شروط تأسيس مؤسسة استيراد وتصدير في السعودية

أ / عمرو عيسى

يعد مشروع مؤسسة الاستيراد والتصدير في السعودية من أكثر المشاريع التي لاقت نجاحًا كبيرًا، حيث أن دولة السعودية أتاحت بعض التسهيلات للتجار والمستثمرين والتي مكنتهم من البدء في المشروع.. والذي يلزمه بعض المُتطلبات والشروط الخاصة.

شروط تأسيس شركة استيراد وتصدير في السعودية

مشروع مؤسسة استيراد وتصدير في السعودية 2024

1- وضع قيمة رأس المال

من الشروط المهمة والأساسية للتاجر أن يضع قيمة رأس مال للمشروع؛ حيث إنه من الأمور المهمة عند بدء أي مشروع، حتى وإن كان غير مشروع الاستيراد والتصدير.

2- مستندات المشروع

على التاجر أو المستثمر قبل البدء في مشروعه؛ أن يتأكد أن كافة الأوراق والمستندات مضبوطة ومتوفرة، مثل: السجل الضريبي واستخراج سجل تجاري، واستخراج بطاقة ضريبية، وبطاقة تصدير، وبطاقة استيراد، وفتح حساب مع إحدى شركات البريد / البنوك المعروفة؛ مما يساعدك على إنجاز الأعمال.

3- اختيار المكان المناسب لتأسيس شركتك

ليس من المهم اختيار إذا كان المشروع إيجارًا أو تمليكًا، ولكن من المهم اختيار مكان مناسب مع طبيعة العمل، ومن الأفضل أن يقع المقر في مكان راقي وهادئ، إذ يشكل المكان عاملًا مهمًا في نجاح المشروع، حيث يجذب المظهر العملاء إلى الشركة بشكل أكبر.

4- اختيار اسم مميز للشركة

اختيار اسم الشركة ضروري عند ترخيصها، ويُشترط ألا يكون غير مناسب أو يصعب نطقه؛ بل اختيار اسم مميز وسهل وجذّاب للعملاء، ويمكن الاستعانة بأحد المتخصصين لاختيار اسم مناسب لشركتك.

يجب على الموظف أن يقوم باستخدام الحاسوب بطريقة احترافية / متوسطة، ويفضل أن يكون معه لغة حتى يستطيع التحدث مع كافة الجنسيات.

5- توفير معدات / مستلزمات المؤسسة

من الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار، توفير كافة الأجهزة الإلكترونية الحديثة في الشركة، حتى يسهل التواصل بين الموظفين أو بين الموظف والعميل.

في الوقت الحالي جميع الشركات والمصانع لديهم أحدث الأجهزة، لذلك يجب أن تكون الشركة بها أحد الأجهزة الإلكترونية للتعامل مع المصانع والشركات الأخرى.

6- اختيار الموظفين الملائمين للشركة

يُعتبر موظفي الشركة هم واجه الشركة؛ لذلك يجب أن يتم اختيار كل موظف بعناية شديدة، فيجب أن يكون الموظف على قدر عالٍ من الثقافة واللباقة في الكلام، وأن يكون مُلم بكافة معلومات وخدمات الشركة.

7- التعامل مع أفضل الموردين في السوق

يجب على التاجر أن يبحث عن أفضل الموردين من حيث السعر والجودة، ويمكن أن يجد أفضل الموردين بكل سهولة على موقع ”على بابا”حيث ان هذا الموقع من أهم وأشهر المواقع الإلكترونية في السعودية الذي يضم عددًا كبيرًا من المنتجات بمختلف أنواعها وأسعارها.

لا يفوتك أيضًا:  شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين 2023 والمبلغ المطلوب للاستثمار

متطلبات استيراد الشحنات من خارج المملكة

شروط الاستيراد

قد تلجأ في مشروع مؤسسة استيراد وتصدير في السعودية إلى الخارج من أجل الحصول على الموارد المُختلفة، وهُناك شروطًا خاصة في تِلك الحالة.

  • يلزم إرسال عينات من المطبوعات المرئية المسموعة أو المقروءة إلى وزارة الإعلام والثقافة؛ للتأكد من عدم مخالفتها حقوق الملكية الفكرية.
  • يجب أن تكون السلع خاضعة إلى اختبار الجودة، عن طريق إرسال عينات لوزارة التجارة من قِبل الجمارك، ويعد اختبار الجودة من أهم شروط الجمارك في السعودية.
  • مستند يفيد بأن الشحنة التي يتم تلقيها من البلد الأخرى مطابقة للمواصفات السعودية أو الدولية؛ تجنبًا لأي تلف في البضائع.
  • في حال كانت السلع أو المنتجات طبية، لابد أن تكون مسجلة بوزارة الصحة.
  • في حال استيراد نباتات أو حيوانات يلزم أن تخضع لاختبارات من وزارة الزراعة ؛ حتى يتم التأكد من مطابقتها لمعايير الصحة.
  • فاتورة استيراد مختومة وموثقة من وزارة التجارة في الدولة التي سيتم التوريد منها؛ لضمان حق التاجر وعدم تعرضه لعمليات النصب، كما يضمن حقوقه في حال لجوئه إلى القضاء؛ إذا حدث أي تغيير في البضائع أو غش تجارى.
  • ضرورة مطابقة النشاط الموضح مع السلع الواردة.
  • أن تكون السلع الموردة عليها ملصقات مكتوب عليها بلد المنشأ أو التصدير، وذلك يحد من تعرض المورد لأي ألاعيب أو تغيير من الشحنة.
  • أن تتوافق تاريخ صلاحية السلع مع معايير شروط الاستيراد السعودية.
  • امتلاك المورد سجل تجاري ساري.

لا يفوتك أيضًا:  استيراد بضائع من الصين بالجملة

الأوراق المطلوبة للاستيراد

1- شهادة المنشأ

تعتبر من الوثائق المهمة في عملية التجارة الدولية، وهي تعتبر الوثيقة التي تثبت بلد المنشأ.

2- شهادة تأمين

يتم تقديم هذه الشهادة في حال كانت البضائع مؤمنه.

3- الفاتورة التجارية

توفر كافة المعلومات حول الشحنة المتفق عليها من حيث مواصفات / قيمة البضائع ومعلومات الشحن، وتعد من أهم الوثائق المطلوبة في عملية التصدير والاستيراد بالإضافة إلى إمكانية استخدامها من قبل السلطات الجمركية؛ لتقييم الضرائب والرسوم المطبقة.

4- بوليصة الشحن

يتم تقديم هذه البوليصة من المولد أو الوكيل إلى مالك البضاعة مباشرًا، وذلك كإثبات بأنه تم استلام البضاعة للشحن.

يجب أن يتم كتابة كافة البضائع التي يتم شحنتها في البوليصة بالإضافة إلى كتابة مكان إصدار واستيراد الشحنة مع الإلزام بوجود أسم الناقل بالكامل وبياناته وتوقيعات لناقل وربان السفينة (أو الممثلين القانونيين) وتفاصيل البضائع الجاري شحنها (القيمة، العدد، الوزن، الحجم، العلامات / الأرقام) وما إلى ذلك.

5- قائمة التعبئة

يتم كتابة كافة معلومات ومحتويات الشحنة بجميع تفاصيلها من حيث كمية هذه المحتويات ووصفها ووزنها في هذه القائمة ولكن هذه القائمة لا تتضمن تسعير المحتوى.

يقوم البائع بعمل هذه القائمة وإرسالها إلى مكان البضائع أو الشحنة حتى يحصل على تقرير دقيق للبضائع المرسلة، وعند الانتهاء من تدوين البضائع وتعبئتها، يتم على الفور إرسال قائمة التعبئة معهم.

لا يفوتك أيضًا:  أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية 2023

رسوم الاستيراد في السعودية

مشروع مؤسسة استيراد وتصدير في السعودية 2024

تُعتبر رسوم عملية الاستيراد أحد الجوانب الهامة عِند دراسة مشروع مؤسسة استيراد وتصدير في السعودية؛ لحِساب كافة التكاليف المُتطلبة للبدء في المشروع.

  • أعلنت هيئة الجمارك السعودية أن البضائع والسلع التي يتم استيرادها من الخارج عليها قيمة 15% ضريبة القيمة المضافة .
  • في حال وجود غرامات في الجمارك السعودية، فأوضحت هيئة الجمارك في السعودية أن المدة النظامية لبقاء المركبة الأجنبية تكون ثلاثة أشهر، وفي حال تجاوز هذه المدة فيتم فرض غرامة مالية بقدرة 20 ريال وذلك في كل يوم تأخير بشرط ألا يتجاوز 10%.