التخطي إلى المحتوى

كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة عبر موقع محتوى, تعد دراسة الجدوى من اهم الخطوات التي يدب القيام بها قبل البدء الفعلي في تنفيذ المشروعات، حيث أنها تساعد في التعرف على كيفية إدارة المشروع مالياً في احتساب كافة التكاليف التي سوف يحتاج إليها المشروع، بالإضافة إلى أنها تساعد في الحصول على كافة المعلومات الهامة عن جميع الجوانب الحياتية والصناعية والتجارية للمشروع، فيما أنها تقوم بعمل مسح شامل لأهم عنصر في المشروع وهو السوق.

وتعطى دراسة الجدوى المعلومات الخاصة عن حالة السوق فيما يحتاج إليه من العرض والطلب للمنتج الذي يقوم المشروع على أساسة، فيما يحدد هذا ان كان المشروع مجدى ومربح ام لا، وسوف نقوم اليوم بتقديم كافة الأسرار في كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة ونجاح.

كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

ما هي أهمية دراسة الجدوى

أهمية دراسة الجدوى لأي مشروع تتلخص في النقاط التالية:

  1. دراسة الجدوى هي المستند الرسمي والموثق والناتج عن التحليل الدقيق والاستكشاف لجميع المعلومات التي تثبت في النهاية ان كان المشروع ممكناً ام لا.
  2. تقوم دراسة الجدوى بتقديم التقرير المفصل الذي يشمل على الوصف التحليلي للمعلومات الأساسية والهامة التي يبني على أساسها المشروع.
  3. يساعد التقرير المعد في اتخاذ القائم على المشروع او صاحب المشروع بعض القرارت المصيرية الخاصة بالمشروع والتي تبنى على أساسة.
  4. يقدم تقرير دراسة الجدوى المستندات اللازمة لعمل الحسابات التكليفية للمشروع بالبيانات الدقيقة التي تم تجميعها بعد البحث.
  5. تساعد دراسة الجدوى في اتخاذ القرارات الهامة بخصوص الميزانية العمومية للمشروع والتكاليف والمصروفات الفرعية والبيانات الشاملة لها.
  6. تتلخص أهمية دراسة الجدوى في أنها تقدم الحلول البسيطة في هيئة وثيقة بعد الاستكشاف والبحث الدقيق لتقييم الحلول لتحقيق الأهداف.
  7. تهدف الدراسة لأي مشروع إلى توفير المعلومات والبيانات والتحليلات التي تساعد على التعرف ان كان من الضروري متابعة ذلك النشاط.

كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

ما هي خطوات عمل دراسة جدوى لأي مشروع

الخطوات التي يجب اتباعها عند تنفيذ دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة هي كما يلي:

  • كتابة وصف المشروع: يجب في هذه الخطوة جمع المعلومات حول التخصص الذي سوف تقوم بتنفيذ المشروع من خلاله.
  • وصف الحلول الممكنة: تساعد تلك الخطوة في وصف الحلول والبدائل التي تساعد المشروع.
  • قائمة معايير التقييم: تحق تلك الخطوة إعطاء الحلول الممكنة بعد دراستها ووضعها على قائمة المعايير الممكنة.
  • اقتراح الحل الأكثر جدوى: بعد دراسة الحلول والبدائل يجب الحصول على الحل الأكثر جدوى من جميع النواحي الاقتصادية والإدارية وغير ذلك.
  • الاستنتاج: تقدم تلك الخطوة المساعدة في اتخاذ القرارات المصيرية بعد الدراسة والبحث الصحيح مثل تقديم ابتكار متطور للموقع الإلكتروني الذي يساعد في زيادة الأرباح.

إذا كان لدى حضراتكم أي استفسارات او أسئلة او اقتراحات يمكنكم تركها في التعليقات بنهاية الموضوع ويسعدنا الرد عليها في اقرب وقت ممكن ان شاء الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *