التخطي إلى المحتوى

أدعية مريحة للنفس مكتوبة (دعاء للهم والقلق) من موقع محتوى، كافة الأشخاص يتعرضون للعديد من الأزمات والمحن التى تلحق بهم والتى تترك أثرها الكبير على النفس، وتجعلها تصاب باليأس والإحباط وفقدان الأمل، ولكن كافة المحن يمكن أن تتلاشى وتزول مع القرب من الله سبحانه وتعالى الذى وحده القادر على رفع الإبتلاءات عن عباده، فقط كل ما على الإنسان هو إتخاذ خطوات سريعة والعودة إلى طريقة الهداية لكسب رضاه ومغفرته.

أقسام النفس البشرية

تعتبر النفس هى الأساس الذى يقود كل إنسان للقيام بالأفعال والتصرفات الخاصة به والتى تختلف من شخص لآخر، وقد وردت الكثير من الآيات القرآنية التى يخاطب الله سبحانه وتعالى نفس عباده، وهناك ثلاثة أقسام تندرج تحت النفس والتى يأتى فى مقدمتها النفس المطمئنة، ومن خلال المقالة التالية نتعرف سويا على أقسام النفس بصورة أكثر تفصيلا ووضوحا، وذلك على النحو التالى.

النفس المطمئنة

والتى تعد من أرقى وأفضل درجات الرفعة التى يمكن للإنسان الوصول إليها، والوصول إلى هذه المكانة المتميزة يتطلب من الإنسان الكثير من العمل المتمثل فى الإكثار من العبادات والطاعات بشتى صورها وأشكالها المتعددة من الصلاة والتسبيح والإستغفار وغيرها من العبادات الأخرى التى ترتقى بنفسه إلى هذه الدرجة العظيمة.

ويجب على الإنسان أن يكون صادقا مع نفسه أولا حتى يكون صادقا مع الله سبحانه وتعالى مع ضرورة الإخلاص فى العمل والإبتعاد عن كافة الذنوب والمعاصى لكسب رضا المولى جلا وعلا، وقد جاءت هذه النفس مذكورة فى الأيات القرآنية وهذا ما يدل على عظمتها الكبيرة.

النفس الإمارة بالسوء

النفس التى تدفع صاحبها إلى إرتكاب الكثير من الذنوب والمعاصى التى تجلب غضب الله سبحانه وتعالى، فهى جاهزة للشر والفتنة، وترتبط أساسا بالشيطان والهوى، وتوسوس له بشتى الطرق والوسائل والمغريات التى تدفعه إلى الوقوع فى الخطأ وتقود صاحبها إلى الجحيم وبئس المصير.

النفس اللوامة

وهى النفس التى تقع فى درجة وسطى بين كلا من النوعين السالف ذكرهما، فهى بالفعل تقع فى الذنب وترتكب بعض الآثام ولكنها تعترف بذلك فيما بعد وتندم على ما أقترفت من ذنوب، وترجع إلى طريق الله سبحانه وتعالى مجددا، فصاحب النفس اللوامة قد يتناسى النوم لأن نفسه تلومه على أفعاله السيئة التى قد أرتكبها.

وهناك أناس أخرون يقترفون العديد من الذنوب والخطايا والتى تصل إلى حد الكبائر، ومع ذلك تجدهم لا يبالون من الأمر شيئا ولا يهتمون بما فعلوه، لأن قلوبهم صدأت مثلما يصدأ الحديد وقست ولم تستطيع التفريق بين الحق والباطل، ولو كان فيهم خيرا لهداهم الله سبحانه وتعالى، ولكن الله يهدى من يشاء من عباده وهو على كل شىء قدير.

ما هى الروح

أما روح الإنسان فهى جسما خفيفا حيا بذاته، والذى يتحرك دوما مع الإنسان ويلازمه فى كل خطوة من الخطوات التى يسيرها ولكنه لا يراها، ولا يعلم البشر ماهية الروح وحقيقتها لأنها خلقت بأمر من الله سبحانه وتعالى، وعلى الرغم من غموضها إلا أنه من الممكن أن تظهر آثارها على جسد الإنسان، فالإنسان لا يستطيع البقاء أو الإستمرار فى هذه الحياة إذا نزعت منه روحه.

أدعية مريحة للنفس مكتوبة

يحتاج كافة الأشخاص إلى أن تكون أنفسهم مطمئنة ساكنة، وهذا الأمر لا يمكن أن يتحقق إلا بالتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، ومع تعدد أشكال التقرب، يبقى الدعاء هو الوسيلة التى يلجأ إليها الجميع والتى تعد من أحب العبادات إلى المولى جلا وعلا، واليوم نوفر لكم مجموعة من الأدعية المريحة للنفس والمتمثلة فى الأتى:

  • اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق احيني ما علمت الحياة خيرا لي وتوفني ما علمت الوفاة خيرا لي
  • اللهم اني اسالك خشيتك في الغيب والشهادة واسالك كلمة الحق في الرضا والغضب واسالك القصد في الغنى والفقر
  • اللهم اسالك نعيما لا ينفذ واسالك قرة عين لا تنقطع واسالك الرضى بعد القضاء واسالك برد العيش بعد الموت
  • اللهم اسالك لذة النظر الى وجهك الكريم والشوق الى لقائك في ضراء مضرة ولا فتنة مضلة اللهم زينا بزينة الايمان واجعلنا هداة مهتدين
  • اللهم اني اسالك بأن لك الحمد لا الة الا انت المنان بديع السموات والارض يا ذا الجلال والاكرام يا حي يا قيوم
  • اللهم البسني العافيه حتي تهنيني بالمعيشه واختم لي بالمغفره حتي لا تضرني الذنوب واكفني كل هول دون الجنه حتي تبلغنيها برحمتك يا ارحم الراحمين
  • اللهم اجعلنا من الذين فتحوا باب الصبر واردفوا خنادق الجزع و جازوا شديد العقاب وعبروا جسر الهوى
  • اللهم لا تشمت اعدائي بدائي واجعل القرآن العظيم شفائي و دوائي فأنا العليل و أنت المداوي انت ثقتي و رجائي واجعل حسن ظني بك شفائي
  • اللهم ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
  • اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
  • اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني
  • اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي واسرافي في امري وما انت اعلم بة مني
  • استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ‏ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت
  • اللهم يا مؤنس كلّ غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير.
  • هبني اللّهم الصبر والقدرة لأرضى بما ليس منه بد، وهبني اللّهم الشجاعة والقوة لأغير ما تقوى على تغييره يد، وهبني اللهم السداد والحكمة لأميز بين هذا وذاك.
  • اللهم آت نفسي تقواها , وزكّها, أنت خير من زكّاها , أنت وليّها ومولاها ،اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع, وقلب لا يخشع , ونفس لا تشبع , ودعوة لا يستجاب لها .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *