افضل 5 خواطر وأشعار هشام الجخ الشهيرة

خواطر وأشعار هشام الجخ المشهورة علي موقع محتوي الشاعر المصري الشاب هشام كامل عباس الجخ الذي لقب هويس الشعر العربي ولد شاعرنا عام 1978 وهو صعيدي المنشأ تخرج من كلية التجارة جامعة عين شمس وبعد تخرجه تم تعينه في المركز الثقافي بالجامعة، نجح هشام الجخ في الحصول على الدراسات العليا في إدارة الأعمال وبعدها قام اتحاد الكتاب المصري بإعطائه لقب أفضل شاعر للعامية.

كما أنه اشترك في مسابقة أمير الشعراء التي أقيمت في أبو ظبي وحصل فيها الجخ على المركز الثاني، اهتم شاعرنا بكرة القدم وأحب الرقصات الصعيدية التي لا مثيل لها وتعتبر السيدة أم كلثوم وفيروز من أكثر المطربات قرباً لقلبه.

توفيت ابنته وعمرها ثلاث سنوات بعد تعرضها لأزمة صحية أودت بحياتها ومن هنا مر شاعرنا بأبشع اللحظات وأصيب بالاكتئاب إلا أن سرعان ما واصل كتاباته الشعرية من جديد.

قصيدة هشام الجخ اختلاف  يا حبيبي، هذي البدايةُ تختلفْ هذا البريقُ الساكنُ الجفنينِ ما بين البدايةِ والبدايةِ يختلفْ هذي الوجيعةُ.. حين يُذكَرُ اسمُها، أو حين يعلو في الدماءِ نداؤُها، هذي السطورُ تآلفتْ وتجمَّعَتْ كلماتُها.. كي تستحيلَ قصيدةً هذه القصيدةُ تختلفْ
كلمات شعر هشام الجخ متزعليش متزعليش لو جم قالولك إنه مش باين عليه أثر الفراق وإنه مش بيجيب ف سيرتك وإنه عادي لا بان عليه أثر الفراق ولا في ألم ولا في اشتياق حجاش قصيدة كتبها فيها هي دي اللي طلعتي بيها أما هو خلاص نسيكي عادته ولا هيشتريها؟ واحنا قلنالك زمان مبتسمعيش فمتزعليش
شعر هشام الجخ عن الفراق بحبك حب صعيدي جوانى بحبك كيف ما سكن الليل في صوت فيروز و سكن الصوت في ليل قلبي و جوانى بحبك حب حّيانى و زود شوقى للحرقه وللقيا و للفرقة وللدمعه اللي تنزل تحرق الجوابات
قصيدة عن الام لهشام الجخ

خدتني الغربة من حضنك سنين كافرة نسيت نفسي.. أنا آسف قالولي الغربة بتعلم دروس وحياة وإن الغربة يا مايا دي طوق ونجاة أتاريها حزام ناسف .. أنا آسف ميعادنا يا مّة في الآخرة وهي الدنيا إيه يا مايا .. حقة مناهتة ومعافرة خلاص خلينا للآخرة

بدايته مع الشعر

خواطر وأشعار هشام الجخ الشهيرة

بدأ الجخ في كتابة الشعر عام 2009 وذلك عندما ترك وظيفته بالجامعة حيث أنه كان له هدف يسعى لتحقيقه وهو أن يعمل على زيادة شعبية الشعر في مصر، وفي عام 2010 قام شاعرنا بإحياء حفل في ساقية الصاوي.

نلاحظ أن اهتم في قصائده بالجمع بين اللغة العامية والفصحى بالإضافة إلى أن له أسلوب خاص في تقديم الشعر حيث أنه يستخدم الموسيقى مع الحركة عند إلقاءه للشعر وكل من يشاهده وهو يؤدي الشعر على خشبة المسرح يخيل له بأنه ممثل أكثر من كونه شاعر وتعتبر (جحا، 3 خرفان، متزعليش، الجدول، إيزيس، مشهد رأسي من ميدان التحرير) من أشهر قصائده.

خواطر هشام الجخ الشعرية

خواطر وأشعار هشام الجخ الشهيرة

للشاعر هشام الجخ 55 قصيدة وجميع قصائده صوتيه ليست مكتوبة، حظى شاعرنا على شهرة منقطعة النظير في جميع البلاد العربية إلا أنه كان يرفض أن يصدر ديوانه الأول ولكن وافق مؤخرا على ذلك وتم إصدار ديوانه في شهر فبراير عام 2017 في معرض القاهرة للكتاب.

محبيه ومعجبيه أطلقوا عليه لقب “هويس الشعر العربي” وذلك نسبة إلى منشأه في الصعيد الشهيلاة بالفلاحة والزراعة، وفيما يلي مجموعة من أشهر الخواطر والأشعار للشاعر الشاب هشام الجخ.

  • خمسة الصبح كل بواقي الليل بتروّح ناس بتغمض وتسلم وردية الغلب لناس بتفتح وتشطب عربية الكبدة وتعلق يافطة مقفول فبسرعة الفيروس يتحول عربية فول وكماين الشرطة المبدورة بتتسلّى على بلاوي الناس بتمشي الناس هي كمان زهقت م الوقفة وعايزة تروح.
  • كانت ككل نخيل بلدتنا تطل عليّ من أعلى سماء وأنا أجمّع لعبتي سرا .. وأعيد تشكيل البناء
    وقد اصطففنا في طابور الصبح ألهانا الغناء في الطابق العلوي وقفَت هيبةً كفنار بحر ترتدي زي النساء وتراقب الطابور في حزم وصمت بارعين فتستقيم ظهورنا يعلو الهتاف تحية العلم المرفرف في الفناء بإشارة منها يقود مدرس الألعاب ذو الصوت الجهور الصف نحو فصولنا
    وبنظرة منها يدق العامل الجرس ابتداء الحصة الأولى من أين يأتي كل هذا الحزم في نظراتها؟ وأنا أراها كلَّ ليل تطفئ الأنوار من حولي وتصنع خيمة من حبها.
  • أيوة باغيرْ لا أنا نَقصان ولا ضَعْفانْ ولا مسطول ولا سكرانْ ولا زايغ من عيني الضَيّ ولا حد أحسن مني في شَيّ بس باغيرْ واللي قالولك غيرة الراجل قِلّة ثقة أو قلة فَهم خَلْق حمير غيرة الراجل نار في مَرَاجِل نار بتنوّر مابتحرقش وإحنا صعايدة مانستحملش شمسنا حامية، وعِرْقنا حامي، وطَبْعِنا حامي واللي تخلّي صعيدي يحبها يبقى يا غُلْبها.!

خواطر أخري للشاعر المصري هشام الجخ

يبكي العرق وينوح إياك تخافي الغرق قلبي سفينة نوح لا تغرك المتاهات. ولا صهد أيامك عمر اللي سقى ما مات وآهو زرعه قدامك شوبش يا الخطافين خبيتوا الخطة فين؟ وبيبنوا قلوعك من جوعك وبيرمولنا الخطافين يا ريتني كنت ملك النحل.. أقول الحق مرة.. وأموت عينيك فدانين من نخل ومن ميتى النخل بيموت؟ والبت عروسة بكار زفوها بضرب النار حواليها خدم وولاد فارشين ورد وسجاد واخدينها بالخناقة والمهر ألف ناقة والنيل اعوج ولف ويا ويل الزرع إن جف صوتك هجة مهجة والشاطر يتهجى فيض يا نيل في جنادل ما تصبش في الجرادل ده البت عروسة بكار خطفوها بضرب النار.

عيال معرفش جاية منين بتتشقلب على الحيطة وكان هو كمان رقاص لكنه بيتكسف م الناس كان الفقر راسم فوق ملامحه وقارمهو المرمي على المية غير المرمي ف قلب النار و رغم الاختلاف الكلي في المظهر وفي المضمون.لكنه حبها بجنون كان عاشق وكان مهووس

وكلمة حب أياميها كانت بفلوس كواه شوقه في يوم الفرقة و اتدارى ولف قصايده فى هدوم الشقا لتبان لو شفته في ساعة الفرقة كنت تقول عليه فرحان كانت عزته صالباه و أقوى من قانون الجذب وهى قصاده مش فاهماه ميفهمش الخضار الجدب يا بنت النعمة كان عاشق ما تخسريهوش مش هتحسى و انتى فى ضله دلوقتى ما تتغريش بضحكه يوم ما فارقتى .. دى بس وشوش ما تسيبيهوش.

أهم الحفلات والمهرجانات

خواطر وأشعار هشام الجخ الشهيرة

أقام هشام الجخ العديد من الحفلات والمهرجانات داخل وخارج جمهورية مصر العربية ومن أهم هذه الحفلات حفلة باريس في فرنسا ومهرجان هلا فبراير في الكويت وحفلة مدينة روز في تونس وحفلة أمسية أصدقاء الهويس وغيرهم الكثير من الحفلات والمهرجانات.

الجخ ووسائل الإعلام

خواطر وأشعار هشام الجخ الشهيرة

تم استضافة هشام الجخ في كثير من الوسائل الإعلامية المرئية منها والمسموعة والمكتوبة على مستوى العالم العربي بأكمله ومن أهم هذه البرامج (شبابيك، من قلب مصر، بلدنا بالمصري، منتهى الصراحة، محطة مصر، …إلخ).

حيث أنه في رمضان عام 2010 على التليفزيون المصري كان له فقرة ثابتة في برنامج يسعد صباحك تحت عنوان “قول يا هويس” وفيها كان يعرض قصائده باستخدام العود.

في نهاية المقالة ارجو ان قد تكون نالت إعجابكم من خلال موقع محتوي  ونود ان تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم اسفل المقالة 

  • ميادة احمد
  • منذ شهرين
  • خواطر عامة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.