بحث عن نجيب محفوظ بالعناصر الرئيسية

أ / نورهان مرسي

نجيب محفوظ الأديب المصري والعربي نجيب محفوظ الحاصل علي جائزة نوبل في الأدب ويعتبر من أشهر الروائيين والأدباء الذين لا يمكن نسيانهم مهما مر من الوقت فقد قدم الكثير من الأعمال الواقعية التي حفرت في التاريخ.

حيث بدأت رحلته في الكتابة منذ أربعينيات القرن الماضي وحتي عام 2004م وتدور أحداث رواياته جميعا في مصر بشكل عام وفي الحارة بشكل خاص فقد كان يصف الواقع في رواياته وقد نقلت الكثير من أعماله إلي السينما وتم عرضها في التليفزيون.

مقدمة بحث عن نجيب محفوظ

هو نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أسماه والده عبد العزيز إسم مركب وذلك تيمنا للطبيب الذي أشرف علي ولادته التي كانت متعسرة هو أصغر أخوته وقد ولد في القاهرة ودرس الفلسفة في جامعة القاهرة وفي هذه الأثناء كان يعمل كسكرتير تابع لوزارة الأوقاف.

واستمر في الإنتقال من وظيفة إلى أخرى حتى وصل إلي العمل ككاتب مشهور في مؤسسة الأهرام ،إهتم نجيب محفوظ بالكتابة وهو في عمر الثلاثين وبدأ بكتابة القصص القصيرة والروايات وتم نشر قصصه في مجلة الرسالة ثم نشرت بعد ذلك في مجلة الأهرام .

بحث عن نجيب محفوظ

وعلي الرغم من قلة الإهتمام الذي وجدها في بداياته إلي أنها سرعان ما تحولت إلي إهتمام كبير وتقدير له ولكل كتاباته بمرور الوقت ،حتي حصل علي جائزة نوبل في الأدب في الوقت الذي لم يحظي فيه أي عربي بالحصول عليها.

استطاع نجيب محفوظ أن يكون من أشهر الكتاب الموجودين في مصر وذلك بسبب رؤيته الثاقبة وواقعيته فقد كان يكتب عن القضايا التي يعاني منها المجتمع بدون خوف

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن أحمد تيمور باشا

أشهر أعمال نجيب محفوظ

وفي سياق الحديث حول بحث عن نجيب محفوظ هناك الكثير من الأعمال التي إشتهر بها نجيب محفوظ ومن أهم هذه الأعمال خان الخليلي وبداية ونهاية واللص والكلاب وأولاد حارتنا وروابيس وأصداء السيرة الذاتية وشهر العسل وعبث الأقدار والسراب والطريق والثلاثية الشهيرة.

وهي بين القصرين والسكرية وقصر الشوق وخمار القط الأسود وميرا مار وصباح الورد والشخاذ والسمان والخريف وثرثرة فوق النيل وملحمة الحرافيش ودنيا الله وحكايات حارتنا والشيطان يعظ والمرايا والحب تحت المطر وهمس الجنون والكرنك .

كل هذه الأعمال حفرت إسم نجيب محفوظ في التاريخ وفي قلوب الجميع فقد تحولت إلي أعمال سينمائية يشاهدها الناس حتى وقتنا الحالي وهو مازاد من شهرة هذه الروايات والتي كان من أهمها أولاد حارتنا التي كانت مثيرة للجدل بشكل كبير وكذلك بعض القصص القصيرة الهامة ومنها القرار الأخير وبيت سئ السمعة وصدي النسيان .

وفاة نجيب محفوظ

استكمالاً لحديثنا حول بحث عن نجيب محفوظ تعرض الأديب نجيب محفوظ إلي محاولة إغتيال من قبل رجلين وذلك بسبب ما قام بكتابته في رواية أولاد حارتنا حيث أنه تحدث فيها عن رموز دينية بشكل واضح وصريح ولكن من حسن الحظ أنهم لم ينجحوا في تنفيذ المؤامرة وتم القبض عليهم علي الفور.

وقد نجا نجيب محفوظ من هذه الحادثة ولكنه توفي في عام 2006م عن عمر يناهز 95 عاما علي أثر إصابته بمرض القرحة الذي الناتج عن إصابته بمشاكل في الكلي والرئتين ولم يستمر لوقت طويل فسرعان ما شعر بالتعب وسرعان ما توفي.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن سيد درويش

خاتمة بحث عن نجيب محفوظ

وفي نهاية موضوع البحث يجب أن يستمر تكريم الأديب نجيب محفوظ مهما مر من الوقت فهو يعتبر رمز كبير قدم الكثير من الأعمال والروايات ووصف الواقع الذي يعيشه الناس ومعاناتهم في رواياته وقصصه القصيرة.

بحث عن نجيب محفوظ

يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *