التخطي إلى المحتوى

حكم الصائم اذا طلع علية الفجر وهو جنب يوفر موقع محتوى لقرائه الكرام المعتنقين للإسلام والباحثين في احكام الصيام الأجابة على واحدة من أكثر المسائل الفقهية المحيرة والمثيرة للشك عند الأزواج ويخشون فساد صيامهم إذا وقوعوا فيها إلا وهي حكم صوم الجنب.

هل يصح صيام الجنب في رمضان

ورد في حكم الصيام على جنابة إن من أدراكه الفجر وهو جنب أو نام بعد الجماع ولم يغتسل فلا شيء عليه فقط يغتسل ويتم صومه تطبيقاً لما روي عن أم المؤمنين عائشة وأم سلمة رضي الله عليهن في صحيح البخاري ومسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم وهو ما أستند عليه أهل العلم في جواز صوم في رمضان.

هل يصح صيام الجنب في رمضان

حكم الصيام على جنابة عمدا في رمضان

صرح جمهور الفقهاء من المذاهب الأربعة في حكم الصيام على جنابة عمدا أي النوم دون الغسل عن كسل أو تباطؤ بجواز إستكمال الصوم وأنه لا فرق بين تأخير الغسل عن سهو أو عمد بعذر أو لا وهو أيضاً قول النووي رحمه الله.

حكم الصيام على جنابة عمدا في رمضان

هل يجوز الصيام قبل الاغتسال من الجنابة

أجاز الأئمة الأربعة تاخير غسل الجنابة في رمضان وأقروا بعدم تأثيره على الصيام سواء كان ترك الإغتسال بقصد أو من دون وكذلك من أنقطع حيضها أو دم نفاسها قبل الفجر ولم تغتسل يصح لها أن رأت الطهر قبل الأذان أن تطهر وتستكمل صومها وصيامها مجزي عنه وإن كان في التأخير كراهة لما يترتب عليه من تضييع لميقات الصلاة.

شاهد أيضا:

هل يجوز الصيام قبل الاغتسال من الجنابة

هل يجوز ان انوي الصيام وانا على جنابه

لما كان الصوم على جنابة غير مفطر وهو رأي متفق عليه بين علماء الدين بالأجماع وعدم إشتراط الطهارة لصحة الصيام بالتالي فأن نية الصيام على جنابة جائزة وليس لها قضاء أو كفارة ولكن يجب على الجنب الأغتسال عند دخول موعد الصلاة حتى لا يكون قد أرتكب أثم كبير في تضييع صلاته.

هل يجوز ان انوي الصيام وانا على جنابه

يسعدنا تواصلكم معانا والرد على جميع الأسئلة التي تشغل فكركم بمختلف المجالات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *