التخطي إلى المحتوى

دعاء على من يكيد لك المكائد والمصائب وكيف نتقي شر الحاسود، ظاهرة الحقد والكيد بين الناس لم تكن وليدة اليوم ولا أمس، ولكنها موجودة منذ بداية الخليقة، حيث وجدناه بين قابيل وهابيل، ولكن لم يخلق الله سبحانه وتعالى صفة كريهة بين الناس إلا وكان لها دعاء يمنع شرورها بين العباد، لذا علمنا رسولنا الكريم العديد من الأدعية والأذكار التي تقي الناس من الكيد والغيظ، خاصةً وأن هذه الأدعية تمنع وقوع الضرر من الحاقد على غيره من البشر، فضلاً عن أنها تعمل على حفظ الإنسان وما يملك من أولاد ومال وغيره من أعين الناس وكيدهم وحقدهم عليه.

دعاء على من يكيد لك المكائد والمصائب

أصبحنا في زمن كَثر فيه الشر والكيد على الغير، بسبب الرزق الذي أعطاه الله له سواء من الأولاد أو المال أو الصحة وغيرها من نعم الله، لذلك وجب على كل المسلم تحصين نفسه جيداً بالمزيد من الدعاء لرد الكيد عنه وعن أولاده وأحبابه، ومن أهم هذه الادعية:

  • أسأل الله العظيم، رب العرش العظيم أن يرد عني كيد الكائدين، وأن يحصنني من كل شر يؤذيني.
  • اللهم إني أستعين بك وبقوتك، التي لا تضاهيها قوة، أن تحميني من حقد الناس وكيدهم، وأن تحرصني بعينك التي لا تنام.
  • يا عزيز يا جبار أنت أعلم بمن يحبني ومن يتربص لي، فإذا كان شر ينتظرني أنت عليه قادر، وإذا كان خير فاجبر خاطري به.
  • ربي يسر لي كافة اموري واجعلها في الخفاء دائما وأبداً، وابعد عني كيد الناس.
  • إلهي من كان يريد بي ضراَ فأنت عليه قادر، وما كان يريد بي خيرا، فأعنه عليه ووفق له من يعينه على أمره.
  • أعوذ بك يا إلهي من شرور الناس، ومكائدهم، وكيدهم وحقدهم، اللهم باعد بيني وبينهم كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم إني أعوذ بك بكلمات الله التامات من شر ما خلق، واصرف عني شر كل كيد، وعافني انت الشافي المعافي يا الله.

دعاء على من يكيد لك

الدعاء على شخص يؤذيك

نقابل في حياتنا اليومية أشخاصاً يريدون الخير لنا ويحرصون على مساعدتنا، وعلى الجانب الآخر نجد منهم من يريد السوء لنا، ويعملون جاهدين على الإيقاع بنا، ونصب المكائد لنا، فهم يسعون لإيذاء الآخرين، لذلك يجب علينا التحصين منهم بهذه الادعية:

  • اللهم من أراد بي كيداً وسوءاً فرد كيده عليه، واشغله عني بنفسه وقوى إيماني ولا تضعفني وتذلني إليه.
  • أسألك يا قاهر الظالمين، ويا ناصر المظلومين أن ترد كيد الناس وشرهم عني، وتسلب منهم الطمأنينة والراحة، كما سلبوها من المؤمنين المظلومين.
  • اللهم من أراد لأهلي أذى فأوجعه في أهله، واجعل كلمته متفرقة بين العباد، وقوته مقسومة لا يقدر على جمعها.
  • ربي أسألك أن تكف كيد الناس عني، وان ترفع عني إزاءهم لي، وتجنبني شرورهم يا رب العالمين.
  • اللهم من أراد إزاء المسلمين المطمئنين، فاجعل كيده في نحره، وسلط عليه من هم أقوى منه، وعجل بحتفه.
  • إلهنا وعزيزنا انصرنا على قوم لا يخافون منك، واحرسنا من عين أرادت الشر لنا، وزد من قوتنا ولا تضعفنا أمامهم.
  • اللهم يا ربي إذا كان في قلوبهم ذرة رحمة وخوف من جلالتك، فردهم من غفلتهم، وأوقع في قلوبهم الخشية والخوف منك، وتب عليهم واغفر لهم وتولاهم برحمتك.

الدعاء على شخص قهرني

عندما يشعر الإنسان أنه ظلم وقهر من الناس، فإنه لا يلجأ إلا لله سبحانه وتعالى يدعوه ويطلب منه عز وجل النصرة، فإذا كنت تشعر بالظلم الواقع عليك من الآخرين، والقهر القائم به الناس اتجاهك، فما عليك إلا أن تقول هذه الكلمات، وسوف يرفع عنك الله الظلم:

يا ربي إني وقع على الظلم من الآخرين، فارفعه عني، واجبر بخاطري، ولا تجعلني مكسورة أمام الظالمين.

اللهم انصرني بنصرك، ولا تخذلني، واصرف عن سوء الخلق، أنت ولي ذلك وأنت القادر عليه.

ربنا افتح لي أبواب رحمتك وعفوك، واصرف عني كيد العباد، اللهم عليك بمن ظلمني، واستحل حقي ومالي، اللهم لا تجعل له نصرة بين أحبابه ولا أصحابه.

يا رب العالمين، أنت أعلم بقلبي، تمنيت لظالمي الهداية والتوبة والعودة والإنابة إليك، ولكنه مُصر على معصيتك وظلم العباد، اللهم امنعه عني بقوتك وعدلك.

قهرني وظلمني الناس، وهم يعلمون أنك تسمع وترى، اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك، اللهم لا تشفع فيهم نبيك محمد، ولا ترى أعينهم الجنة.

يا رب اصرف شرهم وكيدهم عن المسلمين المؤمنين الموحدين، واشغلهم بأنفسهم، واجعل كيدهم في نحرهم.

ربي من أراد منهم التوبة النصوح والعودة إلى طريقك المستقيم، فتقبله يا الله وتجاوز عن خطاياه، واغفر له ما تقدم وما تأخر، يا أرحم الراحمين.

دعاء على من يكيد لك

دعاء لكف شر الناس عني

يبحث الناس عن الراحة والهدوء والسكينة في الحياة، بعيدا عن شر الناس، وحياة المكائد لهم، ولكن لابد من أن تصيبك بعض المكائد والشرور التي لا تنتهي، لذلك يحرص العديد من الناس على الدعاء بكف شر الناس عنهم وعن حياتهم، ومن أهم هذه الادعية ما يلي:

  • اللهم إني اعتصم بك من شر الناس، واستجير بك من مكائدهم وظلمهم، فأنت على كل شيء قدير.
  • ربي إني أستعين بك في تدبير أمري، وكشف همي، وذهاب حزني، وإبعاد شر الناس عني، فلا تتخلى عن عبدك الفقير يا الله.
  • إلهنا ومولانا وخالقنا، تولانا وابعد عنا من عبادك الحاسدين والمؤذنين، والخبيثين، والكائدين يا رب العالمين.
  • حسبنا الله ونعم الوكيل، أنت حسبي ووكيلي يا الله، تولى أمري، واجبر خاطري، واصرف عني الحسد والكيد والغيظ والشر، ونقي نفسي ونفس من حولي من الشرور.
  • اللهم إني تحصنت برب العالمين، رب الناس أجمعين، من شر كل دابة، ومن شر كل عين ناظرة إلى تريد بي سوء.
  • تحصنت بك يا ربي، فاصرف عني شرور الناس التي لا تنتهي، وابعد عني مكائد العباد التي لا تنقضي، انت بها عالم، وأنت عليها قادر.
  • اللهم إني أدعوك أن ترفع عني أذى الناس، وأن تحصني من كل شر يريدونني به، وترفع عني كل كيد مدبر لي.

دعاء على من يكيد لك المكائد في السنة النبوية

تزخر السنة النبوية الشريفة بالعديد من الأدعية، التي تقي العباد من شرور الناس سواء الحقد، والكيد، والحسد، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص كل يوم على قراءة هذه الأدعية في الصباح والمساء ومنها:

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، وفي ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة.

اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي وغمي.

أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن.

اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامات من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم اللهم لا يهزم جندك ولا يخلف وعدك ولا ينفع ذا الجد منك الجد سبحانك وبحمدك.

دعاء على من يكيد لك

أدعية للحفظ من المكائد والشرور

كن على يقين دائماً أيها المسلم المؤمن أن الله سبحانه وتعالى بجانب العباد، ويستجيب الدعوات، ويحفظهم ويرعاهم برعايته وعنايته عز وجل، لذلك يجب عليك أن تحفظ نفسك دائما وتحصن نفسك وأولادك وبيتك بالمزيد من الأدعية التي تمنع عنك كيد الكائدين ومنها:

  • اللهم إنا ندعوك كما أمرتنا، فاستجب لنا كما وعدتنا يا الله، اللهم احفظنا من شر مكائد العباد، لا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا.
  • يا رب الناس اذهب البأس واشفنا انت الشافي، لا شفاء إلا شفائك، شفاء لا يغادر سقما.
  • اللهم من أراد بنا واهلنا واولادنا وأصحابنا كيداً فاجعل كيدهم في نحورهم، وسلط عليهم أنفسهم، وخذهم بقدرتك فأنت القادر عليهم
  • يا إلهي أنت ترى قلوب الناس وما يخفون، أنر لي بصيرتي، واجعل لي من عبادك الطيبين أصحاباً أخياراً، واصرف عني أخبثهم واشرهم.
  • انت حسبي ووكيلي، انظر إلى بعين لطفك وكرمك، واحفظني بعينك الساهرة التي لا تنام من شر الكائدين الغادرين.
  • اللهم إني عبدك الذليل إليك، لا تجعل لأحد من عبادك على سلطان، ولا تذلني لأحد غيرك، ولا تجعل كيد أحد على إلا بأمرك يا رب العالمين.
  • ربي من أراد بي شراً، ووضع العراقيل في طريقي فاطمس على أعينهم كما طمست على قلوبهم، وخذهم أخذ عزيز مقتدر.

دعاء على من يكيد لك مكتوب

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها التعامل مع هؤلاء النوعية من الأشخاص والتي من أهمها، الابتعاد عنهم كلما أمكن ذلك، وفي حالة أن يحتم الأمر علينا التعامل معهم فهنا لابد من التحدث بحرص أمامهم وعدم ذكر الإيجابيات التي توجد لدينا أمامهم، كما أنه من الأفضل التعامل معهم باللين، وتجنب الدخول معهم في مناقشات كثيرة.

  • بسم الله خير الأسماء باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض و لا في السماء باسم الله افتتحت و بالله ختمت و به آمنت باسم الله أصبحت وعلى الله توكلت هو الله ربي لا أشرك به أحداً -الله أكبر الله أكبر الله أكبر- بسم الله على نفسي وديني.
  • بسم الله على كل شيء أعطاني ربي ، أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه أحد غيرك عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك ، اجعلني في عياذك من شر كل سلطان ومن الشيطان الرجيم ، اللهم إني أحترس بك من شر جميع كل ذي شر خلقته وأحترز بك منهم وأقدم بين يدي.

أدعية للحفظ من الشرور والمكائد

هناك بعض الطرق التي يمكن الاستعانة بها للحفظ والتحصين من شرور الحاقدين والحاسدين، فأقوي سلاح لذلك هو الدعاء والتقرب إلي الله بالعبادة، وهناك مجموعة من الأدعية المستحبة للحفظ والتحصين من الشرور والمكائد، وهي:

  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضي في حكمك عدل في قضائك أسألك بكل اسم هولك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي.
  • يا لطيف قد حرت في أمري فتدبرني بخفي لطفك ولطيف صنعك في جميع أموري وما أعانيه أستعنت بك في كشف كل غمة فيسر لي بلطفك كل عسير أن تيسير العسير عليك يسير اللهم واجعل لي سوراً من لطفك يحول بيني وبين ما يؤذيني ومن يعتد علي.

أدعية التحصين والحفظ اليومي

  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  •  أعوذ بكلمات الله التامات اللاتي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق وبرأ وذرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن.
  • اللهم أحْيِني على سُنة نبيك، وتوفَّني على ملّته وأعذني من مضلات الفتن.
  • اللهم اهدِني فيمَن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وقني شر ما قضيت، إنّه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

بعض سمات الحاقدين والحاسدين

إن الشخص الحاقد أو الحاسد نجده دائما لا يرضي بقضاء الله وقدره، ويعترض على حكمته تعالي في توزيع الأرزاق، فهو دائم النظر لأحوال لغيره لا ينظر إلي نفسه ويحاول تهذيبها أو إصلاحها، بل دائما ما يحاول أن يصطاد الأخطاء لمن حوله، فهو لا يريد الخير لهم ويحاول إيذاءهم وتدبير المكائد لهم، هناك الكثير من المواصفات المرتبطة بهؤلاء النوعية من الأشخاص الحاقدين والحاسدين والتي منها ما يلي:

  • يكره الخير للآخرين ويبغض رؤيتهم يتنعمون بأي شكل من أشكال النعيم حتى ولو كان بسيطًا، وفرحهم يشكل له حزنا وحزنهم يسبب له الفرحة.
  • يدبر  المكائد ويقف بالمرصاد  لغيره ويحاول قول الكثير من الشائعات والكلام الغير صحيح والصفات المغلوطة في آيًا من الأشخاص حتى ينتزع الصورة الحسنة التي يراها الناس فيه، وعندما يذكره الناس بأطيب الكلمات فهنا تجده لا يرغب في سماع اسمه إطلاقا.
  • هو شخص ينسي المعروف ولا يظهر أي شكل من أشكال الامتنان إلى الناس مهما قدم إليه من خدمات ومعروف.

وفي النهاية قدمنا لكم كل ما يتعلق بـ دعاء على من يكيد لك ونتمنى من الله أن يحفظ قراءنا الأعزاء من كل شر  ومكيدة تصب عليهم، وننتظر منكم المزيد من الاستفسارات حول الأدعية المستجابة من خلال التعليق أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *