التخطي إلى المحتوى

أجر ليلة القدر وفضل ليلة القدر بالتفصيل نستعرضها مع قراء موقع muhtwa.com الكرام المعتنقين للإسلام بمختلف أطيافهم وأجناسهم المهتمين بالتعرف على كل ما يخص ليلة القدر وأجرها وفضائلها مع الأدلة الواردة عنها في الأحاديث والسنن المطهرة لمعرفة خصائصها وأهمية قيامها والمساهمة في نشر الوعي الديني عنها وحث أنفسهم وذويهم لتحريرها والاجتهاد في طلبها.

أجر قيام ليلة القدر

مع اقتراب العشر الأواخر من رمضان المتضمنة لليلة القدر بشمائلها الطيبة ونفحاتها العطرة التي يتضرع المسلمون لبلوغها والتمتع برحماتها تتضاعف تساؤلات الأسر المسلمة عن ما هو اجر ليلة القدر حتى يستطيعون مخاطبة أبنائهم عنها بدراية كاملة والرد على استفساراتهم المتعلقة بأسباب حرص النبي صلى الله عليه وسلم بمضاعفة أعماله وعباداته فيها واهتمامه إيقاظ أهله لإغتنام أجرها العظيم المتمثل في:

أجر ليلة القدر

اجر ليلة القدر

  1. قال صلى الله عليه وسلم: من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه رواه البخاري.
  2. مضاعفة الثواب فيها لأكثر من ثلاثين ألف ضعف حيث يجزى المرء على العمل الصالح بها وكأنه داوم عليه لألف شهر لما جاء في الذكر الحكيم {ليلة القدر خير من ألف شهر}.
  3. من إدراكها نال من حظوظ الدنيا والآخرة أوفرها وملئ دربه بالتوفيق والصلاح ففيها تقسم الأرزاق وأمور الخلائق من أقدار وسعادة وغيره.
  4. يتنزل بها الملائكة والروح بالسلام والطمأنينة وتستجاب فيها الدعوات لذلك يستحب الدعاء بها وخاصة طلب العفو.

ما هو فضل قيام ليلة القدر وما هو الدعاء المأثور فيها

لقد فضل الله عز وجل ليلة القدر عن غيرها من سائر الليالي بمنزلة كبيرة واختصها بالكثير من الرحمات والبركات وإستجابة الدعوات مما جعلها الشغل الشاغل لكل مسلم حريص على الغفران والعتق من النيران وتحقيق الأمال وزاد من أعداد المتسائلين عن ما هو فضل ليلة القدر والدعاء المأثور في ليلة القدر طمعاً في التمتع بها لأنها النورانية ونفحاتها الفريدة الكامنة بين فضائلها المتعددة وهي:

فضل ليلة القدر

  • أنها خير من ألف شهر.
  • أنها سلام؛ لكثرة السلامة فيها من العقاب والعذاب.
  • أن الله أنزل في فضلها سورة كاملة تتلى إلى يوم القيامة.
  • أن الملائكة تنزل فيه، وهم لا ينزلون إلا بالخير والبركة والرحمة.
  • أن الله أنزل فيها القرآن الكريم هدى وبشرى للعالمين بسعادتهم في الدنيا والآخرة.
  • دلالة الاستفهام من التفخيم والتعظيم في قوله: {وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ} [القدر: 2].
  • بجانب ما ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه».

دعاء ليلة القدر

يمثل الدعاء الوارد في حديث السيدة عائشة رضي الله عنها قالت : قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلةٍ ليلةُ القدر ما أقول فيها؟ قال: «قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني»؛ رواه الترمذي افضل ادعية ليلة القدر التي كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يكثرون من ترديده في العشر الأواخر من رمضان لعلهم يصادفون ليلة القدر ولسان حالهم وقلوبهم الطاهرة تدعو به.

دعاء ليلة القدر المأثور

يسعدنا تلقي تعليقاتكم والرد على تساؤلاتكم في مختلف المجالات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *