التخطي إلى المحتوى

ما هي علامة ليلة القدر 2020 بالتفصيل يستعرضها موقع محتوى مع زواره الكرام من أبناء الشعوب الإسلامية المتلهفين لتلك الليلة المباركة ونفحاتها العطرة التي تنشر عبيرها في أحدى ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم داعين الله عز وجل أن يبلغهم شرف وثواب قيامها وأن يمن عليهم بفضلها وغفران ماتقدم من ذنبهم.

علامات ليلة القدر 2020

  • طمأنينة القلب.
  • انشراح صدر المؤمن.
  • صافية ساكنة الرياح.
  • قوة الإضاءة والنور فيها.
  • معتدلة الطقس لا هي حر ولا برد.
  • طلوع الشمس صبيحتها بيضاء لا شعاع فيها.

يتساءل جموع المسلمين باختلاف أطيافهم وجنسياتهم عن علامات ليلة القدر الصحيحة 2020 التي أمرنا رسول الله عليه الصلاة والسلام أن نتحراها في الأيام الفردية من العشر الأواخر في الشهر الفضيل والتي أتفق أئمة الفقهاء الإسلامي ومن بينهم الشيخ ابن عثيمين على أن هناك علامات مقارنة تأتي بالتزامن مع وقوعها وعلامات لاحقة بعد انقضائها وتتمثل في:

كيف استدل على ليلة القدر

يمثل التعرف على موعد ليلة القدر وعلاماتها أحد أكثر الأسئلة التي تشغل فكر المسلمين وخاصة في رمضان لاقتران حدوثها أواخر أيامه المباركات ويرجع السبب في ذلك إلى عظم وفضل هذه الليلة الميمونة التي هي خير من ألف شهر وتتنزل فيها الملائكة والروح بأمر ربها وقد ورد في موعدها وأدلة استكشافها الكثير من الأحاديث والروايات عن السلف الصالح منها:

أحاديث عن علامات ليلة القدر

كيف استدل على ليلة القدر

  1. قال رسول الله “ليلة القدر بلجة، لا حارة ولا باردة، ولا سحاب فيها، ولا مطر، ولا ريح، ولا يرمى فيها بنجم، ومن علامة يومها تطلع الشمس لا شعاع لها”.
  2. ما رواه أحمد من حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً ، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح”
  3. ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة”.
  4. وفي حديث أخر “ليلة القدر ليلة سمحة طلقة لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء”.

متى ليلة القدر 2020

بعد أن استعرضنا معاً علامات ليلة القدر وكيفية التعرف عليها نجيب على تساؤلات قرائنا الكرام الراغبين في التعرف على موعد ليلة القدر والذي لم يرد عنه حديث مؤكد وجعل ميعادها مجهول لحكمة ربانية مغزاها على الأرجح أن يتحرى المسلمين الطاعات والأعمال الصالحات في العشر الأواخر من شهر رمضان لفضلهم العظيم حرصاً منهم على بلوغها لأن البعض لو علم موعدها لكانوا اجتهدوا فيها وحدها وتركوا باقي الليالي.

تاريخ ليلة القدر الصحيح 2020

اختلفت الآراء حول ميعاد ليلة القدر إلا أن الأكيد كونها في أحدى ليالي العشر الأواخر الفردية وفقاً لما ورد عن ((تَحرُّوا لَيلةَ القَدْرِ في الوَتْر من العَشرِ الأواخِرِ من رمضانَ)) وأيضاً ما رواه أبي سعيدٍ الخُدريِّ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: خطَبَنا رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ فقال: ((إنِّي أُريتُ ليلةَ القَدْرِ، وإنِّي نُسِّيتُها (أو أُنسيتُها)؛ فالْتمِسوها في العَشرِ الأواخرِ من كلِّ وَترٍ)).

روي عن الرسول الكريم العديد من الأحاديث الدالة على وقوع ليلة القدر في السبع الأواخر منها:

تاريخ ليلة القدر

  • عن ابن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما، أنَّ رِجالًا من أصحاب النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أُرُوا ليلةَ القَدْر في المنامِ في السَّبع الأواخِر، فقال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ: ((أَرَى رُؤياكم قد تَواطأتْ في السَّبع الأواخِر؛ فمَن كان مُتحرِّيَها، فلْيَتحرَّها في السَّبع الأواخِر)).
  • عن ابنِ عبَّاس رضِيَ اللهُ عنهُما أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: ((الْتمِسوها في العَشر الأواخِر من رمضانَ؛ لَيلةَ القَدْر في تاسعةٍ تَبقَى، في سابعةٍ تَبقَى، في خامسةٍ تَبْقَى)).
  • عن عُبادةَ بن الصَّامتِ قال: خرَج النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ ليُخبِرَنا بليلةِ القَدْر، فتَلاحَى رجُلانِ من المسلمين، فقال: ((خرجتُ لأُخبِرَكم بليلةِ القَدْر، فتَلاحَى فلانٌ وفلانٌ؛ فرُفِعتْ! وعسى أنْ يكونَ خيرًا لكم؛ فالْتمِسوها في التَّاسعةِ والسَّابعةِ والخامسةِ)).

أقوال حول ليلة السابع والعشرون

أحاديث عن ليلة القدر

  • ما رواه أبي هُرَيرَةَ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: تَذاكَرْنا ليلةَ القَدْرِ عند رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ. فقال: ((أيُّكم يَذكُرُ حين طلَع القمرُ وهو مِثلُ شِقِّ جَفْنَةٍ))؟ (شِقِّ جَفْنَةٍ: أيْ: نِصف قَصعةٍ؛ قال أبو الحُسَينِ الفارسيُّ: أيْ: ليلة سَبْع وعِشرين؛ فإنَّ القَمَر يطلُع فيها بتلك الصِّفة).
  • وقول أُبيُّ بنُ كَعبٍ رضِيَ اللهُ عنهُ في لَيلةِ القَدْرِ: ((واللهِ، إنِّي لأَعلمُها، وأكثرُ عِلمي هي اللَّيلةُ التي أَمرَنا رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ بقِيامِها، هي ليلةُ سَبعٍ وعِشرينَ)).

دعاء ليلة القدر المستجاب

دعاء ليلة القدر المستجاب

ونستنتج مما سبق أنه لا يعتد إلا برؤية دلالات ليلة القدر السابق ذكراها وأن الصحابة كانوا يتحرون علاماتها بالعين المجردة والأفضل تحريها في الليالي الفردية في العشر الأواخر ويستحب الدعاء فيها بالدعاء الوارد ذكره في رواية أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: يا نبي الله أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أقول؟

قال: تقولين: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.

يسرنا تلقي تعليقاتكم والرد على إستفساراتكم في مختلف المجالات.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *