ابحث في الموقع

صور معالم السياحة في السعودية 2024 اجمل وجهات المملكة

صور معالم السياحة في السعودية 2024 اجمل وجهات المملكة

صور معالم السياحة في السعودية 2024 اجمل وجهات المملكة المملكة العربية السعودية البلد المفضل للمسلمين من أهم معالمها بيت الله الحرام وبيت النبي الكريم ، تحتوى السعودية على عدد كبير من المعالم السياحية الإسلامية التي تتفرد بها بطبيعة الحال مما يجذب الملايين من المسلمين فى كافة أنحاء العالم .

صور الكعبة المشرفة

أهم معالم السياحة في السعودية 2024 إنها قبلة المسلمين وما تهوى قلوبهم فى العالم بأسره إنها الكعبة المشرفة أو بيت الله الحرام أولى القبلتين حيث يحرم الدين الإسلامي القتال فيها ،فهي أول بيت وضع للناس كافة ،فقد بنى الكعبة فى أول مرة الملائكة من قبل آدم ،يبلغ طول الكعبة حوالى 15 مترا وقد كانت فى عهد إسماعيل ولد إبراهيم 5 أمتار فقط ولكن يتم العناية والصيانة والنظافة بشكل مستمر داخل الكعبة وخارجها كما تكسى بستائر من الذهب الخالص .

المسجد النبوي

لا نستطيع سرد معالم المملكة العربية السعودية دون التوقف طويلا عند المسجد النبوي الذي بناه الرسول الكريم محمد خاتم الأنبياء والمرسلين بجوار منزله فى المدينة المنورة عقب بناء مسجد قباء أول مسجد فى الإسلام .

وذلك فى عام 1 هجرية لذا يعد المسجد النبوي علامة مميزة فى تاريخ الإسلام كما يعد المسجد أيضا ثاني أقدس موقع في الإسلام بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة جدير بالذكر أن المسجد شهد مجموعة كبيرة من التوسعات منذ وفاة الرسول الكريم مرورا بعهد الخلفاء الراشدين والدول الأموية والعباسية وصولا إلى عهد الأسرة الحاكمة فى المملكة الآن.

شاهد أيضا: مناطق وفوائد السياحة البيئية في السعودية

صور مسْجِدُ قُبَاءٍ 2024

إنه المسجد الأول فى الإسلام الذى بناه الناس ولم يوضع لهم بعكس المسجد الحرام، حيث بناه الرسول الكريم عقب قدومه من مكة ليقيم في المدينة وللمسجد فضل كبير حيث قال فيه الرسول الكريم أن من تطهر فى بيته ثم صلى فى مسجد قباء كان له كأجر عمرة

شهد المسجد العديد من عمليات التوسعة الضخمة حيث أصبح المسجد يتسع لأكثر من 20 ألف مصلى كما وصلت مساحة المسجد ومرافقه 13500 متر مربع ، يقع المسجد جنوبي من المدينة المنورة .

قلعة تبوك الأثرية

تم إنشاء القلعة في عام 1559م، وتعتبر القلعة من المحطات الهامة التي يمر عليها الحاج ( فريضة الحج من أركان الإسلام الخمسة فى الشريعة الإسلامية ) أثناء قدومه من بلاد الشام قديما ، تم ترميم القلعة العديد من المرات فى مختلف الأزمنة.

جبل أحد

يعد جبل أحد من الجبال التي تتمتع بقدسية كبيرة لدى المسلمين حيث شهد الجبل العديد من الأحداث التي شكلت التاريخ الإسلامي ، تعددت الأقاويل فى سبب تسمية الجبل بهذا الاسم و إن كان أقربها إلى الصح أنه سمى أحد بسبب كونه متوحدا ومنفصلا عن باقي الجبال حيث يحاط والأودية والسهول .

جبل النور

يستمد الجبل مكانته التاريخية فى قلوب المسلمين من أن النبي محمد الكريم كان يختلى بنفسه فيه ليتأمل فى صنع الله ويتعبد قبل نزول الوحي وبدء البعثة ويبلغ ارتفاع هذا الجبل 642 متراً، ويقع شمال شرق المسجد الحرام.

جبل عَرفات

إنه الجبل الذى تتهاوى قلوب وأفئدة المسلمين فى كل بقاع الأرض للوقوف عليه لأداء فريضة الله الكبرى فى الشريعة الإسلامية وهى الحج وسمى الجبل بهذا الاسم لأن الناس يتعارفون فيه وهم يأتون من كل حدب وصوب لأداء ركن الحج الأكبر وهو الوقوف على جبل عرفات

وذلك في يوم التاسع من شهر ذي الحجة داعين الله عز وجل بأن يعفو عنهم ويتقبل منهم أعمالهم الصالحة ويقال أن اسم الجبل قد جاء من كون الناس يعترفون بـ آثامهم فوق الجبل وفي رواية أخرى أن الجبل شهد معرفة السيدة حواء والنبي آدم ، يقع الجبل في الطَريق بين مكة وَالطائف.

صور مدائن صالح

تعد مدائن صالح أول مكان تضعه منظمة اليونسكو على قائمة التراث العالمي فى عام 2008 حيث تعد منطقة مدائن صالح شاهدا قويا على تلك القصة التي حدثت مع قوم عاد إذ كذبوا رسول الله صالح فأرسل لهم الله الصيحة لتأخذهم كما تضم مدائن صالح عددا من المعالم الأثرية والإسلامية.

فضلا عن حوالى 153 واجهة صخرية عملاقة وكانت مدائن صالح تعرف قديما بمدينة الحجر كما وردت فى القرآن الكريم جدير بالذكر أن مدائن صالح كانت أول مكان يسكنه الأنباط بعد مدينة البتراء فى الأردن ، وتقع فى محافظة العُلا شمال غرب المملكة العربية السعودية يعتبر من افضل أماكن السياحة في السعودية 2024 .

قصر المصمك

ترجع شهرة منطقة المصمك إلى معركة فتح الرياض حيث أستعاد فيها عبد العزيز آل سعود مدينة الرياض لأسرته آل سعود من آل رشيد عام 1902 م ومازال موجودا حتى الآن الرمح الذى قتل به ابن عجلان من آل رشيد وكلمة المصمك أصلها المسمك أي البناء الحصين المتين جدير بالذكر ان القصر تم بناءه عام 1895 بأمر من الأمير عبد الرحمن بن ضبعان ، يقع القصر في حي الديرة.

جبال فيفا

تقع الجبال في مدينة جازان، وتعد قبلة لمحبي تسلق الجبال داخل المملكة العربية السعودية، كما توفر اطلالة مختلفة وجميلة للمدينة، كما أن جبال فيفا عبارة عن مجموعة من الجبال الملتفة حول بعضها.

المعالم السياحية الحديثة في السعودية

صور مقبرة أمنا حواء

ذكر ابن كثير فى كتابه البداية والنهاية أن مقبرة أمنا حواء هي المكان الذى دفنت فيه حواء وقال أيضا أنها سميت نسبة إلى أمنا حواء حيث نزلت حواء فى هذه البقعة ونزل آدم فى الهند والتقيا عند جبل عرفات جدير بالذكر أن المقبرة تقع فى مدينة جدة نسبة إلى الأم أو الجدة وهى حواء ، تم إغلاق الموقع عام 1975 حيث كان بعض المسلمين يؤدون الصلاة فيها وهو الأمر المحرم في الشريعة الإسلامية .

صور البقيع

إنها المدفن الأشهر فى الإسلام والذى يود كل مسلم مؤمن الدفن به حيث دفن في البقيع ما لا يقل عن عشرة آلاف صحابي جليل وأمهات المؤمنين زوجات النبي الكريم جدير بالذكر أن المقبرة مازالت مستخدمة حتى الآن حيث يدفن فيها أهالي المدينة وضيوف بيت الله الحرام

ممن يلقون حتفهم ويطلق على البقيع أيضا أسم بقيع الغرقد حيث شجرة الغرقد المجاورة للمدفن كما شهد البقيع عمليات توسعة كبيرة للغاية حيث وصلت مساحته الحالية حوالى 180 ألف متر مربع اجمل مناطق السياحة في السعودية 2024 .

فوهة الوعبة

تقع في الطائف، وتقدم للعين البشرية مشهدا مختلفا تماما، حيث تعد أكبر حفرة في الشرق الأوسط فقد تكونت بسبب النشاط البركاني الذي أدى إلى انفجار تحت الأرض حيث تولدت كميات كبيرة من البخار، بفعل اتصال الصخور المنصهرة بالمياه الجوفية.

المعالم السياحية الحديثة في السعودية

وادي لجب بالريث

يقع الوادي في شمال شرق مدينة جيزان، وهو قبلة لمحبي التجديف من العرب والأجانب، حيث أن الوادي عبارة عن شق صخري ولكن تجري المياه في أواسط حيث يقوم الوادي بحجب الشمس لباقي فترات النهار.

المعالم السياحية الحديثة في السعودية

صحراء الربع الخالي

من أهم وأشهر المعالم السياحية الحديثة في المملكة العربية السعودية، ولكنها قد لا تكون مفضلة للكثيرين، حيث الكثبان الرملية ورحلات السفاري، فضلا عن الحياة البدوية الصحراوية المختلفة تماما، فضلا عن أن صحراء الربع الخالي ثاني أكبر صحراء في العالم.

المعالم السياحية الحديثة في السعودية

وادي الطوقي

يوجد في العاصمة الرياض، وهو وادي طويل ولكن يتخلله العديد من المناظر الطبيعية الخلابة فتشعر وكأنك داخل قطعة من الجنة، حيث يتوسط الوادي صخور و أشجار الطلح، فضلا عن أن سقوط الأمطار في الوادي يكون ما يشبه الشلالات، ومن أفضل الأوقات لزيارة الوادي فصل الربيع والصيف.

المعالم السياحية الحديثة في السعودية

قلعة رعوم

تقع قلعة رعوم أعلى جبل يحمل اسمها وقد شيدها الجيش اليمني أثناء غزوه مدينة نجران عام 1348هـ حيث يتمتع الجبل بموقع استراتيجي كبير يفيد فى عمليات المراقبة ، تقع القلعة في نجران جنوب المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا: صور السياحة في أبها 2024 وأهم 10 معالم

متحف صقر الجزيرة للطيران

احدي معالم السياحة في السعودية تم تشييد المتحف ليسرد تاريخ القوات الجوية في المملكة العربية السعودية كما يعرض عددا من الطائرات وكذلك يعرض عددا من المجسمات للطائرات فضلا عن شاشات عرض تعرض التاريخ الجوي الخاص بالمملكة وكذلك يعرض الأوسمة والجوائز العسكرية.

واحة الاحساء

من أجمل الواحات الموجودة في المملكة بشكل عام، وهي قبلة المواطنين المحليين الراغبين في الحصول على الهدوء والراحة والاستجمام، حيث المناظر الطبيعية الخضراء، ويكفي أن بها ما يزيد عن مليون ونصف نخلة، بجانب العيون المائية والينابيع.

دومة الجندل الجوف

تضم هذه المنطقة بعض المعالم السياحية الطبيعية الخالصة والتي تجذب انتباه المحليين والأجانب حيث تضم بجانب المناظر الطبيعية مواقع تراثية، مثل ك مسجد عمر بن الخطاب ومئذنته التي تعتبر أول المآذن في الإسلام.

المعالم السياحية الحديثة في السعودية

نافورة الملك فهد

تعد نافورة جدة أعلى نافورة فى العالم حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية إذ يبلغ ارتفاعها حوالي 312 مترا كما يصل وزن الماء المتطاير فى الهواء حوالى 18 طن ، جدير بالذكر أن نافورة الملك فهد قد أهداه الملك فهد لسكان مدينة جدة كما تعد النافورة من أهم المعالم السياحية فى السعودية يرغب في زيارتها العربي والأجنبي.

جسر الملك فهد

يعد جسر الملك فهد من أشهر جسور العالم إذ يبلغ طوله حوالى 25 كيلو مترا وبعرض 23.2 مترا وقد أطلق عليه اسم فهد تيمنا بالملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، جدير بالذكر أن الجسر يقوم بالربط بين المملكة العربية السعودية والبحرين حيث تم افتتاحه رسميا فى عام م 1986 محققا تقدما اقتصاديا لدى البلدين.

تعرف علي: السياحة في نيوم السعودية : افضل 8 أماكن

قصر خُزَام

ترجع شهرة قصر خزام إلى كونه أول قصر يتم بناءه من الاسمنت والحديد في السعودية كما كان يسكنه الملك عبد العزيز آل سعود، قامت الحكومة السعودية بوضع صورة القصر على أحد عملاتها الورقية ، يقع القصر في مدينة جدة غرب السعودية.

ستاد الملك فهد الدولي

استغرق بناء الاستاد حوالى أربع سنين وأربع شهور ,أقيم على مساحة 500 ألف متر 2، ويستوعب حوالى 60 ألف متفرج كما يرتبط الاستاد بمطار الملك خالد الدولي وطريق الدمام السريع لتسهيل دخول وخروج الشخصيات الهامة ، يطلق عليه درة الملاعب.

افضل فنادق السعودية 2024

  • فندق كونكورد مكة ويقع فى طريق العزيزية الرئيسي
  • فندق حياة ريجنسي مكة ويقع في جبال عمر شارع إبراهيم الخليل
  • فندق أبراج المريديان ويقع في طريق كوداي مكة المكرمة

افضل مطاعم السعودية 2024

  • مطعم شواية الخليج ويقع في مدينة الدمام والخبر ويقدم الكبسة السعودية الشهيرة والمشويات بصفة عامة.
  • مطعم البيت الإيطالي ويوجد في مدينة الرياض ويقدم الطعام الإيطالي الخالص.
  • مطعم ست الشام ويقع فى حي العليا في مدينة الرياض ويقدم الطعام الخاص بالمطبخ الشامي.

إغلاق