افضل 10 أقوال وأشعار عن اللغة العربية

أقوال وأشعار عن اللغة العربية عبر موقع محتوي اللغة العربية أو لغة الضاد هي من أكثر اللغات استخداما وأوسعها انتشارا في العالم ومن ضمن مجموعة اللغات السامية ،يتحدث بها أكثر من 422 مليون شخصا ويتركز معظم مستخدميها في منطقة الوطن العربي الي جانب العديد من المناطق التي تنطق بها مثل تركيا وتشاد ومالي والسنغال وإيران وغيرها ،تشكل اللغة العربية أهمية بالغة بالنسبة لمسلمي العالم فهي لغة القرءان ولا تصح الصلاة الا بإتقان بعض من كلماتها ,كما أنها مهمة أيضا لدي المسيحيين فهي تعتبر لغة شعائرية لعدد كبير من الكنائس بالوطن العربي .

شعر الشافعي عن اللغة العربية
  • “ما جَهلَ الناسُ ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب، وميلهم إلى لسان أرسطو طاليس”،
  •  “لا يعلم من إيضاح جمل عِلْمِ الكتاب أحدُ، جَهِلَ سعة لسان العرب، وكثرة وجوهه، وجماع معانيه وتفوقها، ومن عَلِمَها، انتفت عنه الشُّبَه التي دخلت على جهل لسانها”
اروع شعر في اللغة العربية
أرَاكَ عَصِيَّ الدّمعِ شِيمَتُكَ الصّبرُ * أما للهوى نهيٌّ عليكَ ولا أمرُ ؟ بلى أنا مشتاقٌ وعنديَ لوعة * ولكنَّ مثلي لا يذاعُ لهُ سرُّ ! معللتي بالوصلِ ، والموتُ دونهُ * إذا مِتّ ظَمْآناً فَلا نَزَل القَطْرُ !
قصيدة قصيرة عن اللغة العربية رَجَعتُ لِنَفسي فَاتَّهَمتُ حَصاتي وَنادَيتُ قَومي فَاحتَسَبتُ حَياتي رَمَوني بِعُقمٍ في الشَبابِ وَلَيتَني عَقِمتُ فَلَم أَجزَع لِقَولِ عُداتي وَلَدتُ وَلَمّا لَم أَجِد لِعَرائِسي رِجالاً وَأَكفاءً وَأَدتُ بَناتي وَسِعتُ كِتابَ اللهِ لَفظاً وَغايَةً
قصيدة عن اللغة العربية للمتنبي لا تلمني في هواها أنا لا أهوى سواها لست وحدي أفتديها كلنا اليوم فداها نزلت في كل نفس وتمشّت في دماها فبِها الأم تغنّت وبها الوالد فاها

أقوال عن اللغة العربية

اختلفت الآراء حول أصل اللغة العربية ففي رأي البعض منهم أنها أقدم من العرب أنفسهم لذلك استنتجوا أنها كانت لغة أدم في الجنة وأخرين زعموا أن التنافس في العصر العباسي لعب دورا كبيرا في نشأه هذه النظريات وأختلف البعض الأخر في الرأي حينما زعموا أن إسماعيل هو أول ما نطق بها وأنه نسي لسان أبيه إلا أنها تظل مجرد تكهنات لا وجود لدليل واضح عليها .

فموطن العرب يقطن في جنوب الجزيرة العربية ومن المفترض أن لغتهم التي كانوا يتحدثونها هي العربية ولكن بقواعد تختلف عن الموجودة حاليا ولكن تم العثور علي بعض الكتابات القديمة في شمال شبة الجزيرة العربية بلغات متباينة وتختلف عن لغة القرءان والشعر الجاهلي لكنهم لم يعينوها أي اهتمام واعتبروها لغات رديئة ،وقد اعتبروا لغة القرءان هي الأصل والبعض الأخر أعتبر أن الاهتمام بالك اللغة هو مجرد مضيعة للوقت وإحياء للجاهلية القديمة .

لم يتحدث العرب لغة واحدة منذ أيام الجاهلية فقد كان هناك لهجة معينة عند كل قبيلة وأستمر هذا الوضع حتي بعد ظهور الإسلام ويرجع السبب لذلك أن العرب قبل الإسلام كان معظمهم أميين لا تربطهم أي علاقات ولا تجارة ولا دين فقد كان التواصل يتم بين أفراد القبيلة الواحدة فقط وعن طريق اللغة الخاصة بهم بينما يكون التواصل بين الأفراد من القبائل المختلفة باللغة المشتركة بينهم ،بينما اللغة العامية الحديثة بدأت مع الفتوحات الإسلامية فعندما بدأ الإسلام يغزو بلاد الأعاجم وبدأوا في تعلم اللغة العربية ولكن تحدثوها بتلقائية ولم يستطيعوا التحدث بها كما يتحدثها العرب وأستمر التحدث بالعامية حتي تحولت اللغة كلها الي العامية الحديثة .

  • اللغة العربية مستودع شعوري هائل يحمل خصائص الأمة و تصوراتها و عقيدتها و تاريخها ، و يبقى تعلم اللغات الأخرى حاسة إضافية ضرورية للمسلم المعاصر ، مع الحذر أن تلغي حواسه الأصلية أو تكون بديلا عنه .
  • سعة هذه اللغة في أسمائها، وأفعالها، وحروفها وجولاتها في الاشتقاق، ومأ خوذاتها البديعية، في استعاراتها وغرائب تصرفاتها، في انتصاراتها، ولفظ كنايتها .
  • إذا جن ليلي هام قلبي بذكركم***أنوح كما ناح الحمام المطوق .
  • إن الذي ملأ اللغات محاسن***جعل الجمال وسره في الضاد .
  • تعلموا العربية فغنها من دينكم .
  • تعلموا العربية، فإنها تثبت العقل، وتزيد في المروءة .
  • فاللغة بها جاءت شريعتنا فإذا بطلت اللغة بطلت الشرعية والأحكام، والإعراب أيضا به تنصلح المعاني وتفهم. فإذا بطل الإعراب بطلت المعاني، وإذا بطلت المعاني بطل الشرع أيضا وما يبدو عليه أمر المعاملات كلها من المخاطبات والأقوال .
  • لا تلوموا العربية ولوموا امة ركضت إلى الدعة- قبح الله الدعة- ثم قعدت.
  • ليست العربية لأحدكم من أب ولا أم، وإنما هي من اللسان فمن تكلم بالعربية فهو عربي
  • من أحب الله تعالى أحب رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم، ومن أحب الرسول العربي أحب العرب ومن احل العرب، أحب العربية التي نزل بها أفضل الكتب على أفضل العرب والعجم، ومن أحب العربية عني بها وثابر عليها، وصرف همته إليها.
  • واللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي مر بها يتميزن .
  • اللغة العربية لا تضيق بالتكرار ،بخلاف لغات أخرى يتحول فيها التكرار ،بتلقائية محتومة إلى سخف مضحك .

شعر عن اللغة العربية

أدي وجود الثنائية اللغوية الي حدوث العديد من المشاكل في تعليم اللغة العربية وذلك بسبب وجود بواقي من لغات قديمة في الكثير من الدول العربية مثل اللغة النوبية في جنوب مصر وشمال السودان واللغة الكرية بالعراق والأرمنية ببلاد الشام ومن الشاق علي الناس تعلم لغتين في وقت واحد لذلك فتعلم هذه اللغات في البداية جعل من الصعب تعلم اللغة العربية فيما بعد الي جانب ذلك فالسكان المحليون يفضلون التحدث باللغة العامية ولا يتحدثون بالفصحي مطلقا .

وقد ساعد انتشار الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي الي أنتشار اللغة العامية وقد أصبح يشكل تهديدا كبيرا للغة الفصحي الي جانب أنتشار المدارس التي تعتمد علي اللغة الإنجليزية بالوطن العربي بالإضافة الي الجامعات التي تدرس موادها باللغة الإنجليزية وهذا أيضا يشكل تهديدا كبيرا علي اللغة العربية .

بدأت الكثير من معاهد تعليم اللغة العربية بالظهور والانتشار في النصف الثاني من القرن العشرين لكنها واجهت العديد من المشاكل وذلك لأنه يجب استخدام مناهج مختلفة لتعليم الكتابة باللغة العربية لغير الناطقين لها عن المناهج التي تستخدم لتعليم العرب الناطقين بالعربية الي جانب قلة عدد الخبراء المسئولين عن لإعداد المناهج المناسبة وقد أستمر الوضع حتي ظهور معاهد جديدة لحل هذه المشكلات في منتصف السبعينات مثل معهد الخرطوم الدولي للغة العربية ،وقد نجحت بعض المعاهد في علاج المشكلة ،لكن أستمرت المشكلة في خارج الوطن العربي ولم يتم التوصل لحل مُرضي .

قالوا عن اللغة العربية

  • لألماني فريتاج: اللغة العربية أغنى لغات العالم .
  • وليم ورك: إن للعربية ليناً ومرونةً يمكنانها من التكيف وفقاً لمقتضيات العصر .
  • د. عبد الوهاب عزام: العربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة .
  • مصطفى صادق الرافعي: إنما القرآن جنسية لغوية تجمع أطراف النسبة إلى العربية، فلا يزال أهله مستعربين به، متميزين بهذه الجنسية حقيقةً أو حكماً .
  • د. طه حسين: إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً .
  • المستشرق الألماني اوجست فيشر: وإذا استثنينا الصين فلا يوجد شعب أخر يحق له الفخر بوفرة كتب علوم لغته غير العرب .
  • بروكلمان ( بلغت العربية بفضل القرآن من الاتساع، مدىً لا تكاد تعرفه أي لغة أخرى من لغات الدنيا .
  • الفرنسي وليم مرسيه: العبارة العربية كالعود، إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار وخفقت، ثم تُحَرَّك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر مَوْكباً من العواطف والصور .
  • الفرنسي لويس ماسينيون: اللغة العربية هي التي أدخلت في الغرب طريقة التعبير العلمي، والعربية من أنقى اللغات، فقد تفردت في طرق التعبير العلمي والفني .

صور عن عجائب اللغة العربية

أقوال في اللغة العربية

أقوال في اللغة العربية

أقوال في اللغة العربية

أقوال في اللغة العربية

في نهاية المقالة ارجو ان قد تكون نالت إعجابكم من خلال موقع محتوي ونود ان تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم اسفل المقالة 

  • نورهان مرسي
  • منذ شهرين
  • اقوال وحكم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.