بحث عن التلوث وأنواعه بالعناصر الرئيسية

أ / نورهان مرسي

التلوث بأنواعه المختلفة يعتبر من أخطر المشكلات التي تواجه الإنسان في الحياة وينتج التلوث من عدة مصادر تشكل خطر حقيقي علي حياة الإنسان وذلك لأن التلوث من الممكن أن يتسبب في الكثير من المشكلات الصحية للإنسان والتي تكون من الصعب التخلص منها بأي طريقة لذلك يجب محاربة التلوث بجميع مصادره ومعرفة أسبابه وإيجاد حلول للتخلص منه لأن المشكلات الصحية التي يتسبب فيها قد تؤدي إلي الوفاة وانتهاء حياة الإنسان.

مقدمة بحث عن التلوث

يشهد العالم في الوقت الحالي تقدم كبير في جميع المجالات وينتشر التلوث وتتفاقم مشكلته بسبب التقدم والتكنولوجيا الحديثة فكل لحظة من التطور يمر بها الإنسان ينتشر التلوث بشكل أكبر فيها وكلما زاد التقدم كلما ازدادت أسباب التلوث.

ويعتبر التلوث من المشكلات التي يعاني منها العالم بأكمله ولكنها تتفاقم في بعض الدول فقط وتبذل جميع الدول جهدا كبيرا في مواجهة هذه المشكلة وتسعي لإيجاد حلول لها وتضع الكثير من القوانين التي تعاقب من يتسبب قي التلوث حتي تتمكن من السيطرة علي هذه المشكلة .

بحث عن التلوث

شاهد أيضًا:  بحث عن المخدرات وأضرارها مع المراجع والعناصر

ما هو التلوث

التلوث هو عبارة عن إحداث ضرر فيها البيئة يؤدي إلى تخريبها وكذلك فإنها يعتبر الناتج عن كل الأفعال الغير صحيحة التي يقوم بها الإنسان وتسبب ضرر له ولكل من يتواجد في البيئة من حوله.

ويؤدي التلوث إلى حدوث الكثير من الأضرار على صحة الإنسان وتتسبب في إصابته بالعديد من الأمراض المعدية التي قد لا ينجو منها الإنسان بسهولة فقد تؤدي إلي وفاته لذلك يجب التفكير في حلول واقعية تستطيع القضاء على التلوث وأضراره .

ما هي أنواع التلوث

وفي سياق الحديث حول بحث عن التلوث، هناك العديد من أنواع التلوث التي تتسبب في الكثير من المشكلات للبيئة وهما التلوث السمعي والتلوث البصري.

التلوث السمعي

التلوث السمعي هو التلوث الذي ينتج عنه خطر يؤثر علي حاسة السمع عند الإنسان ويعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع إنتشارا والتي تتسبب في الكثير من المشكلات للإنسان فقد يؤدي هذا النوع إلي حدوث إنهيار للجهاز العصبي لدي الإنسان وينقسم هذا النوع من التلوث إلي عدة أقسام تعتبر هي المسببه له مثل:

  • أصوات السيارات وتعد أصوات السيارات العالية من أكثر الأشياء التي تسبب ضرر بحاسة السمع لدي الإنسان لذلك تقوم الدول بوضع الكثير من اللافاتات في الأماكن العامة حتي تمنع أبواق السيارات .
  • الحفلات الصاخبة وتعتبر من أكثر الأشياء التي تسبب في حدوث ضرر وأذي للإنسان حيث يتم إقامة الحفلات في الشوارع ويتم إستخدام مكبرات الأصوات .
  • المصانع وأصوات الماكينات هناك الكثير من المصانع التي تحتوي علي عدد كبير من الآلات الزراعية والماكينات والتي تصدر الكثير من الضوضاء التي تدمر الجهاز السمعي للإنسان.

شاهد أيضًا:  بحث عن التنوع الحيوي والمحافظة عليه

التلوث البصري

استكمالاً لحديثنا حول بحث عن التلوث، التلوث البصري يعتبر من أشد أنواع التلوث تأثيرا علي صحة الإنسان حيث أن يؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان وتعتبر مصادر هذا التلوث هو كل ما يمكن رؤيته بالعين المجردة وينقسم إلي ثلاثة أنواع هما

  • الماء يعتبر الماء من الأشياء الأساسية التي يحتاج إليها الإنسان فلا يمكن أن يعيش بدونها ويعتبر الماء من أكثر الأشياء تعرضا للتلوث بسبب قيام بعض الناس بإلقاء المخلفات في المصارف في الترع والأنهار
  • إلقاء مخلفات المصانع ويتم إلقائها في المياه وتحتوي هذه المخلفات علي الكثير من المواد السامة والتي تؤدي إلي انتشار الأمراض والأوبئة بشكل كبير .
  • إلقاء الحيوانات الميتة والقامة في الترع وتتسبب هذه التصرفات في حدوث تلوث للماء حيث ينتج عنها غازات سامه تصيب الإنسان بأمراض لا يمكن علاجها .

خاتمة بحث عن التلوث

وفي نهاية موضوع البحث يجب أن نحاول القضاء علي مصادر التلوث وألا نقوم بأي أفعال قد تتسبب في حدوث التلوث لأنه يؤثر بشكل كبير علي البيئة وعلي كل من يعيشون فيها.

بحث عن التلوث