أقوال وأبيات شعر عن اللغة العربية

أ / نورهان مرسي

حيث تعد اللغة العربية أو لغة الضاد هي من أكثر اللغات استخداما وأوسعها انتشارا في العالم ومن ضمن مجموعة اللغات السامية ،يتحدث بها أكثر من 422 مليون شخصا ويتركز معظم مستخدميها في منطقة الوطن العربي الي جانب العديد من المناطق التي تنطق بها مثل تركيا وتشاد ومالي والسنغال وإيران وغيرها .

شعر الشافعي عن اللغة العربية

“ما جَهلَ الناسُ ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب، وميلهم إلى لسان أرسطو طاليس”،

 “لا يعلم من إيضاح جمل عِلْمِ الكتاب أحدُ، جَهِلَ سعة لسان العرب، وكثرة وجوهه، وجماع معانيه وتفوقها، ومن عَلِمَها، انتفت عنه الشُّبَه التي دخلت على جهل لسانها”

قصيدة قصيرة عن اللغة العربية

رَجَعتُ لِنَفسي فَاتَّهَمتُ حَصاتي وَنادَيتُ قَومي فَاحتَسَبتُ حَياتي رَمَوني بِعُقمٍ في الشَبابِ وَلَيتَني عَقِمتُ فَلَم أَجزَع لِقَولِ عُداتي وَلَدتُ وَلَمّا لَم أَجِد لِعَرائِسي رِجالاً وَأَكفاءً وَأَدتُ بَناتي وَسِعتُ كِتابَ اللهِ لَفظاً وَغايَةً

قصيدة عن اللغة العربية للمتنبي

لا تلمني في هواها أنا لا أهوى سواها لست وحدي أفتديها كلنا اليوم فداها نزلت في كل نفس وتمشّت في دماها فبِها الأم تغنّت وبها الوالد فاها

أقوال عن اللغة العربية

اختلفت الآراء حول أصل اللغة العربية ففي رأي البعض منهم أنها أقدم من العرب أنفسهم لذلك استنتجوا أنها كانت لغة أدم في الجنة وأخرين زعموا أن التنافس في العصر العباسي لعب دورا كبيرا في نشأه هذه النظريات وأختلف البعض الأخر في الرأي حينما زعموا أن إسماعيل هو أول ما نطق بها وأنه نسي لسان أبيه إلا أنها تظل مجرد تكهنات لا وجود لدليل واضح عليها .

  • اللغة العربية مستودع شعوري هائل يحمل خصائص الأمة و تصوراتها و عقيدتها و تاريخها ، و يبقى تعلم اللغات الأخرى حاسة إضافية ضرورية للمسلم المعاصر ، مع الحذر أن تلغي حواسه الأصلية أو تكون بديلا عنه .
  • سعة هذه اللغة في أسمائها، وأفعالها، وحروفها وجولاتها في الاشتقاق، ومأ خوذاتها البديعية، في استعاراتها وغرائب تصرفاتها، في انتصاراتها، ولفظ كنايتها .
  • إذا جن ليلي هام قلبي بذكركم***أنوح كما ناح الحمام المطوق .
  • إن الذي ملأ اللغات محاسن***جعل الجمال وسره في الضاد .
  • تعلموا العربية فغنها من دينكم .
  • تعلموا العربية، فإنها تثبت العقل، وتزيد في المروءة .
  • فاللغة بها جاءت شريعتنا فإذا بطلت اللغة بطلت الشرعية والأحكام، والإعراب أيضا به تنصلح المعاني وتفهم. فإذا بطل الإعراب بطلت المعاني، وإذا بطلت المعاني بطل الشرع أيضا وما يبدو عليه أمر المعاملات كلها من المخاطبات والأقوال .
  • لا تلوموا العربية ولوموا امة ركضت إلى الدعة- قبح الله الدعة- ثم قعدت.
  • ليست العربية لأحدكم من أب ولا أم، وإنما هي من اللسان فمن تكلم بالعربية فهو عربي
  • من أحب الله تعالى أحب رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم، ومن أحب الرسول العربي أحب العرب ومن أحل العرب، أحب العربية التي نزل بها أفضل الكتب على أفضل العرب والعجم، ومن أحب العربية عني بها وثابر عليها، وصرف همته إليها.
  • واللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي مر بها يتميزن .
  • اللغة العربية لا تضيق بالتكرار ،بخلاف لغات أخرى يتحول فيها التكرار ،بتلقائية محتومة إلى سخف مضحك .

أبيات شعر عن اللغة العربية

شاهد أيضا: خواطر وأشعار مصطفى صادق الرافعي

أبيات شعر عن اللغة العربية

أدي وجود الثنائية اللغوية الي حدوث العديد من المشاكل في تعليم اللغة العربية وذلك بسبب وجود بواقي من لغات قديمة في الكثير من الدول العربية مثل اللغة النوبية في جنوب مصر وشمال السودان واللغة الكرية بالعراق والأرمنية ببلاد الشام ومن الشاق على الناس تعلم لغتين في وقت واحد.

لذلك فتعلم هذه اللغات في البداية جعل من الصعب تعلم اللغة العربية فيما بعد الي جانب ذلك فالسكان المحليون يفضلون التحدث باللغة العامية ولا يتحدثون بالفصحي مطلقا .

وقد ساعد انتشار الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي الي انتشار اللغة العامية وقد أصبح يشكل تهديدا كبيرا للغة الفصحى الي جانب انتشار المدارس التي تعتمد على اللغة الإنجليزية بالوطن العربي بالإضافة الي الجامعات التي تدرس موادها باللغة الإنجليزية وهذا أيضا يشكل تهديدا كبيرا علي اللغة العربية .

بدأت الكثير من معاهد تعليم اللغة العربية بالظهور والانتشار في النصف الثاني من القرن العشرين لكنها واجهت العديد من المشاكل وذلك لأنه يجب استخدام مناهج مختلفة لتعليم الكتابة باللغة العربية لغير الناطقين لها عن المناهج التي تستخدم لتعليم العرب الناطقين بالعربية .

الي جانب قلة عدد الخبراء المسئولين عن لإعداد المناهج المناسبة وقد أستمر الوضع حتى ظهور معاهد جديدة لحل هذه المشكلات في منتصف السبعينات مثل معهد الخرطوم الدولي للغة العربية,

وقد نجحت بعض المعاهد في علاج المشكلة، لكن استمرت المشكلة في خارج الوطن العربي ولم يتم التوصل لحل مُرضي .

سليمان عيسى مدح اللغة العربية

أنـا مـا بَرِحْتُ.. تألُّقـاً وسَـنَا لُغَـةُ العُروبــةِ والبَقَـاءِ أنَـا في بُـرْدِيَ التـاريخُ.. أنْسُــجُهُ شِـعْراً ونَثْـراً.. أبْهَـرُ الزَّمَنَـا أطْوِي العُصُورَ.. وما شـكَوْتُ بِها في بُنْيَتِـي ضَـعْفاً ولا وَهَنَــا عُمْرِي هُوَ التـاريخُ.. لاتَسَـلُوا عـن مَوْلِدي..

في فَجْرِهِ اقْتَرَنا ضِــعْتُمْ عَنِ الدُّنيـا.. وضَيَّعَني عَنـكُمْ سَـوَادُ الليـلِ مَـرَّ بِنـا هُـوَ عابِـرٌ.. لُمُّـوا شَــتَاتَكُمُ وتَشَــبَّثُوا بِروائِعـي وَطَنــا عُــودوا إِلى صَدرِي أُوَحِّـدُكُمْ أنـا أُمُّكُـمْ.. أُمُ اللُّغَـاتِ أَنــا وسَـلُوا الحضَارةَ.. أَيُّ سـاطعةٍ في الفكـرِ لم أصْلُحْ لها سَــكَنا ؟

تعرف علي: عبارات عن اللغة العربية بالصور

شعر هام الفـؤاد عن اللغة العربية

من أجمل أبيات شعر عن اللغة العربية بروضـك الريان أسمى اللغات ربيبة القرآن أنا لن أخاطب بالرطانة يعربا أو أستعير مترجمًا لبياني أودعت فيك حشاشتي ومشاعري ولأنت أمي والدي وكياني لغة حباها الله حرفًا خالدًا فتوضعت عبـقًا على الأكوان وتلألأت بالضاد تشمخ عـزةً وتسيل شهدًا في فم الأزمان فاحذر أخي العربي من غـدر المدى واغرس بذور الضاد في الوجدان . قال الشاعر صبري شماس :

اقوال عن اللغة العربية

  • لألماني فريتاج: اللغة العربية أغنى لغات العالم .
  • وليم ورك: إن للعربية ليناً ومرونةً يمكنانها من التكيف وفقاً لمقتضيات العصر .
  • د. عبد الوهاب عزام: العربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة .
  • مصطفى صادق الرافعي : إنما القرآن جنسية لغوية تجمع أطراف النسبة إلى العربية، فلا يزال أهله مستعربين به، متميزين بهذه الجنسية حقيقةً أو حكماً .
  • د. طه حسين: إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً .
  • المستشرق الألماني اوجست فيشر: وإذا استثنينا الصين فلا يوجد شعب أخر يحق له الفخر بوفرة كتب علوم لغته غير العرب .
  • بروكلمان ( بلغت العربية بفضل القرآن من الاتساع، مدىً لا تكاد تعرفه أي لغة أخرى من لغات الدنيا .
  • الفرنسي وليم مرسيه: العبارة العربية كالعود، إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار وخفقت، ثم تُحَرَّك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر مَوْكباً من العواطف والصور .
  • الفرنسي لويس ماسينيون: اللغة العربية هي التي أدخلت في الغرب طريقة التعبير العلمي، والعربية من أنقى اللغات، فقد تفردت في طرق التعبير العلمي والفني .

أبيات شعر عن اللغة العربية

في نهاية أبيات شعر عن اللغة العربية على المستوى الشخصي يتيح لك تعلم اللغة العربية التواصل مع الثقافات الأخرى بطرق لم تكن ممكنة بدون معرفة اللغة من التحدث وفهم وجهات نظرهم حول قضايا العالم إلى القدرة على تقدير الفن والأدب المكتوب بالعربية. ارجو ان قد تكون المقالة نالت إعجابكم من ونود ان تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم أسفل المقالة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *