التخطي إلى المحتوى

افضل دعاء في العشر الأواخر من رمضان عبر موقع muhtwa.com، هل علينا شهر رمضان المبارك بنفحاته العطرة وأجوائه الروحانية الرائعة التي ها نحن نعيشها في هذه اللحظة، واليوم نقترب بخطوات ثابتة من العشر الأواخر من أيام هذا الشهر الطيب حيث تعتق فيه الرقاب من النار وتتضاعف الحسنات وتمحو السيئات .

اللهم إنا نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا، نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

أفضل دعاء في العشر الأواخر

كان النبي المصطفي صلوات الله وسلامه عليه يجتهد في العبادة والطاعة في الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك ما لا يجتهد في غيرها من الأيام الأخري، فهذه الأيام الطيبة لها مكانة كبيرة وفضل عظيم، لأن بها ليلة خير من ألف شهر وهي ليلة القدر، تلك الليلة الطيبة المباركة التي شهدت نزول القرآن الكريم على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.

وتتسم ليلة القدر بمجموعة من السمات والخصائص والتي منها أنه فيها يقدر مقادير الخلائق في هذه السنة، وتغفر فيها الذنوب وتستر العيوب وتعتق الرقاب من النار.

وترفع الدرجات وتتضاعف الحسنات، كما أنه يكثر فيها نزول الملائكة سيدنا جبريل يتنزل معهم البركة والرحمات والخير الكثير، ومن خصائصها أيضا أنها ليلة سالمة لا يوجد فيها أي شرور أو أذي أو ما شابه ذلك.

  • اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، يارب تقبل منا وعلى طاعتك أعنّا وأكرمنا ولا تهنّا.
  • اللهم إني أسألك حسن الصيام، وحسن الختام، ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
  • نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم.

أجمل دعاء مستجاب للعشر الأواخر

تبدأ الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك في اليوم الثالث عشر من شهر مايو وحتى الثالث والعشرون من نفس الشهر،،وكما سبق وذكرنا أن لهذه الأيام فضل كبير حيث ليلة القدر التي لها مكانة عظيمة وقدر جليل، حيث اختصها رب العالمين بفضائل لا توجد في غيرها من الليالي الأخرى.

وقد أخفى سبحانه وتعالي موعدها حتي يجتهد العباد في الطاعة ويسارعون في عمل الخير طلبًا لهذه الليلة المباركة،فمن قامها إيمانا واحتسابا لله تعالى وابتغاء مرضاته فاز بمغفرة ذنوبه التي قد كان اقترفها سلفاً، وهذا ما ينبغي على الجميع الاجتهاد في الطاعة والعبادة حتى يكون لهم نصيبًا من الرحمة والمغفرة والعتق من النار.

اللهم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر، وفضل قيام ليلة القدر، اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر، اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها، أسألك أن تتقبل دعائي، وأن تقضي حاجاتي، اللهم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لي الخير فيها، واختم لي من فضائلك، اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء، وروحي مع الشهداء، يا أرحم الراحمين يا الله.

أدعية مستجابة للعشر الأواخر من رمضان

وهناك مجموعة من الأعمال المستحب القيام بها في العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، والتي يأتي في مقدمتها إحياء الليل بالصلاة والذكر والتسبيح والتهليل والاستغفار وما شابه ذلك، الاعتكاف في المساجد، فضلا عن الإكثار من الدعاء بقلب خاشع ونية خالصة لوجهه تعالي وما غير ذلك من العبادات الأخرى.

  • اللهم إنا نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا، نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليالي المباركة، والطف بنا، وأجرنا من النار، وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليالي المباركة.
  • اللهم إني أسالك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها و إن تتقبل ما دعوتك به وان تقضي حاجتي وحاجة كل من يؤمن على دعائي هذا وكل من يصله يا ارحم الرحمين.

أدعية العشر الأواخر من رمضان قصيرة

  • اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وارفع عنهم كل بأس وأزِل من قلوبنا وقلوبهم كل يأس وأبدله في قلوبنا يقينا بالبِشر والأُنس.
  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واجعلهم في أعلى عِلِّيين مع الشهداء والصٍّديقين والنَّبيين.
  • اللهم وسدد الدَينَ عن المدينين برحمتك يا ارحم الرحمين واحفظ بلادنا وبلاد الناس.
  • الَّلهُمَّ إني أَسْاَلُكَ سُؤَالَ مَنْ يَخَافُ أَنْ يَكُونَ قَدْ خَرَجَ مِنْ رمضان وَ لَيْسَ لَه ُمِنَ الخَيْرِ شَيْئَاً قَدْ قَبِلْتَه .
  • اللهم إنِّي أشكو إليك عِبَادَاً ظَنُّوا بِعَطَائِكَ لهم أَنهُمُ الرَّازِقُون وَ نَسُوا أَنَّكَ الرَزَّاقُ العَظِيم.
  • اللهم انك عفواً كريم وغفوراً رحيم تحب العفو فاعفو عنا يا كريم.

وختامًا نسأل رب العالمين أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا ويعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته،إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلي يوم الدين.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *