أدعية محمد حسان مكتوبة (مالي سواك يجيرني مما أخاف)

أ / سمر السيد البدوي

الشيخ محمد حسان من السلف الصالح الذين هم قلة من الذين يدعون الي الله وشهرته التي سبقته بسبب افعاله الخيرة بين الناس سوف نذكر لكم بعض أدعية محمد حسان

أدعية محمد حسان عن الرزق

اللهم يا رازق السائلين يا راحم المساكين ويا ذا القوة المتين و يا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين يا غياث المستغيثين إياك نعبد وإياك نستعين. وأيضاً اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه وإن كان بعيداً فقربه وإن كان قريباً فيسره، وإن كان كثيراً فبارك فيه

أدعية محمد حسان عن البلاء

أسألك بفضلك يا أرحم الراحمين أسألك ألا تحجب دعائي عنك سوء فعلي. اللهم لا تفضحنا بخفي ما اطلعت عليه من أسرارنا، ولا بقبيح ما تجرأنا به عليك في خلواتنا. إلهنا أتُراك تعذبنا بعد ما أقرت قلوبنا بتوحيدك، ولهجات ألسنتُنا بذكرك واعتقدت ضمائرنا حبك

أدعية للتوبة النصوحة للشيخ محمد حسان

اللهم إن حاسبتنا بما نحن أهله مع كثرة ذنوبنا هلكنا، وإن حاسبتنا بما أنت أهله مع كثرة عيوبنا نجونا عساك ربي ترضى عن عبدٍ جثا فوق التراب، ضاقت به الدنيا فجاءك تائبا مما أصاب .

نبذة مختصرة عن الشيخ محمد حسان

 أدعية محمد حسان

يعتبر من مواليد الثامن من شهر إبريل للعام الميلادي 1962م، وقد تمكن من الحصول على درجة الدكتوراه من الجامعة الأميركية عن رسالته المقدمة والتي حملت عنوان”منهج النبي في دعوة الآخر”،

وقد أشيعت بعض الأقاويل أنه حصل على الدكتوراه من الأزهر الشريف ولكن هذا الأمر ليس له أساس من الصحة، كما عمل مدرسا في كلية الشريعة وأصول الدين بإحدى الجامعات السعودية آلا وهى جامعة الإمام محمد بن سعود ، وقد أستمر في العمل لعدة سنوات.

نشأة الشيخ محمد حسان

يعتبر من مواليد محافظة الدقهلية، وقد نشأ في بيت متواضع، وقام بالالتحاق بالكتاب وهو في الرابعة من عمره، وقد تمكن من حفظ القرآن الكريم كاملا وهو في سن الثامنة من عمره، وكان يعشق اللغة العربية والشعر منذ صغره، ولذلك كان كثير القراءة والكتابة، وعندما بلغ سن الثالثة عشر بدأ بالتدريس في إحدى المساجد الموجودة في قريته التي نشآ فيها.

ونظرا لبراعته الشديدة تم تكليفه بإلقاء خطبة الجمعة والتي تحدث فيها عن الموت، وقد لاقت هذه الخطبة استحسان قطاع كبير من المواطنين الذين تأثروا بها بصورة كبيرة، ولذلك دعاه شيخ المسجد إلى إلقاء خطب أخرى في المسجد،

وحتى وقتنا هذا ولا يزال يلقى خطب الجمعة في العديد من المساجد لمحافظات مصر المختلفة وسط حضور كثيف من المصلين الذين راغبون في الاستماع إلى كافة ما يقوله حتى يتعلموا ويتفهموا منه أمور وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف.

وعندما بلغ سن الثامنة عشر من عمره أتجه إلى دولة الأردن العربية، وحضر العديد من اللقاءات الدينية، وبعدها بفترة التحق بمعهد الدراسات الإسلامية بالقاهرة، ولكنه لم يكمل دراسته في المعهد بسبب التجنيد العسكري،

وقد تلقى العلم على يد كبار العلماء والمشايخ وتعرف على أصول الفقه والشريعة والعقيدة، إلى أن صار واحدا من أفضل الدعاة الإسلاميين، الذى له العديد من الدروس الإسلامية والسلاسل العلمية والخطب والتي يتواجد الكثير منها على الشبكة العنكبوتية والتي تهدف إلى تقريب الناس من الله سبحانه وتعالى وإعلامهم بما ينص عليه الدين الإسلامي.

أهم برامجه التليفزيونية

قدم العديد من البرامج التليفزيونية والتي تتمثل في الاتي:

  • برنامج إنا عاملون.
  • برنامج أزمة أخلاق.
  • برنامج كلمة.
  • برنامج فتاوى الرحمة.
  • برنامج أمراض الأمة.
  • برنامج أحداث النهاية.

أهم مؤلفاته

قام بتأليف عددا من الكتب والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي:

  • كتاب حقيقة التوحيد.
  • كتاب قواعد المجتمع المسلم.
  • كتاب الإيمان القضاء والقدر.
  • كتاب صفات المنافقين.
  • كتاب الثبات حتى الممات، وغيرها من المؤلفات الأخرى الهامة التي أثرت الحياة الدينية وكانت مرجعا للكثير من الأشخاص للتعرف على العديد من الأمور الهامة الخاصة بالدين الإسلامي.

أدعية محمد حسان مكتوبة

لأن الدعاء من عظيم العبادات التي أوصانا الله سبحانه وتعالى بها، فاليوم ننقل لكم مجموعة من الأدعية المكتوبة للداعية محمد حسان والتي يمكن الاعتماد عليها في التقرب إلى الله في الكثير من الحالات سواء حالات الشدة والكرب أو حالات الرخاء أو حالات ضيق الرزق أو غيرها من الحالات الأخرى، وإليكم الأدعية ملخصة في النقاط التالية: من أدعية محمد حسان

يا من قل عند نعمائه شكرنا فلم يحرمنا ويا من قل عند بلائه صبرُنا فلم يخذلنا، ويا من رآنا على المعاصي فلم يفضحنا ويا ذا المعروف الذى لا يفنى أبدا، ويا ذا النعماء التي لا تحصى عددا.

اللهم إن حاسبتنا بما نحن أهله مع كثرة ذنوبنا هلكنا، وإن حاسبتنا بما أنت أهله مع كثرة عيوبنا نجونا.

اللهم عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله، فأنت أهل التقوى وأهل المغفرة، يا من لعز جلاله ولوجه عنت الرقاب.

مالي سواك يجيرني مما أخاف من العذاب مالي سواك يغيثني عند الشدائد والصعاب، مالي سواك إذا أبثه شكواي إذ جلى المصاب مالي سواك إذا دعوت أجابني من كل باب مالي سواك وأنت يسرت المتاب.

عساك ربي ترضى عن عبدٍ جثى فوق التراب ضاقت به الدنيا فجاءك تائبا مما أصاب.

سبحانك اللهم يا من عنده حسن الثواب اقبل دعائي اقبل دعائي اقبل دعائي اقبل رجائي وهيء لي حسن المئاب أنت الكريم وأنت غفار الذنوب لمن أناب.

أسألك بفضلك يا أرحم الراحمين أسألك ألا يحجب دعائي عنك سوء فعلي.

اللهم لا تفضحنا بخفي ما اطلعت عليه من أسرارنا ،ولا بقبيح ما تجرأنا به عليك في خلواتنا.

إلهنا أتُراك تعذبنا بعد ما أقرت قلوبنا بتوحيدك ولهجت ألسنتُنا بذكرك، واعتقدت ضمائرنا حبك.

إلهنا أتُسلط النار على وجوه خرت لعظمتك ساجدة ،وعلى ألسن ٍ نطقت بتوحيدك صادقة وعلى جوارح أتت إلى رحابك خاشعة، وسعت إلى عبادتك طائعة.

اللهم اغفر لنا الذنوب التي تهتك العصم اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل النقم واغفر لنا الذنوب التي تقطع الرجاء.

يا من ذكره دواء وطاعته غناء ارحم من رأس مالهم الرجاء وسلاحهم البكاء، ندعوك بألسنة أخرستها الذنوب ،وبقلوب قد أخرستها العيوب.

إلهنا إن رأينا ذنوبنا فزعنا وإن رأينا كرمك طمعنا ، فإن عفوت فأنت خير راحم وإن عذبت فبغير ظالم.

عظُمت إلهي فيك أمالُنا وساءت أعمالُنا، فأعطنا من عفوك بقدر أمالِنا، ولا تؤاخذنا بسوء أعمالِنا، فإن كرمك يجُل عن مُجازاة المذنبين، وحلمك أكبر من مؤاخذة وعذاب المقصرين، يا ستار العيوب ويا غفار الذنوب ويا علام الغيوب، تغفر الذنوب بكرمك وتغفر الإساءة بحلمك.

اللهم اقبلنا وتقبلنا وتُب علينا وارحمنا إنك أنت التواب الرحيم

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا .

 نتيجة لِوجود العديد من أدعية محمد حسان التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *