موعد عيد الفطر في مصر 2024 وعدد أيام الاجازة

أ / أميرة عاطف أحمد

أيام معدودة تفصل المسلمين عن نهاية رمضان وحلول عيد الفطر الذي يتحرون موعده بدقة للتحضير للاحتفال بالعيد حسب ثقافة كل دولة، ويبحث العاملون عن موعد عيد الفطر في مصر لمعرفة إجازة العيد التي تكون متنفساً من الأشغال وفرصة للتجمع مع العائلة والأحباب.

موعد عيد الفطر في مصر 2024

وقد أوضح المعهد أن شهر رمضان لهذا العام سيكون كاملاً حسب دورة القمر وعدته 30 يوماً ، لعدم ولادة هلال شهر شوال أول أيام العيد إلا بعد ساعات من وقت الرؤية الشرعية .

وتأخذ دار الإفتاء المصرية في تحديدها للمواعيد رؤية هلال دخول شهر شوال على العلم وفقاً للحسابات الفلكية لتحديد موعد الرؤية الشرعية والزاوية التي يظهر منها الهلال، وسيتم القيام باستطلاع هلال العيد بعد غروب الشمس.

  • موعد عيد الفطر في مصر يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024

موعد إجازة عيد الفطر في مصر 2024

تم تحديد إجازة عيد الفطر للعاملين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص كما يلي اعتماداً على التاريخ الفلكي لعيد الفطر المبارك:

موعد عيد الفطر في مصر الثلاثاء, 9 أبريل 2024
عطلة عيد الفطر في مصر متى تبدأ؟ الثلاثاء, 9 أبريل حتي الجمعة, 12 أبريل

رؤية هلال عيد الفطر المبارك 2024

هلال شهر رجب

يتم تحديد لجان في 6 أماكن مختلفة في الجمهورية المصرية لرؤية هلال جميع شهور السنة الهجرية هي أسيوط، أسوان، سوهاج، توشكى، الوادي الجديد ومطروح، مع دراسة اختيار أماكن أخرى وفق معايير علمية لرؤية أمثل للأهلة عند ولادتها.

وتتكون لجنة الرؤية الشرعية للهلال في جميع الشهور من عضو دار الإفتاء، عضو معهد بحوث الفلك، عضو الهيئة العامة للمساحة، عضو عن المحافظة التي يتم بها الرؤية، عضو من وزارة الأوقاف، وعضو من الأزهر الشريف، ويُمكن للمواطنين العاديين الانضمام لرؤية الهلال.

ويتم تحديد أماكن رؤية الهلال من قبل معهد البحوث الفلكية ضمن ضوابط ومعايير علمية على أن تتم الرؤية عبر اللجنة الشرعية السابق ذكرها، وقد أعلم معهد البحوث الفلكية أن هلال شهر شوال سيولد بعد غروب الشمس يوم الثلاثاء 29 رمضان على الساعة التاسعة مساءا في القاهرة، بالتالي لا يمكن في هذا اليوم رؤيته ليتم إعلان اكتمال الشهر.

وتُثمن دار الإفتاء المصرية دور العلم في المساعدة في تحديد مكان الهلال وموعد رؤيته، مضيفة أنه على الرغم من براعة المسلمين في علوم الفلك منذ القدم إلا أنه لا يتم الإعلان عن بداية أي شهر هجري إلا بعد القيام بالرؤية الشرعية لتحديد ذلك.

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في مصر

هناك العديد من الأشكال الاحتفالية التي تظهر في عيد الفطر في مصر .. ومنها ما يلي:

  • صلاة العيد التي تملأ المساجد والتكبيرات التي تجعل النائمين يفيقون من نومهم.. تندرج على قائمة المظاهر الاحتفالية التي يتم القيام بها في معظم الدول العربية.
  • يرتدي الصغار والكبار أفضل الملابس .. ويتعطرون للتوجه إلى المساجد للصلاة، في جو يغلب عليه الفرحة والبهجة، ولا سيما تلك الهدايا والألعاب التي يتم منحها إلى الأطفال كذلك.
  • الزيارات العائلية التي يتم من خلالها وصل الأرحام من أبرز المظاهر الاحتفالية.. بالإضافة إلى العيدية التي ينتظرها الصغار، والتي تتمثل في ذلك المبلغ المالي الذي من خلاله يشترون الحلويات والألعاب.
  • كحك العيد  من أهم المظاهر الاحتفالية التي تميز جمهورية مصر العربية خلال عيد الفطر المبارك.. لأنه يشارك فيه العديد من السيدات سواء من الأهل أو الجيران أو الأصدقاء؛ مما يجعل المودة والسعادة تنتشر في الأرجاء.
  • الزينة في الشوارع والمنازل من أبرز الأشكال الاحتفالية.. بالإضافة إلى المسلسلات والمسرحيات والأفلام الرائعة التي يتم عرضها على شاشة التلفاز على مدار أيام العيد.
  • البعض يلجأ إلى السفر في أيام العيد للاحتفال خارج نطاق البلاد.. والبعض الآخر يقضي تلك الأيام برفقة الأهل والأصدقاء في الدولة ذاتها، أو في الخروج والتنزه في الأماكن العامة.
  • التوجه إلى الأماكن العامة والملاهي والمتنزهات والحدائق من العادات الاحتفالية.. التي يتم ممارستها منذ قديم الأزل، كما أن الأشخاص عادةً ما يفضلون التقاط الصور برفقة بعضهم البعض في تلك المناسبة السعيدة.. لتبقى الذكرى الرائعة التي تدوم إلى الأبد.

سنن عيد الفطر المبارك

بعد معرفة موعد عيد الفطر في مصر بدأ الاحتفال بالعيد منذ السنة الثانية للهجرة، وقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم مجموعة من السنن المستحب عملها في العيد منها:

  • الإفطار قبل الذهاب إلى صلاة العيد على عدد وتري من التمر.
  • الذهاب إلى صلاة العيد من طريق والعودة من طريق مخالف لمقابلة عدد أكبر من الناس ومعايدتهم.
  • الاغتسال ولبس الجديد من الثياب أو النظيف والجميل منها، والتطيب.
  • الاحتفال واللهو في حدود ما اتاحته الشريعة الإسلامية.

عبارات التهنئة بعيد الفطر المبارك

منذ الإعلان عن موعد عيد الفطر المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات، يحرص الأهل والأصدقاء على تبادل أجمل عبارات التهنئة للاحتفال ويُرسلونها فيما بينهم أو ينشرونها عبر صفحاتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

موعد صلاة عيد الفطر في مصر

ويُمكن الاختيار من أبرز وأرقى العبارات التالية:

كل عيد وانت لربك طايع، لنبيك تابع، لدينك رافع، ولأهلك نافع.

باقة من الورود بقدوم العيد معطرة بالعود لك يا صاحب الجود.

عيد سعيد، وعمر مديد.

عيد فطر مبارك، وكل عام وأنت بخير.

كل عام وقلوبكم بيضاء، وكل عام وأنتم بنقاء، وكل عام وأنتم سعداء، كل عام وأنتم بخير.

كل عام وانتم بخير وصحة وسلامة يا رب العالمين.

أسأل الله أن يتقبل منا رمضان ويبارك لنا في العيد.

عيد فطر مبارك لأغلى الناس على قلبي.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن موعد عيد الفطر في مصر، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

أ / أميرة عاطف أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *