افضل 10 أدعية قصيرة للأطفال مكتوبة (أدعية للأطفال)

أدعية قصيرة للأطفال مكتوبة من موقع محتوى، تعتبر الأسرة هي النواه الأولى والركيزة الأساسية التي تقوم عليها الأمم، وعلى هذا الأساس يقع عليها مسئولية التربية السليمة للأبناء، فإذا صلحت هذه التربية خرج جيلا صالحا له دوره الحيوي في تطور وبناء المجتمع وازدهاره ونشر العلم، وإن فسدت التربية خرج جيلا فاسدا سيئ الأخلاق، وتزايد الظواهر السلبية المنتشرة في المجتمع وخرب العمران، ولذلك يجب على كل أسرة أن تؤخذ في اعتبارها التربية الصحيحة للأبناء وفقا لما نص عليه الدين الإسلامي الحنيف.

أدعية للأطفال من الحسد اللهم احفظ أولادي ولا تجعل ابتلائي فيهم ، واحفظهم من كل مكروه أو شر قد يصيبهم. اللهم إني أستودعك أبنائي فهم قطعة من قلبي وقد غابت عنهم عيني، ولكن عينك لم تغب ، فيا الله احفظهم حفظًا يليق بعظمتك
أدعية للأطفال بالشفاء يا رب يا من تعيد للمريض صحته وتستجيب دعاء البائس اشفيه أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما. لي عزيز يعاني يا رب اشفي طفلي وأنت الشافي. اللهم اشفي طفلتي واغمره بالصحة والعافية اللهم أسعدني بشفائه. كما يا رب اللهم اشفيه شفاء ليس بعده سقما أبدا اللهم خذ بيده اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام.
أدعية للأطفال للحفظ اللهم يا خير الحافظين أسألك أن تحفظ طفلي الرضيع بحفظك، وتتعهده برعايتك، وتجعله في حرزك. اللهم إني أعوذ بكلماتك التامات من شر كل شيطان وهامّة، ومن شر كل عين لامّة، اللهم عافه في بدنه وجسمه
ادعية للأطفال قبل النوم اللهم غارت النجوم، وهدأت العيون، وأنت الحيّ القيّوم، لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوم، يا حيّ يا قيّوم أهدئ ليله، وأَنِم عينه، اللهمّ اجعلها ليلةً هادئةً وخفيفةً عليه. اللهم اكتب له في هذه الليلة الراحة والسكينة، وخفّف ألمه، وأبعد عنه كل سوء. ربِّ لا تريه في منامه إلا كل جميل، وأدخله في نومٍ عميق يريح جسده

التربية الإسلامية الصحيحة للأبناء

 

يقع على عاتق الوالدان مسئولية كبيرة اتجاه الأبناء، وحتى تتم التربية على أسس سليمة وبطرق صحيحة، يجب السعي الى هذه التربية في كافة مراحل حياتهم، حيث تحتاج كل مرحلة إلى متطلبات تختلف عن الأخرى، ويجب أن يكون أساس هذه التربية هو التقوى والتشجيع على التقرب إلى الله وطاعته في كل حين وفى كافة الأوقات والأحوال، حتى يتم تربيتهم تربية حميدة.

دعاء الاطفال

وهناك مجموعة من الأسس والمعايير التي يجب الالتزام بها لتربية الأبناء تربية إسلامية صحيحة والتي تتمثل في الاتي:

  • ضرورة اختيار الزوجة الصالحة التي يقع على كاهلها تربية الأبناء، فهي تؤثر فيهم  بصورة كبيرة مقارنة بالأب الذى يقع على كاهله مهمة توفير كافة الاحتياجات والمتطلبات الضرورية لأفراد أسرته من خلال الرزق الذى يكسبه من عمله.
  • يجب الحرص على تعليم الأبناء في بداية أعمارهم الصغيرة الأخلاق الحسنة والصفات الجيدة التي يجب أن يتحلون بها وحتى تستمر معهم عندما يتقدمون في العمر.
  • يجب الحرص على تعليم الأبناء كيفية الصلاة عند وصولهم لسن البلوغ، لأن الصلاة من الفرائض التي أمر الله سبحانه وتعالى بها، مع ضرورة تعليمهم كافة الأحكام والتعاليم الخاصة بالدين الإسلامي وآدابه وشعائره، حتى يصلون إلى مرحلة من العلم والوعى والتي يتفهموا من خلالها الفرق بين الحلال الذى يجب الالتزام به وبين الحرام الذى يجب الابتعاد عنه.
  • الحرص على استغلال البرامج الثقافية وأحدث التقنيات والتكنولوجيا المتطورة في عملية التربية، مع ضرورة أن يكون الآباء رقباء على تصرفات أبنائهم خشية استخدامها بالطريقة الخاطئة وعلى نحو سيئ.
  • الحرص على إشغالهم في أمور مفيدة ومجدية وبخاصة في سن المراهقة الذى يتطلب رعاية خاصة، وبخاصة أن الأبناء في هذا السن ينساقون وراء العديد من الأشياء السلبية والتي قد تشكل خطورة على أخلاقهم.
  • يجب أن يعطى الوالدين للطفل عندما يصل إلى مرحلة المراهقة إحساسا بأنه صار رجلا يمكن الاعتماد عليه، في محاولة لكسبه مزيدا من الثقة، لأن الثقة بالذات من العوامل الهامة في التربية والتي حال فقدانها يبحث الأبن عن طرق أخرى للشعور بهذا الإحساس، وأغلب هذه الطرق التي يتجه إليها تكون سيئة وغير أخلاقية على الإطلاق.
  • يجب أن يحرص كلا من الوالدين على تسمية أبنائهم تسمية حسنة.
  • ضرورة اختيار الصحبة الجيدة والابتعاد عن رفقاء السوء.

أهم العوامل المؤثرة في تربية الأبناء

 

هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر بصورة إيجابية أثناء عملية تربية الأبناء والتي تتمثل في النقاط التالية:

القدوة الحسنة فالطفل بطبيعته يميل إلى تقليد تصرفات من حوله، ولذلك لابد أن يكون من حوله مثالا يحتذى به وقدوة حسنة له، حتى ينشآ بطريقة إسلامية صحيحة.
الرحمة يجب أن تكون الرحمة أساس تعامل الوالدين مع الأبناء، وقد أوصانا بها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في كافة التصرفات والأفعال التي نقوم بها في حياتنا.
العدل يجب أن يتعامل الوالدين مع الأبناء بنفس درجة الاهتمام، ولا يفضلون أحدا على غيره، بل يجب أن يكون العدل والمساواة هي أساس التربية والتعامل معهم جميعا، لأن التفريق في المعاملة من شأنه أن يولد الكره والحقد في نفوس الأخوات بعضهم البعض.
سرد القصص يجب على الوالدين أن يقوموا بسرد العديد من القصص الإسلامية حتى يتعلموا منها القيم الإنسانية والصفات الجيدة وخاصة قصص الرسل والأنبياء المليئة بالمواعظ والعبر، والتي من شأنها تكسبه العديد من المعلومات عن الإسلام.

قواعد أخرى لتربية الأبناء

دعاء حفظ الطفل

 

  • الاحترام وطاعة الوالدين، حيث يجب على الآباء تعويد الأبناء منذ الصغر على احترامهم والاستجابة لهم فيما يقولونه ويأمرون به.
  • يجب على الآباء أن يعلموا أبنائهم القرآن الكريم منذ الصغر وسير الرسل والصحابة حتى يقتدوا بها في حياتهم وينشئون على القيم الإسلامية التي تبقى الأساس الذى يعتمدون عليه في كافة تصرفاتهم وأفعالهم عندما يكبرون.
  • ضرورة الثناء والمدح للأبناء، وتجنب النقد والانتقاص من شخصيته أو مقارنته بأطفال أخرى في سنه، لأن ذلك سينعكس سلبيا على سلوكياته ومن الممكن ان يؤدى إلى حدوث الكثير من المشاكل النفسية التي تبدأ صغيرة ثم تتفاقم فيما بعد.
  • يجب إبعاد الطفل عن رفقاء السوء.
  • المكافأة، حيث يجب على الآباء أن يكافئوا أبنائهم عندما يقومون بعمل جيد.

أدعية قصيرة للأطفال مكتوبة

دعاء للأطفال

 

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

اللهم إني أعوذ بك من الفقر ، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم

يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

اللهم أهدني وسددني ، اللهم إني أسالك الهدى والسداد

اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق ، والأعمال والأهواء

اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ، ودعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع ، ومن علم لا ينفع . أعوذ بك من هؤلاء الأربع

اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل

لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله ، لا إله إلا أنت

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني

اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث منيِّ وانصرني على من يظلمُني ، وخذ منه بثأري

اللهم أعني علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها ، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر

اللهم آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها ، أنت وليها ومولاه .

اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام ، ومن سيئ الأسقام

اللهم قني شر نفسي واعزم لي على ارشد أمري

اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنتُ ، وما أخطأتُ وما عملتُ وما جهلتُ

اللهم حاسبني حساباً يسيراَ.

في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما هو دعاء الاطفال ؟

    اللهم اجعلهم من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس ديناً وعبادة وأخلاقاً، ومن أسعدهم حياة وأغردهم عيشة. إلهي إني أستودعك أبنائي قطعةً من قلبي، في مكان غابت عنهم عيني، ولكن عينك لم تغِب، فأحفظهم حفظاً يليق بعظمتك.

  • هل نترحم على الطفل؟

    الدعاء في تلك الصلاة يكون لذويهم. يقول ابن حزم: إن كان الميت صغيراً فليقل: «اللهم ألحقه بإبراهيم خليلك»؛ للأثر الذى صح أن الصغار مع إبراهيم -عليه السلام- في روضة خضراء.

  • هل يسأل الأطفال في القبر؟

    المالكية بأن السقط لا يغسل، لكنه يكفن ويدفن في مقابر المسلمين. وعند الشافعية يكفن بخرقة ويدفن من غير غسل إذا كان عمره أقل من أربعة أشهر، وبعد الأربعة أشهر يصلى عليه، والحنابلة قالوا بأنه بعد الأربعة أشهر يغسل ويصلى عليه حتى لو لم يستهل بل ويستحب تسميته أيضاً.

  • هل يدعي للطفل بعد دفنه؟

    يستحب الدعاء للطفل عند الدفن جهرا في جماعة فهو أرجى للقبول من دعاء كل فرد على حدة ، كما أن يد الله مع الجماعة والدعاء بصوت عال وتأمين الناس خلف من يدعو يجمع القلوب ويبث الإخلاص في الدعاء.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.