التخطي إلى المحتوى

شروط تعيين الائمة والمؤذنين في الحرمين الشريفين عبر موقع محتوى, تحتل وظيفة الامام في الدين الاسلامي مكانة كبيرة لان الامام هو قدوة للمصلين في كل ما يتعلق بالصلاة والدين الاسلامي بشكل عام، اليكم شروط تعيين الائمة والمؤذنين في الحرمين الشريفين.

ما هي شروط تعيين الائمة في الحرمين

  • وضعت اللائحة التنظيمية لشؤون الأئمة والمؤذنين في الحرمين الشريفين عدد من الشروط والقوانين والمواد التي تحدد طبيعة العمل وضوابط العمل أيضا وتولي الامامة لان ليس كل مسلم يصلح أن يكون امام.
  • من أهم الشروط أن يكون الامام أو المؤذن يكون سعودي الجنسية، ولا يقل عمره عن 30 عاماً، وأن يكون حاصلاً على درجة الماجستير -على الأقل- من إحدى كليات العلوم الشرعية في المملكة.
  • لابد أن يكون المؤذن على دراية كبيرة جدا بأحكام الأذان والصلاة، وفقا لاحكام الكتب والسنة النبوية المشرفة مع الوسطية والاعتدال أيضا لانهما روح الدين ويفضل ان يكون المؤذن ذو صوت جيد واداء جيد أيضا.
  • لابد ان يكون الإمام حافظاً للقرآن الكريم مجوداً له مجازاً فيه متميزاً بحسن الصوت والأداء، مع التمتع بالوسطية والاعتدال.

شروط تعيين الائمة والمؤذنين في الحرمين الشريفين

كيف يتم تكليف الامام والمؤذن

  • تكليف الامام  لابد أن يكون بأمر من رئيس مجلس الوزراء بناءً على مايرفعه الرئيس العام ولكن لايشترط في الامام التفرغ الكامل ولكن تكليف المؤذن لابد أن من الرئيس العام بناءً على ترشيح لجنة الأئمة والمؤذنين بالرئاسة.
  • ينتهي تكليف الأئمة والمؤذنين في حالات تقديم الاستقالة، أو العجز عن مواصلة العمل بسبب مرضي أو بسبب كبر السن أو بسبب عدم القدرة عل القيام بالواجبات بشكل كامل تماما او  بسبب وجود أسباب شرعية أو نظامية .

شروط تعيين الائمة والمؤذنين في الحرمين الشريفين

ما هي مدة تكليف الإمام والمؤذن

مدة تكليف الإمام 4 سنوات قابلة للتجديد، مدة  تكليف المؤذن فيكون لـ4 سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة ولكن يمكن الاستثناء بقرار من الرئيس العام.

شروط تعيين الائمة والمؤذنين في الحرمين الشريفين

معلومات حول لوائح عمل الإمام والمؤذن

  • وضعت اللائحة التنظيمية لشؤون الأئمة والمؤذنين في الحرمين الشريفين، عدد من الضوابط منها أنه ولا يجوز للأئمة والمؤذنين حضور المؤتمرات والندوات خارج المملكة بصفتهم الرسمية أو المشاركة فيها أو إلقاء الخطب إلا بعد موافقة المقام السامي.
  • تتولى لجنة في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لشؤون الأئمة والمؤذنين، ترشيح واختيار المتقدمين واختيار الأفضل بينهم وهي التى تحدد انهاء التكليف وترشيح من يستعان بهم من الأئمة في شهر رمضان.
  • كما تحدد اللجنة أيضا الضوابط الملائمة لمشاركة الأئمة في وسائل الإعلام أو مزاولة الأعمال التي تتفق مع المكانة الشرعية للإمام والمؤذن.
  • كما تضع  الإدارة العامة لشؤون الائمة والمؤذنين جدول لحركة المؤذنين وتنظيم كل البدائل لهم ومتابعة جدول الائمة بشكل اسبوعي.

قدمنا لكم أهم شروط تعيين الائمة والمؤذنين في الحرمين الشريفينن مع توضيح عدد من اللوائح التي أقرتها شؤون الأئمة والمؤذنين في الحرمين الشريفين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *