التخطي إلى المحتوى

موعد عيد الفطر 2021 في مصر مع مواقيت الصلاة، يتصدر بحث جوجل بعد الإعلان عن بداية رمضان هذا العام يوم 13 أبريل، ويتم استطلاع هلال شهر شوال في اليوم 29 من رمضان كل سنة للإعلان عن الموعد المحدد لعيد الفطر.

موعد عيد الفطر في مصر 2021

الإعلان عن عيد الفطر المبارك في مصر والدول العربية يوم 11 مايو 2021 الموافق ل29 رمضان 1442 بعد استطلاع رؤية هلال شهر شوال وهو الشهر العاشر من الأشهر الهجرية، ويتم احتساب الشهر الهجري بعد دورة حياة كاملة القمر منذ ولادة الهلال حتى اختفائه آخر الشهر ليّكون 29 أو 30 يوم.

وقد كشفت الحسابات الفلكية لهذا العام حسب المعهد القومي للدراسات الفلكية أن عدد أيام شهر رمضان ستكون 30 يوماً، بالتالي فإن أول أيام عيد الأضحى المبارك 1 شوال 1442 يتوافق مع 13 مايو 2021.

ويكون آخر أيام رمضان 2021 يوم 12 مايو بمتوسط 15 ساعة و35 دقيقة صيام في القاهرة العاصمة المصرية، ويستند علماء الفلك في ذلك بحساب موعد ميلاد هلال شهر شوال بعد الاقتران على الساعة التاسعة بتوقيت مصر يوم 29 رمضان أي بعد موعد الرؤية لعدة ساعات بعد المغرب.

لذلك يّتعذر رؤية هلال العيد في مصر يوم 11 مايو ، ويكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم 13 مايو 2021، أما بالنسبة لباقي الدول العربية فيكون مولد الهلال بعد غروب الشمس في يوم الرؤية ماعدا بعض العواصم الإفريقية مثل داكار، ونواكشوط، ومراكش وفاس.

ويُعد استطلاع هلال شهر رمضان وعيد الفطر المبارك من السنن التي يتبعها المسلمين في جميع الدول العربية، حيث يحضرون مواكب استطلاع الهلال في كل محافظة ومنطقة، ويكون رمضان 29 أو 30 يوم.

إذا كان شهر رمضان هذه السنة 29 يوم يكون أول أيام العيد يوم 12 مايو 2021 ويستمر إلى يوم 14 مايو 2021، أما إذا كان 30 يوماً وهو الغالب فلكياً فيكون موافق ل 13 مايو 2021 حتى 15 مايو .

موعد عيد الفطر المبارك

موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2021

تُعد صلاة العيد من إحدى المظاهر الاحتفالية بقدوم عيد الفطر المبارك وتُقام أول أيام العيد الأول من شوال، ويُسمى بعيد الفطر لأنه يكون أول يوم يُفطر فيه المسلمون بعد صيام شهر رمضان، ويمتد لثلاثة أيام.

وقد كان أول عيد فطر احتفل به المسلمون في الإسلام في السنة الثانية للهجرة بعد أن نزل في القرآن فريضة الصيام، ويُحرم الصيام في عيد الفطر وعيد الأضحى بالنسبة للمسلمين، وقد تم تحديد موعد صلاة العيد المبارك في القاهرة هذه السنة على الساعة الخامسة و 28 دقيقة صباحاً حسب توقيت جمهورية مصر.

تُعتبر طقوس عيد الفطر في مصر عديدة منها الفرحة ولبس لباس جديد خاصة للأطفال وإهداء الألعاب لهم، والتقرب عبر صلة الرحم من العائلة والأصدقاء وإرسال التهاني لهم، كما تُعد العيدية من إحدى مظاهر الاحتفال بالعيد، وكذلك الحلويات وكحك العيد وغيرها من المخبوزات اللذيذة.

ومن السنة الخروج للشوارع والساحات لأداء صلاة العيد شرط عدم اختلاط النساء والرجال في الصفوف والمصافحة باليد بعد الصلاة، ويُمكن للنساء الخروج لصلاة العيد والاحتفال بلباس الحجاب دون تبرج.

تكبيرات عيد الفطر المبارك

تُعتبر التكبيرات من أهم مظاهر الاحتفال بالعيد، حيث تنطلق منذ ليلة العيد بعد المغرب حتى بعد صلاة العيد، كما يُرددها المسلمون وهم في طريقهم لصلاة العيد جهراً، وتكون صلاة العيد ركعتين يتخللها 12 تكبيرة تنقسم إلى سبع تكبيرات في الركعة الأولى وخمس تكبيرات في الركعة الثانية.

  • تكون صيغة التكبيرات المتفق عليها كما يلي : الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا.
  • من سنة النبي صلى الله عليه وسلم أن يفطر المسلم قبل التوجه إلى صلاة العيد من خلال تناول عدة تمرات، على عكس عيد الأضحى الذي يخرج فيه المسلم لأداء الصلاة ثم العودة لتناول من الذبيحة.

عبارات التهنئة بعيد الفطر المبارك 2021

منذ الإعلان عن موعد عيد الفطر المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات، يحرص الأهل والأصدقاء على تبادل أجمل عبارات التهنئة للاحتفال ويُرسلونها فيما بينهم أو ينشرونها عبر صفحاتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويُمكن الاختيار من أبرز وأرقى العبارات التالية:

كل عيد وانت لربك طايع، لنبيك تابع، لدينك رافع، ولأهلك نافع.

باقة من الورود بقدوم العيد معطرة بالعود لك يا صاحب الجود.

جعل الله فجر عيدك نوراً، وظهره سروراً، وعصره استبشاراً، ومغربه غفراناً، وجعل لك دعوة لا تُرَدّ، ووهبك رزقاً لا يُعَدّ، وفتح لك باباً بالجنة لا يُسَدّ.

عيد سعيد، وعمر مديد.

عيد فطر مبارك، وكل عام وأنت بخير.

حاولت أسابق الناس وأرسلك مع خيوط الشمس ألماس، وأقولك كل عام وأنت بخير يا مشعل الرقة والإحساس.

كل عام وقلوبكم بيضاء، وكل عام وأنتم بنقاء، وكل عام وأنتم سعداء، كل عام وأنتم بخير.

كل عام وانتم بخير وصحة وسلامة يا رب العالمين.

أسأل الله أن يتقبل منا رمضان ويبارك لنا في العيد.

عيد فطر مبارك لأغلى الناس على قلبي.

بكل ورود العالم، وبكل روائحها الجميلة بمناسبة عيد الفطر، أقدمها لكِ صديقتي كل عام وإنت أغلى شخص على قلبي.

أتمنى لكم عيد سعيد وكل عام وأنتم إلى الله أقرب.

ألبسكم الله ثوب العافية، وجعل نور الهدى بيتكم، وكل عيد وبيتكم عامر بالخير والحب.

من حروف القرآن، وكعبة الإسلام، وأسماء الرحمن، أهنئك بالعيد يا أغلى إنسان.

أدام الله عليك الأعياد دهورًا، وألبسك من تقواه نوراً، عيدك مبارك.

جاء العيد بعد طول انتظار، الله يجعل كل أيامكم أفراح ومسرات.

اللهم في هذا العيد اجبر بخاطر كل مكسور وارزق كل مشتاق، وارحم اموات المسلمين والمسلمات.

عيدكم مبارك.

موعد عيد الفطر المبارك

كلمات تهنئة عيد الفطر 2021

يأتي العيد هذا العام بعد مرور سنة عصيبة على جميع المسلمين حول العالم، وبعد منع صلاة التراويح في المساجد ومن بعدها صلاة العيد جماعة خلال السنة الماضية، من الله علينا هذه السنة بقيام الليل جماعة في المساجد وصلاة العيد في الجماعة مع اتخاذ جميع التدابير الاحترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

ويُمكن اختيار كلمات مميزة للتهنئة بعيد الفطر بعد طول انتظار:

العيد فرحة ما تكمل إلّا بوجودكم، والعيد بهجة ما تحلى إلّا بقربكم.

أدام الله عليكم الأعياد دهوراً، وألبسكم من تقواه نوراً، عيدكم مبارك.

هلت الأعياد، وبينهم أفضل عيد، عيد الفطر السعيد مبارك عليكم.

أمانينا تسبق تهانينا، وفرحتنا تسبق ليالينا، وعيد مبارك عليكم وعلينا.

أسعد الله أيامكم، وتقبل الله طاعاتكم، وجمعنا وإياكم على خير، عيد فطر سعيد.

لكم ترق أحلى الكلمات، وتتهادى أصدق الدعوات، ولكم يهتف الفؤاد بمناسبة قدوم عيد الفطر السعيد.

بالورود والعود، ورائحة المسك والعنبر والزهور أهدى لكم أجمل التهاني وأحر الأماني بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

للكلمة ردود، وللفرحة وجود، ولأيام العيد وقت محدود، فلك تهنئة بلا حدود.

يتساءل الكثيرون عن موعد عيد الفطر 2021 في مصر على رغم من مرور أيام قليلة فقط عن بداية شهر رمضان شهر الصيام والقيام وقراءة القرآن، لكن مع التطور التكنولوجيا يُمكن تحديد عيد الفطر فلكياً من خلال احتساب موعد مولد خلال شهر شوال أول أيام عيد الفطر.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع موعد عيد الفطر المبارك في مصر 2021 عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *