هل اللبوس يفطر الصائم في رمضان ؟

أ / أميرة عاطف أحمد

هل اللبوس يفطر الصائم في رمضان ؟ الصيام في شهر رمضان جزء مهم من العقيدة الإسلامية، ولكن هناك العديد من الأسئلة التي تثار حول ما يفطر. أثناء الصيام ؟ دعونا نلقي نظرة على ما قاله مختلف العلماء حول هذا الموضوع.

سؤال يطرح كثيراً من الباحثين عن مفطرات رمضان حرصاً منهم على عدم الوقوع فيها بالخطأ ردود أستاذة الفقه وكبار المشايخ على أحد أبرز المسائل الشرعية التي تشغل فكر .

حكم استعمال اللبوس للصائم

يجتهد علماء الإسلام وأئمة المذاهب لوضع إجابات فقهية للعديد من الأمور التي يرتاب فيها الصائم ولم يرد فيها نص قرآني أو حديث يعالجها كما في استعمال اللبوس أثناء الصيام والتي أجاب بإجازتها الحنابلة والمالكية وعدد كبير من الشيوخ وعلى رأسهم الشيخ بن عثيمين وابن تيمية مستندين على أنه لا يستقر في المعدة ولا يأكل ولا يشرب.

ما حكم استعمال اللبوس للصائم

هل اللبوس يفطر في رمضان

يرى الأحناف في مسألة حكم اللبوس للصائم أنه مفسد للصوم ويوجب القضاء في حال وجود عذر شرعي أما إذا لم يكن هناك ضرورة فيجب القضاء مع الكفارة بينما يجيب الشافعية بأن اللبوس يفسد الصوم مطلقاً، وكالعادة في اختلاف الفقهاء أن يأخذ السائل أيسر الأجوبة ويعمل بها لذلك أقرت الجهات المختصة بأن استخدام اللبوس في نهار رمضان للتداوي لا يفطر وإن كان البعض يرى أنه لا ضرر لو قام مستخدمه بالقضاء بعد رمضان إن أراد.

هل يجوز استعمال التحاميل في رمضان

أقر المجمع الإسلامي بالسعودية في حكم التحاميل برمضان أو اللبوس بصحة الصيام وكذلك استخدام الغسول أو اللبوس المهبلي واللولب وعمل المناظير والقسطرة التي توضع في مجرى البول لتنافي ركن التغذية فيها وكونها لا تصل إلى المعدة ولا تتعارض مع طبيعة الصوم.

هل يجوز استعمال التحاميل في رمضان

حكم اللبوس في الصيام دار الإفتاء

ورد على لسان الدكتور شوقي إبراهيم علام بجواز أتباع العلماء الذين أجازوا استخدام اللبوس في نهار رمضان إذا كان الأمر ضروري ولا يمكن تأجيله إلى بعد الفطار بالإضافة لكل ما يدخل المهبل أو الإحليل من منظار أو فحص طبي بالأصبع وخلافه موضحاً أن القضاء مستحب لمن استطاع خروجاً عن الخلاف.

في نهاية الحديث حول هل اللبوس يفطر الصائم نأمل أن يكون هذا المقال قد قدم بعض الأفكار حول استعمال اللبوس للصائم في نهار رمضان. يسعدنا سماع أفكارك أو أسئلتك حول هذا الموضوع، لذا يرجى ترك تعليق أدناه والانضمام إلى المناقشة نتمنى لك شهرًا مباركًا!