التخطي إلى المحتوى
دراسة جدوى مشروع فرن لصناعة الكنافة والقطايف
دراسة جدوى مشروع فرن لصناعة الكنافة والقطايف

مشروع فرن بلدي صغير لتصنيع الكنافة والقطايف عبر موقع محتوى, من المشاريع التي تعود بالدخل الكبير على صاحبها خلال شهر رمضان، فهو من المشاريع التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير ولا تكلفة عالية، بل انه من المشاريع الصغيرة التي لها مكاسب كبيرة، فمما لا شك فيه ان الكنافة والقطايف من اهم الأشياء التي يحرص على شرائها الناس في شهر رمضان.

ولذلك فان الأرباح التي سوف تجنيها خلال هذا الشهر فقط هي جيدة وكبيرة مقابل بعض التكاليف الصغيرة، ولهذا نقدم اليوم دراسة جدوى مشروع فرن لصناعة الكنافة والقطايف، حيث نقدم كافة المعلومات حول هذا المشروع وكيفية تنفيذه وما المتطلبات التي يحتاج لها وغير ذلك من المعلومات.

دراسة جدوى مشروع فرن لصناعة الكنافة والقطايف

ما هو الموقع والمساحة المطلوبة للمشروع

الموقع والمساحة المطلوبة لمشروع فرن بلدي صغير لصناعة الكنافة والقطايف يجب ان تكون لها بعض المواصفات الهامة، مثل ان يتم اختيار الموقع للفرن وسط الأسواق والتجمعات السكانية ذات الكثافة المرورية العالية، فهذا يكون عامل جذب للناس المارين على المشروع، كما يجب ان تكون مساحة المحل لا تقل عن من 10 إلى 15 متر مربع ويجب ان تزيد عن ذلك، حيث يجب ان يساع المشروع وضع الآلات والمعدات وغير ذلك.

دراسة جدوى مشروع فرن لصناعة الكنافة والقطايف

ما هي الآلات المطلوبة لمشروع صناعة الكنافة

الآلات والمعدات التي يحتاج إليها مشروع فرن لصناعة الكنافة والقطايف هي كالاتي:

  1. يجب بناء فرن صغير بارتفاع 130 سم ويكون قطرة حوالي 110 سم ويتم بناء الفرن من الأسمنت والطوب.
  2. يجب تواجد صينية كبيرة مستديرة من الألومنيوم او غير ذلك من يصل قطرها إلى حوالى 110 سم لتصنيع الكنافة.
  3. يجب أيضاً تواجد صينية صغيرة مربعة الشكل تصل مساحتها إلى 40 × 40 سم.
  4. يجب توافر عدد أسطوانتان غاز واحدة للكنافة والأخرى للقطايف.
  5. ميزان صغير لوزن المنتجات للناس بعد تصنيعها.
  6. إناء كبير من الاستانلس لإتمام عملية العجن لمكونات الكنافة والقطايف.
  7. كوب به فتحة من الأسفل ليساعد في توزيع خليط القطايف على الصينية.

دراسة جدوى مشروع فرن لصناعة الكنافة والقطايف

ما هي العمالة التي يحتاج لها المشروع

يحتاج مشروع فرن لصناعة الكنافة والقطايف إلى عاملين او ثلاثة احدهما يقوم بتصنيع الكنافة والأخر لتصنيع القطايف، ويمكن تعيين شخص ثالث ليقوم بعملية البيع للناس ولكن يمطن لصاحب المشروع ان يتولى تلك المهمة في البيع للناس وحسابهم.

ويشترط عند اختيار العمالة ان يتم اختيارهم على أساس الخبرة في أعمال تصنيع الكنافة والقطايف لكي لا يتعرض المشروع للخسائر في تلف العجين بكمياته الكبيرة او غير ذلك، وان كانت حاجة المشروع لا تسمح بدفع رواتب فيمكن لصاحب المشروع ان يستعين بشخص واحد وان يقوم هو بتصنيع المنتجات وبيعها للناس.

إذا كانت لدى حضراتكم أي استفسارات او أسئلة او اقتراحات يمكنكم تركها في اسفل الموضوع بالتعليقات وسوف تقوم إدارة موقع محتوى بالرد عليها في اقرب وقت ممكن ان شاء الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *