أدعية الشعراوي مكتوبة كاملة

سمر زينة البدوي

الشيخ محمد متولي الشعراوي داعية إسلامي ولد في الخامس عشر من إبريل من العام 1911 في مركز دقادوس التابع لمدينة ميت غمر في محافظة الدقهلية، اشتهر الشيخ الشعراوي بتفسير آيات كتاب الله.. حيث عُرف كأشهر مفسر للقرآن الكريم في العصر الحديث كما أن للشيخ الشعراوي العديد من الأدعية التي أصبحت خير صاحب في أذن كل مسلم مصري أو عربي أو من طلاب الأزهر الشريف من الأجانب.. ومن أشهر أدعية الشعراوي..

( اللَّهمَّ ربَّ هذِهِ الدَّعوةِ التَّامَّةِ، والصَّلاةِ القائمةِ، آتِ سيِّدَنا مُحمَّدًا الوسيلةَ والفَضيلةَ، وابعثهُ مقامًا مَحمودًا الَّذي وعدتَهُ، إنَّكَ لا تخلفُ الميعادَ )، هذا الدعاء من الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

( اللهم يا ذا الرحمة الواسعة يا مطلع على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر لا يعزب عنك شيء أسألك من فيضان فضلك وقبضة من نور سلطانك وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك ).. الدعاء من الأدعية التي فاض بها قلب الشيخ الجليل.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء الرزق الحلال وسد الدين

أدعية الشعراوي النادرة

أدعية الشعراوي

(اللهم إني أعلم أني عاصيك، ولكنى أَحَبُّ من يعطيك فاللهم اجعل حبي لمن أطاعك شفاعة تقبل لمن عصاك)

(اللهم إن بعض خلقك قد غرهم حلمك، واستبطئوا اخرتك فلم يتبعوا القرآن وسخروا من أهل الإيمان فأسألك ألا تمهلهم، حتى لا يكونوا أسوة لكفر غيرهم)

(اللهم إني أدعوك بما دعاك به يوسف -عليه السلام- ربي إنك آتيتني من الملك، وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السماوات والأرض.. أنت وليي في الدنيا والاخرة توفني مسلمًا، وألحقني بالصالحين) الدعاء جاء من أدعية الشيخ بدعوة الأنبياء.

بدأ الشيخ الجليل الدعاء قائلاً إن الدعاء من دعاء يوسف، ثم استرسل في الدعاء طالبًا من الله الملك والعلم والحكمة.. وأن يتوفاه الله مسلمًا ويلحقه بالصالحين.. وهو من أفضل الأدعية.

أجمل أدعية الشيخ محمد متولي الشعراوي

تميز الشيخ محمد متولي الشعراوي بسهولة حديثه مع عامة الناس ، وهي من أكثر مميزات الدعاء جمالًا، ولهذا فإنا سنعرض عليكم في سطور هذه الفقرة أدعية الشعراوي .

( اللهم يا مقيت مادتنا بالغذاء، ويا مقيت قيامنا بما شرعت من إسلام وأحكام.. نسألك أن تعيننا وتقينا في دار البقاء بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ) الدعاء مقتبس من أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في وصف الجنة.

الحمد والثناء على الله -عز وجل- من آداب الدعاء، حيث تجعل قلب العبد في خشية ورِع من لقاء الله -عز وجل-.. كان يناجي الشيخ الله قائلاً ( اللهم انت الجامع المانع ومنعت بسبحانيتك أن يشبهك أي مثال، وجمعت لكل خلقك كل خير ومنعت من أطاعك من تسلل أي شر.. فحصنا اللهم بجامعيتك وخصنا اللهم هم بمعيتك ).

( اللهم يا واجب الوجود.. وبك كل موجود.. لا تدركك الأبصار لكمال ذاتك، وتدرك أنت الأبصار لحظاتك بصفاتك ).. لا ينفك الشيخ الشعراوي من الحمد لله -سبحانه وتعالى- والثناء عليه.. وكيف لا يحمد ونحمد الله وهو إلهنا وملاذنا، لا نرجو سواه ربًا ولا إلهًا.

أدعية الأنبياء للشيخ محمد متولي الشعراوي

كان الشيخ محمد متولي الشعراوي حافظًا للقرآن الكريم منذ نعومة أظافره، وقد استعان بحفظه لآيات كتاب الله في الأدعية التي كان يدعو بها الله -عز وجل-، ومن هذه الأدعية هي دعاء الأنبياء للشيخ محمد متولي الشعراوي.

دعاء سيدنا موسى (أدعوك بما دعاك به موسى -عليه السلام-، حينما قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي).. الدعاء مقتبس من الآية الرابعة والعشرين حتى السابعة والعشرين من سورة طه.

دعاء سيدنا سليمان -عليه السلام- (أدعوك بما دعاك به سليمان -عليه السلام- حين قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي انعمت عليَّ وعلى والدي، وأن اعمل صالحًا ترضاه.. وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين) الدعاء مقتبس من.. دعاء سليمان -عليه السلام- في سورتي النمل والأحقاف.

دعاء آدم -عليه السلام- (أدعوك بما دعاك به آدم -عليه السلام- ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين).. الدعاء مقتبس من الآية الثالثة والعشرين من سورة الأعراف، حيث دعا فيها آدم الله -عز وجل- بعد خروجه من الجنة.

أدعية الشعراوي المنوعة الشهيرة

كان الشيخ دائم ختم مجاله في برامجه، مثل: تفسير القرآن أو خواطر الشعراوي بالأدعية والأذكار.. لذلك فإنا في هذه الفقرة سنعرض عليكم من الأدعية المتنوعة للشيخ الشعراوي.

( اللّهمّ إنّا ندعوك ضراعة نداء، وذلّ احتماء، لئلا نعلو بما تشاء على ما نشاء.. اللّهمّ إنّك شرّعت لسّؤال راحة بال، وإلا فماذا نسأل.. وقد أعطيتنا قبل أن نعرف كيف نسأل ) استخدم الشيخ في هذا الدعاء جميل المناجاة لله -سبحانه وتعالى-.

حيث يتضرع إلى الله تضرع المنادي على أحد بإغاثة.. في ذل الضعيف الطالب من القوي الإغاثة، كما جاء الدعاء وفيه رجاء من الله براحة البال.. ومن أجمل ما أثنى الشعراوي على الله به قوله ( فماذا نسأل، وقد أعطيتنا قبل أن نعرف كيف نسأل ).

( ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما ) هذا الدعاء يعد أحد أشهر الأدعية التي سمعها المسلمين من أدعية الشيخ الشعراوي .

فالدعاء فيه عرض من الكلمات التي لا تكفي الله عز وجل فهو -جل في علاه- محيط بعلم كل شيء لا يخفى عليه شيء لا في الأرض ولا في السماء.

دعاء بطلب المغفرة من الله للشيخ الشعراوي ( اللهم يا رب كل شيء بقدرتك على كل شيء.. اغفر لنا كل شيء ولا تسألنا عن شيء، وصلِّ الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ) يدعو الشيخ الله بأن يغفر لنا الذنوب كلها.

كما يدعو الشيخ الله بأن يكتبنا ممن سيدخلون الجنة بلا سابقة حساب أو عذاب .. ثم ينهي الشيخ دعاءه بالصلاة والسلام على رسول الله.

لا يفوتك أيضًا:  أدعية للنفس والأهل اجمل دعاء لنفسي

صور دعاء الشيخ الشعراوي للواتس آب

أدعية الشعراوي بطلب العصمة من المعاصي

أدعية الشيخ متولي الشعراوي في رمضان

أذكار وأدعية متولي الشعراوي مكتوبة

( لا يضعك الله في مواقف لا تستطيع التغلب عليها.. الله يعلم أنك تمتلك القدرة على تجاوزها وتحملها.. اطمئن لإن الله ( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ )

أذكار وأدعية متولي الشعراوي مكتوبة

أدعية الشيخ الشعراوي تتسم بالصوت الخاشع الذي يُشعر المرء بالراحة والطمأنينة في القلب.. ولأن الأذن المصرية قد اعتادت السماع على الأدعية المسموعة بصوت الشيخ الشعراوي فإنا في سطور هذه الفقرة سنعرض لكم دعاء راحة القلب للشيخ الشعراوي .

( اللّهمّ يا حسيب وكفى بك حسيبا، اللّهمّ يا رقيب وكفى بك رقيبا، لا يعزب عنك أصغر ذرّة في السماوات ولا في الأرض )، هذا الذكر فيه من الحمد لله -سبحانه وتعالى- والثناء الجميل عليه، فالثناء على الله كان من أسماء الله الحسنى، وهما: الحسيب، الرقيب.

لأن قلوب العباد تطمئن بذكر الله.. فقد استعان الشيخ محمد متولي الشعراوي بتفسير وشرح هذه الآية الكريمة في قوله لهذا الذكر.. كما ذكر كناية عن اسم الله العليم في هذه الجملة ( لا يعزب عنك أصغر ذرّة.. ).

دعا الشيخ في ختام إحدى خواطره في تفسير كتاب الله ( اللّهمّ إنّك شرعت السّؤال راحة بال.. وإلّا فماذا نسأل وقد أعطيتنا قبل أن نعرف كيف نسأل )، المقصود بالسؤال هنا هو الدعاء .. وذكر الشيخ أن الله يعطينا مسألتنا قبل أن نسألها منه فهي للدلالة على علمه، وأن ما يعطينا إياه لا يكون لنا إلا خير.

( ربّنا ربّنا ربّنا.. أدعوك بكلّ ما سألك به ممن اصطفيتهم للرسالة من آدم أول خليفة لله إلى سيدنا محمّد خاتم رسل الله ).. من سنن الدعاء التي جاءت في الأثر هي تكرار الدعاء ثلاثًا.. ونجد أن الإمام قد كرر نداءه لله مما يدل على الإلحاح في طلب مسألته من الله، فهو لا يرد يد عبد مدت إليه.

أدعية الشعراوي في رمضان

شهر رمضان هو شهر الطاعات والغفران وتلاوة القرآن.. ومنذ بداية بث برنامج الشيخ الشعراوي لبرنامجه وأصبح عادة رمضانية حتى بعد وفاته.. وفي نهاية كل حلقة في رمضان يدعو الشيخ ببعض الأدعية، وقد جمعنا لكم في هذه الفقرة بعضًا من أدعية الشعراوي في رمضان .

( ربنا أوّل دعائي في الشهر الكريم أن أوفّق والمسلمون جميعاً بأن نقيمه على أصفى ما تحبّ وأطهر ما تريد )، دعا الشيخ بهذا الدعاء في الليلة الأولى من ليالي رمضان بدعاء بمعنيين المعنى الأول هو الدعاء لسائر المسلمين بالخير والتوفيق في الكسب من رمضان.. وهو دعاء بظهر الغيب.

المعنى الثاني هو دعاء آخر بظهر الغيب للمسلمين بتطهير قلوبهم من الحقد، وتطهير نفوسهم من الذنوب والخطايا.

( اللّهمّ يا ربّ كما شرّفتنا بالإيمان بك، وكرّمتنا في أركان الإسلام بالصِّيام لك أعنّا على طاعتك فيه ) في الدعاء إقرار منا نحن البشر على لسان الشيخ بتشريف الله -عز وجل- لنا بصيام هذا الشهر الفضيل.

كما أن الدعاء فيه من طلب لله -سبحانه وتعالى- بالعون على أداء العبادات التي فرضها الله علينا.. والإكثار من الطاعات التي تُثقِّل في ميزان الحسنات.

( اللهم إنّك الشفيع الأعلى، بعد شفاعة من أذِن بالشفاعة له ممن ارتضيت، فاشفع اللهم بصفات جمالك يا غفّار ) الدعاء هنا بطلب الشفاعة من الله.. والشفاعة كما حددها أهل العلم هي طلب البعد عن النار، أما من أذن له الرحمن بالشفاعة فهو رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ويطلب الشيخ الشعراوي الشفاعة بصفات جماله.

أدعية مكتوبة للشيخ الشعراوي

الشيخ الشعراوي لم يكتب أي من أدعيته بخط يده.. حيث تم تسجيلها في اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري ماسبيرو ، وعلى الرغم من هذا فإن أدعيته كانت تكتب وتطبع في العديد الملصقات، وفي تلك الفقرة سنعرض عليكم أدعية للشيخ الشعراوي مكتوبة للفيس بوك.

سجل الشيخ هذا الدعاء في داخل مبنى ماسبيرو منفصل (بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الخاتم والرحمة المهداة للعالمين.. وبعد فإني أستهل دعائي بما استهل به كتابك الكريم الحمد لله رب العالمين).

(بسم الله الرحمن الرحيم.. والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وخاتم النبيين ورحمة الله للعالمين سيدنا محمد.. الحمد لله الذي نجانا من القوم الظالمين).. هذا الدعاء تم تسجيله في بداية إحدى حلقات برنامجه خواطر الشعراوي.

(اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع.. ومن قلب لا يخشع.. ومن نفس لا تشبع.. ومن دعاء لا يستجاب).. الدعاء مقتبس من الأدعية الموجودة في أثر رسول الله في الحديث الذي رواه الصحابي جابر بن عبد الله –رضي الله عنه-، وذكره الألباني صحيحًا في صحيح الجامع.. وصحيح ابن ماجه.

أقوال مأثورة للشيخ الشعراوي

لم يعرف للشيخ الشعراوي أدعية وحسب، بل من الأقوال التي اكتسبت شهرة للشيخ الشعراوي هي الحكم التي كانت يقولها -رحمة الله عليه- والتي كانت تحمل العديد من الدلالات كالرضا.. والحث على الطاعات وغيرها مما سنعرضه عليكم في هذه الفقرة.

أدعية الشعراوي

( نحن لا نعلم أي أرض.. وأي قلب وأي قرار هو خير لنا.. لكننا نوقن ونُدرك أن الخيرة فيما اختاره الله لنا ) هذه الحكمة تعني الرضا بقضاء الله الذي كتبه على الإنسان، وأن هذا هو القدر فلا نعدوه.

كما أن ما قسمه الله -عز وجل- لنا هو الخير.. فالله أحن على العبد من والديه فهو الخالق لنا، ولا يرضى لخلقه الشر أو السوء.

( كل الأشياء تذبل إن تركتها.. إلا القرآن إن تركته تذبل أنت ) هذه الحكمة تقصد في معناها الحث على قراءة القرآن، فهو خير رفيق للعبد في دنياه.. كما أنه سيشفع لصاحبه في يوم الحساب ، واستعمل الشيخ أحد الألوان البيانية التي شبهت القرآن بالروح للإنسان.

( اذكر الله في راحتك، ليذكرك في حاجتك )، هذه الحكمة أيضًا من أقوال الشيخ الشعراوي التي تحث على التقرب إلى الله، وذكر الله للعبد في حاجته تعني أن الله يكون في عون العبد في شدته.. حتى يكتب الله له القضاء.

( إن لم تحصل على ما أردت يوماً فلا تقل من سوء حظي بل قل: لعل الله أراد لي الأفضل ).. الرضا من أهم الصفات التي إن اكتسبها العبد وحلت في قلبه سيعيش في حياته هانئًا مرتاح البال، والشيخ يقصد أن الخير هو ما كتبه رب العزة لعباده.. بل هو أكثر فائدةً لهم مما كانوا يطلبون.

أهم مؤلفات الشيخ الشعراوي

قام بكتابة العديد من المؤلفات خلال مسيرته ومشواره الديني، ويمكن تلخيص أهم هذه المؤلفات في النقاط التالية:

  • خواطر قرآنية.
  • معجزة القرآن.
  • نظرات في القرآن.
  • الأحاديث القدسية.
  • الإسلام والفكر المعاصر.
  • التوبة
  • الإسراء والمعراج، وغيرها من المؤلفات الأخرى.

الحياة العملية للشيخ محمد متولي الشعراوي

عمل الشيخ محمد متولي الشعراوي بعد تخرجه في الكثير من المعاهد الدينية في عددا من محافظات مصر المختلفة والتي منها طنطا والإسكندرية وغيرها، وبعدها قام بالانتقال إلى المملكة العربية السعودية وعمل بها أستاذ للشريعة الإسلامية في إحدى الجامعات الموجودة هناك.

وعلى الرغم من أن اللغة العربية هي المادة المتخصص بها، إلا أنه أضطر لتدريس مادة أخرى وهى مادة العقائد التي أثبت فيها تفوقا وجدارة كبيرة لاقت استحسان الجميع

وبسبب بعض الخلافات السياسية التي نشبت بينه وبين الزعيم الراحل جمال عبد الناصر تم منعه من العمل في السعودية ليعود مجددا إلى أرض الوطن ويتقلد عددا من المناصب الهامة.

وفى العام الميلادي 1976، وكلت مهام وزارة الأوقاف إليه، وأستمر للعمل فيها عدة سنوات، ويعتبر أول من نادى بإنشاء أول بنك إسلامي في مصر وهى بنك فيصل الذى يمتلك العديد من الفروع في محافظات مصر المختلفة أنذاك.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء لتيسير الزواج للشيخ الشعراوي

سمر زينة البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *