التخطي إلى المحتوى

دراسة جدوى مشروع جراج سيارات عبر موقع محتوى, مما لا شك فيه ان كل صاحب سيارة يحتاج دوماً إلى مكان محدد لركن سياراته فيها دون القلق عليها او السير لمسافات بعيدة بحثاً عن مكان، ولذلك يعد مشروع جراج السيارات من اهم المشاريع التي يحتاج إليها المجتمع بشكل كبير، ولكن عند تنفيذ فكرة المشروع يجب أولاً عمل دراسة وافية لجميع الجوانب المالية والإدارية له.

ويجب أن نتعرف على النواحي التنفيذية الصحيحة للمشروع من حيث الإمكانيات والمتطلبات وكيفية تحقيق عوامل النجاح المطلوبة، وكل تلك الأمور من الضروري لمن يريد تنفيذ هذا المشروع دراستها نسبةً لمتطلبات السوق والعرض والطلب وغير ذلك، وهذا ما نناقشه تفصيلياً في دراسة جدوى مشروع جراج سيارات.

ما هو الموقع والمساحة المطلوبة للمشروع

بالنسبة للموقع والمساحة المطلوبة لمشروع جراج سيارات يجب ان تكون قطعة أرض فارغة تماماً، حيث ان لا تقل مساحتها عن 100 متر مربع تقريباً فيما يجب ان تزيد عن ذلك، حيث ان زيادة المساحة للمشروع تعود بالربح والعائد المادي الجيد له، فكلما كانت المساحة اكبر كان استيعاب المكان للسيارات اكثر مما يعود بالدخل الوفير والتوسع في المشروع بشكل أفضل.

وأما عن الموقع ومكان المشروع فمن المفضل ان يكون المكان على شارع رئيسي كبير وحيوي وبه كثافة مرورية عالية، فهذا هو المكان لذي يبحث أصحاب السيارات فيه فعلاً عن مكان لركن سياراتهم.

دراسة جدوى مشروع جراج سيارات

ما هي تجهيزات مشروع جراج سيارات

التجهيزات التي يجب ان تنفذ لمشروع جراج سيارات ليست كبيرة ولكنها محدودة وهي كالاتي:

  • يجب عمل وتركيب بوابة كبيرة للمكان من الحديد لتسمح بدخول وخروج السيارات بسهولة في الجراج.
  • يجب عمل سور يحيط بالمكان ويمكن بنائه من الطوب الأحمر حيث لن يتكلف الأمر كثيراً من المال إذا كانت حاجة رأس المال لا تسمح.
  • إذا كان المكان يحيط به الأبراج والعمارات السكنية فلن تحتاج إلى سقف وان كان العكس فسوف تحتاج إلى يقف معدني او بلاستيك.
  • يجب تركيب كاميرات مراقبة داخل وخارج الجراج لعدم التعرض للسرقة ومراقبة المكان بسهولة عند التعرض لأي أمر ما غير جيد.

دراسة جدوى مشروع جراج سيارات

ما هي العمالة المطلوبة للمشروع

العمالة المطلوبة لمشروع جراج سيارات لن يحتاج إلى عدد كبير من العمال لإدارة المكان، ولكن يكفي تعيين شخص واحد ذو خبرة سابقة في كيفية ركن السيارات وقيادتها، فيمكنه ان يقوم هذا الشخص بترتيب وتنظيم السيارات في الجراج، ويقوم أيضاً بمحاسبة الزبائن، ثم يقوم بتسجيل السيارات والمبالغ المالية في دفتر مخصص للمشروع.

ويجب ان يتصف الشخص الذي يتم اختياره بالأمانة وحسن الخلق واللباقة في التعامل مع الزبائن، ومن ناحية اخرى لزيادة أرباح المشروع يمكن تعيين شخص اخر يقوم بعملية غسيل السيارات المطلوب لها ذلك.

شاركونا ارائكم واقتراحاتكم وان كان لديكم أي استفسارات او أسئلة فيمكنكم تركها في اسفل الموضوع بالتعليقات وسوف نقوم بالرد المباشر عليها في اقرب وقت ممكن ان شاء الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *