متى موعد عيد الفطر في الكويت 2022 بالعد التنازلي

متى موعد عيد الفطر في الكويت 2022 ؟ وما هي مظاهر الاحتفال بعيد الفطر بها؟ فعيد الفطر أحد تلك المناسبات التي ينتظرها الجميع من أجل تحقيق السعادة العارمة، وبموجبه يتم تعطيل كافة الأشغال الحكومية والمدارس وكافة الأعمال، ومن خلال ما يلي سوف نوضح تلك الإجازات والمواعيد الخاصة بها في الكويت، وما غير ذلك من معلومات هامة خاصة بعيد الفطر عند المُسلمين.

متى تبدأ إجازة عيد الفطر في الكويت 1443

متى موعد عيد الفطر في الكويت

أصدر مجلس الوزارة الكويتي قرار خاص بالعطلة الرسمية لعيد الفطر، وبه تم الإعلان عن العيد التي سوف تبدأ يوم 2 مايو الموافق الاثنين بتاريخ 30 رمضان 1443 هـ وهو آخر أيام شهر رمضان الكريم.

تمتد الإجازة الرسمية لهذا العيد على أراضي الكويت حتى يوم الأربعاء الموافق 4 مايو، ولكن أعلنت الخدمة الملكية الكويتية عن إمداد الراحة حتى يوم 8 مايو ومنح الموظفين إجازة يوم الخميس والذي يلي عيد الفطر نظرًا لأنه واقع بين إجازة رسمية وعطلة العيد، وهي من الإجازات التي سوف يفوز بها موظفي القطاع الحكومي.

تلك الأشغال تشمل كافة الوزارات والهيئات والجهات الحكومية والمؤسسات العامة، وسوف يتم بعد ذلك استئناف الدوام يوم 5 / 8 / 2022 م.

لا يفوتك أيضًا:  تحديد موعد عيد الفطر في الجزائر بالعد التنازلي

كم عدد أيام عطلة عيد الفطر في الكويت

سوف يهنأ الكويتيين في هذا العام بعطلة طويلة تصل إلى 9 أيام على إثر عيد الفطر السعيد، وتم إضافة إجازة آخر الأسبوع إلى الإجازة الرسمية لعيد الفطر، ولكن فيما يخص المؤسسات الخاصة، فلم يتم تحديد الإجازة الرسمية لها، وسوف يتم تحديدها وفقًا لمصلحة المؤسسة العامة، ومن غير المشروط أن تسير المؤسسات الخاصة على نهج المؤسسات الحكومية.

موعد صلاة عيد الفطر في الكويت 2022

متى موعد عيد الفطر في الكويت

من أبرز مظاهر الاحتفال التي يعبر من خلالها المسلمون عن سعادتهم بقدوم العيد هي الصلاة، حيث يتم بها الاجتماع بالأماكن المُخصصة لها، وبها يتم التكبير والتهليل تعبيرًا عن فرحة قدم العيد.

تكون الصلاة أولى مظاهر الاحتفال التي تتم في إجازة العيد عند الكويتيين، ويوجد بعض الآداب والاحكام الخاصة بذلك الاحتفال والتي تسري على كافة المُسلمين وليس الكويتيين فقط.

أما عن الوقت الذي يصلون به صلاة العيد في الكويت يكون بعد شروق الشمس بوقت قد يصل إلى 15 ـ 20 دقيقة، وتكون بمثابة افتتاح لشهر شوال، وتحديدًا يتم أدائها في الساعة 5:17 ص بتوقيت الكويت.

لا يفوتك أيضًا:  فلكياً موعد عيد الفطر في المغرب بالعد التنازلي

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في الكويت

يتحدث أهل الكويت أن الإجازة الرسمية لعيد الفطر على أرضها لها معنى ومذاق خاص، نظرًا لما يقومون به من احتفالات، وقاموا بسرد كافة مظاهر الاحتفال التي يقومون بها في تلك الأيام، وهي:

  • العيد يتجسد في شكل الشخص الذي يقوم بإنهاء الخصوم، فتنتهي المشكلات والخلافات على أرضها، والجميع يهنئ بعضه البعض بقدوم العيد، وبه تُبعث الفرحة في النفوس سواءً كانوا صغارً أو كبارً.
  • حدث تطور في الاحتفالات عن الأزمنة القديمة في الكويت، حيث كانوا في الماضي يهتمون بقضائه مع الأهل والأقارب، وكانوا يجتمعون في الحي من أجل أخذ العيدية، فكان أشبه بالاحتفالات التي تتم في مصر بوقتنا الحالي، وكانوا يهتمون بقضاء تلك الأيام وهم يرتدون الملابس الجديدة.
  • أما عن احتفال أهل الديوان فكان التجار منهم يقومون بتجهيز الأكلات التي يتم بها تناول وجبة الإفطار الأولى في العيد، ويصنعون الأكلات التي تحتوي على العيش والخضار واللحم، وكانوا يدعون من حولهم من أبناء الحي إلى تناول الطعام، بل وكانوا يتناولونه أمام المساجد، ولا يوجد فرق عندهم بين الكويتي والمُقيم.
  • ما زالت تلك الاحتفالات قائمة إلى الآن قد يظهر بها التباين البسيط ولكنها ما زالت موجودة تعبيرًا عن الفرحة بقدوم العيد، والفئة الأكثر استمتاعً بها هي فئة الأطفال فهم من يتبعون طريقة الاحتفال القديمة، أما عن الكبار فمنهم من يذهب إلى المطاعم من أجل الاحتفال بها عن طريق تناول الوجبات التي امتنعوا عنها طوال الـ 30 يوم لشهر رمضان.

فرق الاحتفال بالعيد في الكويت بين الماضي والحاضر

متى موعد عيد الفطر في الكويت

دائمًا ما يستهدف الكويتين نقل عاداتهم وتقاليدهم الخاصة بالماضي والحاضر، والتي يظهر من خلالها طريقة التفكير بالماضي، وما أصبحوا عليه في الحاضر، وقد نقلت إحدى المواطنات الكويتيات وهي تسأل عن وقت عيد الفطر في الكويت لعام 1443 بعض تلك الاختلافات التي تبدو واضحة أمامها، وقالت:

  • ترى إن العيد اليوم يختلف عن العيد أمس، حيث تقول إن الأوضاع الاحتفالية قد تغيرت تمامًا، حتى الاحتفال في الأماكن يختلف في الوقت السابق عن الحاضر، حيث كانوا قديمًا الفتيات منهم يتجمعن في الفريج لأخذ العيدية ع المرور على الأهل بالملابس الجديدة لتجميع العيدية بها.
  • الاستعداد للعيد كان يكون في وقت باكر من قدومه، حيث يشترون الحلوى والطحين لإعدادها في المنزل، ومن أشهر الحلويات التي كانوا يعدونها في تلك الأيام المكبوس والتشريبة، وكانت تحدث التجمعات على تلك الأكلات من الأهل والأقارب والجيران.
  • ترى الناقلة أن العيد قديمًا كان له الفرحة الخاصة به، ومكانته في القلوب كانت عظيمة وتختلف عن الآن، قائلة إنه الآن أصبح الأمر مُتعلق بالمولات والأماكن الترفيهية ولا علاقة له بعادات العيد السابقة، فقط لا يقتبسون عما كان يتم قديمًا في الاحتفالات سوى التهاني.

آداب عيد الفطر

يوجد بعض الآداب التي نشأ عليها المُسلمين والخاصة بعيد الفطر، والتي قد اعتادوا عليها منذ الصغر توارثًا عن الأجداد وامتثالًا لما حث عليه ديننا الإسلامي وسُنة نبينا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وفي ذلك نجد أن الكويتين في الإجازة الرسمية لعيد الفطر يفعلون ما يلي:

  • الاغتسال وهو من الأمور الواجب القيام بها قبل الصلاة.
  • تناول الطعام قبل الخروج من المنزل، وذلك وفقًا لما ذُكر في الحديث الشريف من نهي عن الصوم في ذلك اليوم:

عن أنس بن مالك قال: “ كانَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا يَغْدُو يَومَ الفِطْرِ حتَّى يَأْكُلَ تَمَراتٍ. وقال مرجأ بن رجاء…: ويَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا”.

  • التكبير وهو من أعظم السُنن التي يتم القيام بها في هذا اليوم، ويكون باجتهاد حتى مجئ الإمام للصلاة.
  • التهاني وهي من الآداب الطيبة التي يتم القيام بها في العيد من تبادلات تتم بين الناس وبعضها البعض، وهي من العلامات التي تدل على مكارم الأخلاق.
  • الاستماع إلى خطب الأئمة في العيد.
  • يذهب المُصلي من طريق ويعود من طريق آخر لكي ينال شهادة الطريقان له يوم القيامة.

لا يفوتك أيضًا:  تعرف علي موعد عيد الفطر في مصر بالأيام والساعات العد التنازلي

هل تختلف مظاهر الاحتفال بالعيد باختلاف الدولة

مما لا شك به أن لكل دولة العادات والتقاليد الخاصة بها، وفيما يخص مظاهر الاحتفال بعيد الفطر فلكل دولة أيضًا طريقة الاحتفال الخاصة بها، ومن خلال ما يلي سوف نوضح مظاهر الاحتفال بالعيد بمُجرد حلول موعد عيد الفطر، ويكون كما يلي:

الدولة مظاهر الاحتفال
المغرب ارتداء الزي المغربي، والإقبال على شراء الهدايا والملابس.
جنوب أفريقيا التوجه للصلاة في الصباح وقبل ذلك الذهاب إلى المحلات لشراء الملابس.
العراق يتم تناول الفطور بعد الصلاة، ومن ثم يتمتعون بزيارة الأقارب والتنزه.
تونس ازدحام الشوارع بالناس، وشراء الحلوى والملابس .
السعودية الاستعداد بداية من آخر أيام رمضان، ويتم تحضير الحلويات وتبادل التهاني.

عيد الفطر من أفضل المناسبات التي تمر بالعام على المُسلمين، ومن خلاله يتم تعزيز روح المشاركة والتعاون والتسامح بين أهل البلاد كافة، لذا يتساءل الكويتيين عن موعد عيد الفطر للعيش في تلك الأجواء

  • اميرة عاطف
  • منذ 4 أسابيع
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ما هي مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في الإمارات؟

    يبدأ بالصلاة، ومن ثم يتم زيارة الأهل والأقارب في النهار.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.