أمثال وآيات من القرآن عن التدخين

أمثال وآيات من القرآن عن التدخين عبر موقع محتوي التدخين ظاهرة سلوكية واسعة الانتشار وليست وليدة العصر ولكنها موجودة منذ القدم وهي نوع من أنواع المخدرات التي لها تأثير ضار على المخ ومن ثم عندما يقبل الإنسان على التدخين يكون من الصعب الإقلاع عنه.

السجائر تصنع من أوراق التبغ الذي يتكون من 4000 مادة كيميائية ومن بين هذه المواد الكثير من المواد السامة الخطيرة على صحة الفرد،.

كما أن هناك نوعان من المدخنين، “المدخن المباشر” هو الذي يقبل على التدخين أما “المدخن الغير مباشر أو السلبي” هو الذي يجلس بجوار المدخن المباشر ويستنشق هواء التدخين مما يسبب له الكثير من الأمراض التي تفوق الأمراض التي يصاب بها المدخن المباشر.

لذا علينا وقاية أنفسنا من خطر ذلك عن طريق الابتعاد عن أي شخص يقوم بالتدخين وإن لم نستطيع ذلك علينا أن نطلب منهم إطفاء ما يدخنون.

ماذا قال الله تعالى عن التدخين قال الله تعالى في كتابه الكريم: “ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة” وتفيد فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية بأن: “التدخين محرم شرعاً”. كما أن زراعة وبيع التبغ محرم أيضاً، ويرجع ذلك للضرر الكبير الذي يتسبب به، حيث يقول الحديث النبوي الشريف: “لا ضرر ولا ضرار”.
حكمة عن التدخين
  • الإقلاع عن التدخين هو أسهل شيء . وأنا أعلم ما هو فقد قمت بذلك خمسين مرة .
  • المدخن الشره الذي يقرأ الكثير عن أخطار التدخين لابد أن يقلع يوما عن القراءة.
امثال عن التدخين
  • ترك التدخين سهل جدا ، لقد فعلت ذلك آلاف المرات. – مارك توين
  • فكما يضرّ التدخين بالرئتين ، كذلك يفعلُ الاستياء بالروح ؛ حتى نفخة واحدة منه ، تضرُّ بالإنسان. – إليزابيث جيلبرت
ماذا قال العلماء عن التدخين
  • لو اعترف شخص أنه لا يجد في التدخين نفعًا بوجه من الوجوه، فينبغي أن يحرم عليه. من حيث أنه إضاعة للمال .
  • كل من يدخن أو يأركل أو يتاجر بهما فهم آثم لمخالفته لمقاصد التشريع الإسلامي وهي حفظ النفس

أمثال وعبر عن التدخين

أمثال رائعة عن التدخين

يقبل الشباب بمجرد البلوغ على التدخين وهذا يكون في البداية على سبيل التجربة ولكن يتعودوا عليها وهناك جهود كثيرة بذلت لمحاولة معرفة الأسباب الرئيسية التي تجعل الشباب يندفع ويقبل على التدخين وقد يكون أول هذه الأسباب هو “التقليد الأعمى” فالشباب لديهم الميول نحو تقليد الآخرين في عاداتهم وقد يكون الأخرين هم الأب، العم، الخال، …إلخ.

يعاني أغلبية الشباب في هذه الأيام من البطالة مما قد يسبب لهم الإحباط واللجوء لتجربة أشياء جديدة تكسر الروتين فيتجهون نحو التدخين، قد يكون هناك مجموعة من المشاكل الأسرية لدى بعض الشباب مما يؤدي إلى انعدام الرقابة.

ينبغي على الأسر والدولة ودور العبادة وجميع المؤسسات التعليمية أن تقف معاً يداً واحدة للتصدي لهذه الظاهرة، فالأسرة يجب أن ترشد أبنائها منذ الصغر على أن التدخين ضار بالصحة وأن تهيئ لهم مناخ أسري سليم، أما الدولة يجب عليها نشر حملات توعية عبر جميع وسائل الإعلام توضح فيها أضرار التدخين، وفيما يلي مجموعة من الأمثال والعبر عن التدخين.

  • المدخن الشره الذي يقرأ الكثير عن أخطار التدخين لابد أن يقلع يوما عن القراءة.
  • حاولت التدخين مراراً فلم اجد ما يغريني بالمداومة عليه.
  • الإقلاع عن التدخين هو أسهل شيء . وأنا أعلم ما هو فقد قمت بذلك خمسين مرة.
  • التدخين ما هو إلا هواية في العشرين وإدمان في الثلاثين وهبوط بالقلب في الأربعين وتصلب بالشرايين في الخمسين وموت مؤكد في الستين.
  • المدخن لا تصيبه الشيخوخة ولا يُسرق منزله أبداً ولا يتهرب منه الكلاب.
  • افتح السمع وأمعن بالنظر تترك التدخين في لمح البصر.
  • ترى السجاير للحشى ما يفيدن عار ونار وسقم حال وخسارة.
  • اقتل السيجارة قبل أن تقتلك.

التدخين في الإسلام

أمثال رائعة عن التدخين

لم يأتي نص صريح في القرآن الكريم يحرم التدخين ولكن الإسلام دين الجمال ودائماً ما يحثنا على النظافة، الشخص المدخن نجده دائماً ما ينبعث من فمه روائح كريهة هذا بالإضافة إلى مظهره الضعيف النحيل وأسنانه التي تغطيها طبقة صفراء.

ديننا القويم حثنا على أهمية الادخار وعدم التبذير  والمدخن يفعل عكس ذلك حيث أنه ينفق جميع أمواله على شراء السجائر، بالإضافة إلى أن السجائر تعتبر نوع من أنواع المخدرات التي تعمل على ذهاب العقل، لذا يجب على المدخنين أن يحاولوا التخلي عن هذه العادة من خلال ممارسة الرياضة أو استبدال السجائر بمضغ اللبان أو الإقبال على السجائر الإلكترونية كحل مؤقت.

ومن الآيات القرآنية التي تشير إلى حرمة التدخين ما يلي.

  1. قوله تعالى: (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة).
  2. قوله تعالى: (الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون).
  3. قوله تعالى: (ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث).
  4. قوله تعالى: (سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار).
  5. قوله تعالى: (ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين).
  6. قوله تعالى: (إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون).

تاريخ التدخين

أمثال رائعة عن التدخين

أكتشف الرحالة كريستوفر كولومبوس نبات التبغ أثناء تجوله في جزيرة تباجو، وفي عام 1518 انتقل هذا النبات إلى أوروبا ثم البرتغال وأخيراً تركيا، أما عن البلدان العربية ظهر التبغ عام 1611.

الهنود الحمر كانوا يجمعون أوراق التبغ في المناسبات فقط ويحرقونه ويستنشقون الدخان المنبعث منه ظناً منهم أنه يساعد على طرد الأرواح الشريرة.

التدخين والبرتقال

أمثال رائعة عن التدخين

أجريت دراسة حديثاً في بريطانيا على مجموعة من المدخنين وتم اكتشاف أن أجسام المدخنين في حاجة إلى فيتامين سي الذي يتم التعويض عنه بواسطة التدخين فقام الباحثون بالتفكير في البرتقال كنوع جديد في العلاج.

أجريت الدراسة بالفعل وكانت النتائج مذهلة حيث أن 85% من المدخنين تخلوا عن التدخين و15% أصبحت لديه الرغبة في الإقلاع عنه هذا بالإضافة إلى فوائد البرتقال الكثيرة للجسم.

في نهاية المقالة ارجو ان قد تكون نالت إعجابكم من خلال موقع محتوي  ونود ان تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم اسفل المقالة 

  • ميادة احمد
  • منذ شهرين
  • امثال شعبية وعبر

تعليقات (6)

6 تعليقات
  • فرح
    منذ سنتين

    شكرا و لاكن كنت اريدا قيما و عبر لااكثر

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ سنتين

      شكراً على ثقتك في موقع محتوى

      رد
  • موجة
    منذ 3 سنوات

    لو يعجبني الموقع و حقيقة لم استفد منه

    رد
    • رهف
      منذ 3 سنوات

      اخبار سارة قادمة ان شاءالله ورزق واسع ان شاءالله

      رد
  • Sayed
    منذ 3 سنوات

    يااخي في ايه قرانيه من المفترض وجودها في وسط هذه الايات الا وهي بسم الله الرحمن الرحيم ( وقد خاب من حمل ظلما) ومن أكبر انواع الظلم أن يجلب الإنسان لنفسه مافيه الضرر الخالص ولا يوجد به اي منفعه

    رد
    • رهف
      منذ 3 سنوات

      هموم ومشاكل ولكن بعدها فرحه قادمه والله اعلم ان شاء الله

      رد