التخطي إلى المحتوى

تاريخ قصر ثليم مضيف البسطاء عبر موقع محتوي, يعتبر قصر ثليم من أبرز المعالم السياحية التاريخية في الرياض بوجه خاص والمملكة العربية السعودية بشكل عام اليكم المزيد حول تاريخ قصر ثليم مضيف البسطاء.

ما هي قصة تاريخ قصر ثليم

القصر كان في الأصل مزرعة تسمى “ثليم” اشتراها عبد العزيز آل سعود عام 1355هـ وأوقفها لوالده االإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود كما كان القصر محطة للمسافرين قبل دخول الرياض.

 قصر ثليم مضيف البسطاء

ما هو دور القصر في مواجهة وباء الجدري

  • في عام 1357 هجرية انتشر مرض الجدري بين الناس في المملكة العربية السعودية وتحديدا في نجد واضطر العديد من الأهالي والمرضى ترك البلاد الموبوءة والذهاب لمدن نظيفة خالية من الوباء ولكن اتجه المرض للرياض حيث استقبلهم عبد العزيز آل سعود في القصر كان القصر بمثابة الملجأ لهم حيث المكان النظيف الخالي من المرض والطعام والشراب.
  • ترجع أهمية القصر الاجتماعية إلى أن الفقراء كانوا يذهبون للقصر للحصول على الطعام والشراب فقد كان القصر دائما مفتوحا أمام الفقراء من سكان الرياض.
  • كما برزت أهمية القصر في كونه كان يقدم الطعام للأرامل والمطلقات من يعانون من ظروف خاصة ومن يعانون من سوء الأحوال المادية والضعفاء والمصابين وغيرها من أصحاب المشاكل والاعاقات.

 قصر ثليم مضيف البسطاء

ما هي أهم مكونات القصر

  • على الرغم من أن القصر يتكون من دور واحد إلا أنه له مكانة تاريخية كبيرة حيث يتكون القصر من غرف واسعة ومساحات كبيرة ومطبخ عمل بها أمهر الطهاة وقتها.
  • تبلغ مساحة القصور (150م) في عرض حوالي (80م)، ويقدم أماكن متعددة للطهي فضلا عن مضيفاً آخر لطلبة العلم، فالكثير من الطلاب والمعلمين يقصدون هذا المضيف لتناول الطعام ويجدوا ما يشتهون بالفعل.
  • يوجد بجانب القصر حوض كبير يدعى المدى وبه سبعة من الأعمدة، وكانت جميع الحيوانات والإبل تسقى من هذا الحوض.

كيف يتم استقبال الضيوف في القصر

  • كان الضيف يقول ممن يريدوا أن يستضيفهم الملك عبدالعزيز يسجل اسمه ويقول: “أنا ضيف عند الملك عبدالعزيز” ومن هنا تبدأ خدمته حيث كان يقوم الشيخ إبراهيم بن جميعة وهو أول حاجب الملك عبدالعزيز، وأحد الرجال المقربين إليه، بترتيب الضيافة للضيف الجديد.
  • كان ابن جميعة يسأل كل شخص عن طلبه، سواء طلب مقابلة الملك عبدالعزيز، أو طلب مساعدة، أو سداد دين عليه ثم بعد ذلك يقدم ابن جميعة كشفاً يومياً للملك عبدالعزيز عن جميع الضيوف، وبعد ضيافتهم لمدة ثلاثة أيام يصدر الملك عبدالعزيز أوامره لابن جميعه بتقديم المساعدات الخاصة بكل طلب.

قدمنا لكم المزيد من المعلومات حول تاريخ قصر ثليم مضيف البسطاء ذلك القصر الذي كان يستضيف الفقراء والمعاقين والمطلقات والأرامل ومن يعانون من ضيق ذات اليد.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *