كيفية عمل دراسة جدوى مشروع صغير 2024

أ / عمرو عيسى

تعتبر دراسة الجدوى هي أحد الخطوات الرئيسية للبدء في أي مشروع، حيث إنها إحدى عناصر النجاح فيه، خصوصًا وأن دراسة الجدوى تؤول إلى تحديد ما إذا كانت فكرة المشروع قابلة للتنفيذ وهل سيكون هناك نجاحًا أو عائدًا من وراء هذا المشروع، مع توضيح النقاط الهامة حول المشروع.

طريقة عمل دراسة جدوى مشروع صغير 2024

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير 2024

دراسة الجدوى هي عبارة عن عملية يتم عبرها جمع كافة البيانات التي تتعلق بالمشروع المراد بدئه والعمل على تحليل هذه البيانات للوصول إلى أفضل طريقة لتنفيذ المشروع، والغرض من ذلك هو الحد من نسبة المخاطر والتحديات التي قد تواجه هذا المشروع خصوصًا في بداياته.

1- البدء بالتحليل الأولي

  • يعتمد التحليل الأولي على الخطة الأساسية للمشروع، فيجب أن تتواجد فكرة مشروع والبدء في البحث حولها.
  • بعد الوصول إلى فكرة المشروع، نقوم بتحديد المكان الذي سيوفر المشروع خدماته له، ويجب أن يكون هذا المحيط بحاجة إلى الخدمات التي سيقدمها المشروع، بالإضافة إلى تحديد الفئة التي سيتم العمل عليها، مثل معرفة الشركات التي تحتاج إلى خدمات المشروع أو التجار والمستهلكين.
  • البدء في تحديد المخاطر والعراقيل التي قد تواجه المشروع، خصوصًا التي قد يصعب تخطيها في الفترة الأولى، وذلك مثل العقبات المالية مثل وجود مشاكل في التسويق أو عدم دفع تكلفة أي مسألة خالصة بالمشروع.
  • تحديد ما إذا كانت الاحتياجات الأساسية للبدء في المشروع يمكن توفيرها أم لا، وفي حالة تقرير الإمكانية في فعل كل ذلك، فيمكن الانتقال للخطوة التالية.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل

2- تجهيز توقع عائد مشروع صغير 2024

  • من الضروري أن يكون مكسب المشروع المتوقع مجزيًا لكافة التكلفة التي تم إنفاقها على المشروع حتى اللحظة الحالية، سواء كانت بشكل مباشر أو لا.
  • أي أنه يجب على المستثمر أن يحدد التكلفة الكلية التي يحتاج إليها المشروع من أجل الحصول على المكاسب والإيرادات، وذلك لوضع القيمة المالية التي يحتاج إليها المشروع، ليتمكن من تغطية كافة هذه المصاريف.

3- تحليل حالة السوق مشروع صغير 2024

  • تعد دراسة السوق أو مسحه وتحليل حالته الاقتصادية من أهم خطوات إنشاء دراسة جدوى، حيث إن الغرض من هذه العملية هو إجراء تحليل من خلال أرض الواقع للعمليات التجارة وتحديد المكاسب.
  • تحدد عملية مسح السوق الموقع الجغرافي الذي يمكن فتح فيه المشروع ومعرفة الكثافة السكانية في الموقع الجغرافي وحجم عمليات البيع والشراء فيها.
  • التعرف على كافة الخدمات والسلع التي يتيحها المنافسون في نفس الموقع، لتحديد نقاط القوة التي ينبغي أن تتواجد في المشروع، ومعرفة نقاط الضعف ومحاولة إصلاحها من خلال التعرف على الفئة السعرية المتراوحة في المنطقة، جودة المنتجات المقُدمة للمستهلكين وكيفية العمل التسويقي هناك ومدى رضا المستهلك عن هذه الخدمات.
  • الاطلاع على مدى نسبة نجاح المشروع في أرض الواقع، ومدي استجابة المستهلكين له.

لا يفوتك أيضًا:  دراسة جدوى مشروع بيع وشراء لاب توب مستعملة

4- تنظيم الأعمال مشروع صغير 2024

  • بعد تحديد حالة السوق وفرصه، يتم البدء في وضع خطة العمل، وذلك من خلال تحديد طريقة العمل وتكلفة البدء المبدئية والقيمة الاستثمارية التي يفترض وضعها للعمل بمعدل ثابت في الفترة الأولى.
  • تحتوي هذه الخطوة على تحديد عدة عوامل مثل عدد الموظفين وتجهيز مقر الشركة والنفقات العامة.

5- تحديد ميزانية مشروع صغير 2024

معرفة قيمة المشروع الأصلية بشكل محدد ودقيق، وذلك كي يقوم المستثمر بتحديد مبلغ كاحتياطي للمشروع، خصوصًا لو تواجدت بعض التكاليف الإضافية كإيجار المكان أو شراءه وتوفير المعدات وغيرها.

6- مراجعة البيانات التي تم جمعها

يعد جمع كافة البيانات السابقة وجب مراجعتها بشكل دقيق والتأكد من صحة هذه البيانات، خصوصًا وأنه من الممكن أن يتم عمل أي تغيير أو تبديل في هذه العوامل.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي دراسة الجدوى وكيف يمكنك عمل دراسة جدوى لمشروعك

7- تحديد مصير مشروع صغير 2024

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير 2024

  • النظر إلى كافة المعلومات التي تم جمعها والتأكد منها، والغرض من ذلك هو تحديد مصير هذا المشروع، سواء كان سيقوم المستثمر في البدء فيه أم لا، حيث إنه في حالة تحليل السوق ومعرفة أن المشروع سيحقق نجاحًا أو على الأقل سيكون في حالة مستقرة في الفترة الأولى، فسيتم البدء في المشروع.
  • في حالة لو كانت المؤشرات تدل على غير ذلك، فيعود القرار إلى عامل من اثنين:
    • الأول: هل سيقع على المستثمر ضرر كبير أو تتواجد أي التزامات في حالة إضاعة الوقت والجهد دون طائل أو مكسب؟
    • الثاني : هل سيوفر المشروع أي مكاسب على المدى الطويل في حالة الصبر عليه أم لا؟

من أكبر العوامل التي تؤول إلى فشل المشروع وتعرضه لخسائر كبيرة هو البدء فيه دون تحليل حالة المشروع وحالة السوق المستهدف، وهذا ما توفره دراسة الجدوى للمستثمر؛ لضمان أفضل نجاح والحد من فرص الخسارة.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *