التخطي إلى المحتوى

ما هي أوضاع النوم أثناء الحمل ؟ من الأسئلة التي تبحث الحامل عن إجابة لها كيفية النوم في تلك الفترة، وكلما مرت فترة على الحمل نجد أن الوزن يزداد حجم البطن يكبر وتلقي صعوبة في إيجاد وضع معين ومريح للنوم ، وفي بعض الأوقات تجد من حولها ينصحها بعدم النوم على بطنها وآخر يقول لها النوم على الظهر يضر الحمل وهي تكون حائرة بين تلك الأقاويل ولكن اليوم مع موقع محتوي سوف تتعرفين على الأجوبة لكل التساؤلات التي تدور في ذهنك .

صعوبة النوم للحامل

خلال فترة الحمل توجد تغيرات جسمانية وهرمونية والتي تجعل المرأة الحامل غير قادرة على النوم مثل :

  • الزيادة في الوزن .
  • زيادة حجم بطنك شهر بعد الآخر .
  • الآلام بالظهر والتي تظل معكِ طوال فترة الحمل .
  • حموضة بالمعدة .
  • حالة ضيق التنفس والتي تتعرض لها الحامل عند النوم .
  • حالة الأرق وبالخصوص في الشهر الأخير من الحمل .

أفضل وضع للنوم في الحمل

خلال الثلث الأول من الحمل حجم البطن يحدد وضع النوم لكِ وفي حالة صغر حجم البطن في هذه الفترة يمكن أن تنامي علي جانبيكِ أو علي الظهر ويمكن أيضاً النوم علي بطنك ، ولكن من الأفضل عدم البطن بعد أول شهرين أو ثلاثة أشهر للحمل لكي لا يضر هذا بالجنين .

خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل يكون أفضل وضع للنوم هو علي الجنب ويجب أن تضعي وسادة بين الركبتين حتي لا تشعري بآلام في الحوض والفخذ والتي تشعرين بها خلال الفترة ، ويجب على الحامل تعرف أن النوم على الجانب الأيسر أفضل من النوم على الجانب الأيمن ، ويعود السبب إلى تلك الطريقة أنها تزيد من كمية الدم التي تصل إلى المشيمة والجنين .

وعندما تأخذ الحامل هذا الوضع أثناء النوم فهو يحسن من قيام الكليتين بوظائفهم بصورة جيدة وتقوم بطرد السموم من الجسم عن طريق البول ، ويقلل من كمية التورم في اليدين والقدمين ومن الصعب بقاءك طوال فترة الليل بالنوم علي وضع واحد ولكن يمكنك إستبدال وضع النوم من الجانب الأيسر إلى الأيمن ويجب أن لا تنامي علي ظهرك في فترة الحمل الأخيرة .

أما في حالة إن كانت الحامل تشعر بآلام في الظهر يمكنها النوم على ظهرها مع مراعاة وضع وسادة أسفل البطن وأخرى خلف الظهر لتخفيف حدة الألم و حتى تشعري بحالة من الراحة أثناء النوم فأن هذه الطريقة تخفف من شدة ألم الظهر .

في حالة شعورك بضيق في التنفس وذلك يكون محتمل بنسبة كبيرة في فترة الحمل يمكنك النوم علي جانبيكِ ولا يجب أن تنامي علي ظهرك في تلك الحالة لأنها من المتوقع أن تسبب لكِ أختناق .

أن كانت الحامل تعاني من مرض البواسير فيجب تجنب النوم على الظهر ، وذلك حتى تقللي من الضغط على المستقيم مما يزيد من حدة الألم .

أوضاع النوم الخاطئة للحامل

يوجد أوضاع نوم خاطئة يجب تجنبها طوال فترة الحمل حتى لا تسبب لك مشاكل وهي :

  • النوم على الظهر : الحامل في الشهر الأخير تعتقد بأن الطريقة المريحة النوم على الظهر ولكن يكون العكس هو الصحيح فأنها تكون طريقة خطأ غير أنها تسبب مشاكل صحية وتأتي بنتيجة سلبية لأن النوم على الظهر يضغط على الأوعية الدموية وتسبب ضيق في التنفس وضغط على الجهاز الهضمي وإنخفاض في ضغط الدم .

  • النوم على البطن : من الأوضاع الخاطئة النوم على البطن وبالخصوص بعد الشهر الثالث للحامل فيجب أن لا تفكر في ذلك لأي سبب لآن النوم على البطن يكون السبب في الضغط على الجنين وعلي الرحم ويؤدي إلى مشاكل صحية .
  • النوم ورفع القدمين : تفضل بعض السيدات الحوامل النوم ورفع قدميها حيث أنها تجد راحة في ذلك ، وأنما تلك الطريقة تؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بمرض السكر وتصيب الحامل بالإكتئاب والقلق ويلحق الضرر أيضاً بالجنين نتيجة نوم الحامل ورفع قدميها حيث أن الجنين يكون وزنه أقل من الطبيعي .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *