعية شهر شعبان مكتوبة.

ويجب علي الجميع الاستفادة من نفحات هذه الليلة الطيبة بالاجتهاد في العبادة والدعاء والتقرب إلى الله بكافة أشكال الطاعة، وسوف نذكر لكم في هذه المقالة مجموعة من الأدعية المستحبة في ليلة النصف من شعبان لطلب الرحمة والعفو والمغفرة من رب العباد جلا في علاه، فقط تفضلوا بالمتابعة.

دعاء ليلة النصف من شعبان المستجاب

دعاء ليلة النصف من شعبان

كما سبق وذكرنا أن ليلة النصف من شعبان ليلة عظيمة تغفر فيها الذنوب، ولكن هناك بعض الحالات التي تحول دون الفوز بمغفرة الله تعالي، وهي المتشاحنين أو المتخاصمين والمشركين وقاطعي الأرحام، لذلك يستوجب علينا أن نعيد النظر في حسابتنا وننظر إذا كان هناك خلاف قائم بيننا وبين أحدا من الأشخاص، فلنمحو هذه الخلافات ونبدأ صفحة جديدة معه، ولنبدأ نحن بالصلح، فذلك جزائه وثوابه عظيما عند الله تعالي.

«اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ”.

أدعية جميلة جدا في النصف من شعبان

يبدأ المسلمون موسم الطاعات في شهر شعبان المبارك، إذ يأتي هذا الشهر بمثابة فرصة لتعويد النفس البشرية على فعل الطاعات وتجنب المنكرات تمهيداً لاستقبال شهر رمضان الكريم، ويعتبر الدعاء أحد أهم أِشكال الطاعة وهو عبادة عظيمة جدًا يتقرب العبد من خلالها إلى مولاه سبحانه وتعالي،كما أنه يعد امتثال لأوامره جلا وعلاه، فهو الذي أمرهم بالدعاء ووعدهم بالإجابة، ومن فضائل الدعاء أيضا أنه  من أسباب الفوز بمغفرته تعالي ورفع البلاء وكشف السوء، لذلك يجب الإكثار من الدعاء في هذه الليلة الطيبة، وإليكم أجمل أدعية ليلة النصف من شعبان:

  • اللهم ثبتني عندك في أم الكتاب سعيدًا مرزوقا موفقا للخيرات فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل: يمحق الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب.
  • اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن  العظيم شفائي ودوائي انت ثقتي ورجائي وأجعل حسن ظني بك شفائي.
  • اللهم ثبت علي عقلي وديني ، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني ، ولا تحوجني لطبيب يداويني.
  • اللهم يا مسهل الشديد ، و ياملين الحديد ، و يامنجز الوعيد ، ويا من هو كل يوم في امر جديد ، اخرجني من حلق الضيق الى اوسع الطريق ، بك ادفع ما لا اطيق ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

افضل أدعية شهر شعبان مكتوبة

أدعية شهر شعبان

“اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب، اللهم إن هذا هلال شعبان وقد ورد وأنت أعلم بما فيه من الاحسان، فاجعله اللهم هلال بركات وسعادات كاملة الأمان والغفران والرضوان، وماحية الأخطار في الأحيان والأزمان وحامية من أذى أهل العصيان والبهتان، وشرفنا بامتثال مراسمه (وإحياء مواسمه) والحقنا بشمول مراحمه ومكارمه، وطهرنا فيه تطهيرا تصلح به للدخول على شهر رمضان مظفرين بأفضل ما ظفر به أحد من أهل الاسلام والايمان برحمتك يا أرحم الراحمين”

أعمال ليلة النصف من شعبان

عبادات واعمال شهر شعبان

  • ينبغي على العبد المسلم الإكثار من العبادات في ليلة النصف من شعبان، ومن أفضل هذه العبادات والأعمال ما يلي:
  • الدعاء، فهذه العبادة العظيمة لها أجر وثواب كبير ولاسيما في هذا الشهر الطيب وهذه الليلة المباركة.
  • الإكثار من تلاوة القرآن الكريم لما لها من ثواب عظيم، فمع كل حرف يتم قراءته يحصل المسلم على حسنة والحسنة بعشرة أمثالها، ورب العالمين يضاعف لمن يشاء من عباده.
  • الصدقة، فهي لها اجر عظيم جدًا،  وبها يحصل المسلم على مغفرة ورضوان الله تعالي، كما أنها سببا من أسباب تكفير الذنوب والمعاصي المقترفة، وأيضا الحصول على الخير والرزق الكثير والبركة في المال، ولا يشترط أن يذكى الإنسان بأمواله إن لم يكن باستطاعته فعل ذلك، فالكلمة الطيبة أيضا صدقة.
  • الصيام، اقتداء بالنبي المصطفي الذي كان يكثر الصيام في هذا الشهر الطيب الذي ترفع فيه أعمال العباد إلي الله تعالي، كما أن الصيام فيه يعمل على تدريب النفس البشرية علي تحمل مشاق الصيام خلال شهر الصوم والقرآن ” شهر رمضان” الكريم.
  • بر  الوالدين، فالعقوق يهلك لإنسان في الدنيا والأخرة.
  • أداء النوافل.
  • مساعدة الفقراء والمحتاجين.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم أدعية مستحبة في ليلة النصف من شعبان ، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم اسفل هذه المقالة من خلال موقعنا موقع محتوي، نسأل الله تعالي أن يتقبل منا ومنكم سائر أعمالنا ويوفقنا لطاعته وعبادته كما يحب ويرضي ويحسن خاتمتنا، وصل الله وسلم علي سيدنا محمد وعلى اله وأصحابه أجمعين، وسلم تسليما كثيرا إلي يوم الدين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *