التخطي إلى المحتوى

هل اللبوس يفطر الصائم في شهر رمضان ؟ عبر موقع محتوى لزواره الكرام المعتنقين للدين الإسلامي الباحثين عن مفطرات رمضان حرصاً منهم على عدم الوقوع فيها بالخطأ ردود أستاذة الفقه وكبار المشايخ على أحد أبرز المسائل الشرعية التي تشغل فكر الصائمين المتمثلة في هل اللبوس يفطر.

حكم استعمال اللبوس للصائم

يجتهد علماء الإسلام وأئمة المذاهب لوضع أجابات فقهية للعديد من الأمور التي يرتاب فيها الصائم ولم يرد فيها نص قرآني أو حديث يعالجها كما في استعمال اللبوس أثناء الصيام والتي أجاب بإجازتها الحنابلة والمالكية وعدد كبير من الشيوخ وعلى رأسهم الشيخ بن عثيمين وابن تيمية مستندين على أنه لا يستقر في المعدة ولا يأكل ولا يشرب.

ما حكم استعمال اللبوس للصائم

هل اللبوس يفطر في رمضان

يرى الأحناف في مسألة حكم اللبوس للصائم أنه مفسد للصوم ويوجب القضاء في حال وجود عذر شرعي أما إذا لم يكن هناك ضرورة فيجب القضاء مع الكفارة بينما يجيب الشافعية بأن اللبوس يفسد الصوم مطلقاً، وكالعادة في إختلاف الفقهاء أن يأخذ السائل أيسر الأجوبة ويعمل بها لذلك أقرت الجهات المختصة بأن استخدام اللبوس في نهار رمضان للتداوي لا يفطر وإن كان البعض يرى أنه لا ضرر لو قام مستخدمه بالقضاء بعد رمضان إن أراد.

هل يجوز استعمال التحاميل في رمضان

أقر المجمع الإسلامي بالسعودية في حكم التحاميل برمضان أو اللبوس بصحة الصيام وكذلك إستخدام الغسول أو اللبوس المهبلي واللولب وعمل المناظير والقسطرة التي توضع في مجرى البول لتنافي ركن التغذية فيها وكونها لا تصل إلى المعدة ولا تتعارض مع طبيعة الصوم.

هل يجوز استعمال التحاميل في رمضان

شاهد أيضا:

حكم اللبوس فى الصيام دار الإفتاء

ورد على لسان الدكتور شوقي إبراهيم علام بجواز أتباع العلماء الذين أجازوا استخدام اللبوس في نهار رمضان إذا كان الأمر ضروري ولا يمكن تأجيله إلى بعد الفطار بالإضافة لكل ما يدخل المهبل أو الإحليل من منظار أو فحص طبي بالأصبع وخلافه موضحاً أن القضاء مستحب لمن استطاع خروجاً عن الخلاف.

يسعدنا تلقي تعليقاتكم والرد على جميع الأسئلة التي تستحوذ على اهتمامكم بمختلف أنواعها.

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *