بحث عن الإدمان وأثره بالعناصر الرئيسية

أ / نورهان مرسي

للإدمان الكثير من الأضرار التي تؤثر علي حياة الإنسان بالسلب وتتسبب في دمار المجتمع بأكمله وقد يلجأ بعض الناس إلي إدمان بعض المواد المخدرة نتيجة لحدوث الكثير من المشكلات والمواقف التي يواجهها في حياته اليومية والتي تجعله يصاب باليأس والإحباط فيلجأ إلي بعض الأقراص التي تعمل علي تغييب عقله عن الواقع دون وعي كافي معتقدين بذلك بأنهم يهربون من مشاكلهم ولكن الحقيقة أن هذه الأقراص والمواد تزيد من حدة المشاكل وتضيف إلي حياته مشاكل أخري من نوع أخر.

مقدمة بحث عن الإدمان وأثره بالعناصر

ميز الله سبحانه وتعالي الإنسان علي باقي المخلوقات ووهبه الكثير من النعم التي تعتبر أمانة لديه يجب الحفاظ عليها ومن أهم هذه النعم هي نعمة العقل وعند قيام الإنسان بتناول هذه المواد المخدرة فإنه يعمل علي تغييب عقله وهو ما يجعله متشابها تمام مع الحيوانات ومن الممكن أن يقوم بارتكاب الكثير من الجرائم والأفعال الشنيعة دون وعي وهو بذلك يكون أكثر خطورة من الحيوانات .

بحث عن الإدمان

لأنه يفقد الوعي بالكامل ولا يدرك ما يقوم به من أفعال ،والإدمان غير مقتصر علي فئة معينة ولكنه منتشر في جميع أنحاء العالم لذلك فإنه يعتبر من أكثر المشكلات التي تواجه العالم وتعاني منه جميع الدول دون استثناء ونجد أن هناك الكثير من الجرائم التي تم ارتكابها تحت تأثير المخدر الذي يهيئ له بأن ما يفعله هو الصواب.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

ما هو الإدمان

الإدمان في مفهومه هو إقبال الإنسان علي تناول أنواع معينة من المواد المخدرة التي تؤثر علي العقل بشكل مباشر وتؤدي إلي إذهابه وتجعل الإنسان غير قادر علي السيطرة علي تصرفاته أو أفعاله التي يقوم بها.

تدفع المخدرات الإنسان إلي ارتكاب الكثير من الجرائم والأفعال التي من المستحيل القيام بها في حالته الطبيعية ويستمر في هذه الحالة من اللاوعي حتي ينتهي مفعول المخدر نهائيا فيعود إلي عقله مرة أخري ولا يدرك ما فعله تحت تأثير المخدر .

أضرار الإدمان علي الفرد

هناك الكثير من الأضرار التي يسببها الإدمان علي الإنسان والتي تتمثل فيما يلي :

  • يؤدي الإدمان إلي فقدان شهيه الإنسان بشكل كبير وهو ما يجعله ليس لديه أي قابلية لتناول الأطعمة وهو ما يؤدي إلي إصابته بالكثير من الأمراض .
  • يفقد الشخص المدمن القدرة علي السيطرة علي تصرفاته أو التحكم في أعصابه وهو ما يجعله يقع في الكثير من المشكلات يوميا دون إدراك .
  • تؤثر المواد المخدرة بالسلب علي جسم الإنسان بشكل عام وعلي الجهاز العصبي بشكل خاص وهو ما يؤدي إلي شعور المدمن بالدوار بإستمرار .
  • يؤثر الإدمان بشكل مباشر علي جهاز المناعة فيصبح من السهل أن يصاب المدمن بأي نوع من الأمراض دون مقاومة من جسمه لها.

شاهد أيضًا:  بحث عن النظافة أسلوب حياة

خاتمة بحث عن الإدمان

وفي نهاية موضوع بحث عن الإدمان يجب أن نؤكد علي أضرار المواد المخدرة على صحة الإنسان حيث أنها تحدث الكثير من الأضرار علي الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي حيث يؤدي إلي حدوث خلل في عملية الهضم وهو ما يجعله يصاب بالكثير من حالات الإمساك أحيانا والإسهال أحيانا أخري.

كما أنه يؤثر علي البنكرياس أيضا ويؤثر بشكل سلبي علي القلب لذلك يجب تجنب طريق الإدمان والابتعاد عنه حتي يحافظ الإنسان علي صحته وعلي تقدم مجتمعه ورقيه .

بحث عن الإدمان