التخطي إلى المحتوى
دراسة جدوى مشروع تصنيع اللحوم المعلبة
دراسة جدوى مشروع تصنيع اللحوم المعلبة

دراسة جدوى مشروع تصنيع اللحوم المعلبة عبر موقع محتوى, اللحوم المعلبة من السلع الغذائية التي يحتاج لها الكثير من الناس، نظراً لسهولة استخدامها التي تتناسب مع جميع الأعمال او لطعمها المفضل عند الكثير منهم، فتعتبر تلك ألأنواع من السلع الغذائية هام تواجدها في المجتمع بشكل كبير نسبةً للإقبال الشديد عليها وعلى شرائها، حيث أنها تحتوي على البروتينات والأملاح والمعادن المطلوبة في الجسم.

ولكن قبل شرائها يجب أولاً التأكد من سلامة إنتاجها وصلاحيتها وضمان المنشأ لها، ولهذا نقدم اليوم دراسة جدوى مشروع تصنيع اللحوم المعلبة، والذي يعتبر احد المشاريع الهامة في المجتمع وذو دخل وعائد مادي جيد وكبير، ولهذا نقدم جميع المعلومات حول كيفية تنفيذ هذا المشروع على ارض الواقع.

ماهي مواصفات الموقع والمساحة للمشروع

الموقع والمساحة الخاصة بمشروع تصنيع اللحوم المعلبة يجب ان يتوافر فيها عدة شروط، والتي من أهمها ان يتم اختيار الموقع في الأماكن الخالية من السكان، فمن المفضل ان يتم اختيار الموقع للمصنع بالمناطق الصناعية والتي توفرها الدولة لمثل تلك المشاريع، حيث المساحات الكبيرة وعدم تواجد السكان مراعاة للإزعاج والتلوث وغير ذلك، وأما بالنسبة لمساحة المصنع فيجب ألا تقل عن 30 متر مربع تقريباً فيما ان تزيد عن ذلك، وهذا لسهولة اتساع المكان ليشمل على وضع الآلات والمعدات والأجهزة وغير ذلك.

دراسة جدوى مشروع تصنيع اللحوم المعلبة

ما هي أنواع اللحوم المعلبة

أنواع اللحوم المعلبة كثيرة ومختلفة ويمكن ان تكون كالتالي:

  1. النقانق.
  2. لحوم الأبقار.
  3. لحوم الماعز.
  4. الدواجن.
  5. الأسماك.
  6. الأغنام.
  7. السجق.
  8. السوسيس.
  9. البرجر.
  10. كبد الفراخ.

دراسة جدوى مشروع تصنيع اللحوم المعلبة

ما هي مراحل تصنيع اللحوم المعلبة

مراحل التصنيع للحوم المعلبة بالمشروع يجب ان تتم كالتالي:

  1. مرحلة الذبح: يتم الذبح وفقاً للشريعة الإسلامية ويتم تجهيز الذبائح لاستخراج اللحوم بعد إتمام عملية التنظيف والتبريد ثم تجهيزها للتصنيع.
  2. مرحلة تقطيع وتجهيز اللحم: يتم تقطيع اللحوم على حسب التصنيع المطلوب سواء للفرم او لغير ذلك ثم يتم إضافة التوابل والمنكهات وغير ذلك.
  3. مرحلة التسخين الأولي: وفي تلك المرحلة يتم استخدام عملية التبخير وفية يتم فقد حوالي 40% من حجم اللحوم بسبب التبخير.
  4. مرحلة التعبئة: يجب أولاً تعقيم العبوات ثم يتم تعبئتها بالمواد المطلوبة من اللحوم المصنعة ألياً ثم يتم سحب الهواء لكي لا تتعفن اللحوم.
  5. مرحلة التبريد: بعد أخضاع المعلبات إلى مرحلة التعقيم بوضعها في الماء الساخن يتم دخولها في الماء البارد بشكل سريع والتي تساعد في قتل البكتريا.
  6. مرحلة التخزين: يتم في تلك المرحلة لصق البيانات والمعلومات الخاصة بالمنتج وتاريخ الصلاحية والانتهاء ثم يتم وضع المنتجات في الثلاجات.
  7. مرحلة الفحص البكتيري: يتم ترك المنتجات لمدة أسبوعين إلى 4 أسابيع بدرجة حرارة معينه ثم يتم سحب عينة لإخضاعها للفحص البكتيري.

نرجو من حضراتكم متابعينا الأعزاء التفاعل مع موقع محتوى لنستمر بتقديم الأفضل والأحسن دائماً وان كان لديكم أي استفسارات او أسئلة يتم تركها في التعليقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *