بحث عن غزوة تبوك بالعناصر الرئيسية

أ / نورهان مرسي

هناك الكثير من الغزوات التي حدثت في تاريخ الدولة الإسلامية حيث خاض جيش المسلمين الكثير من الحروب من أجل إعلاء كلمة الله سبحانه وتعالي وكان لهذه الحروب دور كبير ومهم في جعل الدول الإسلامية هي الدولة الأولي في العالم فقد كان يخوضها كبار قادة المسلمين من صحابه الرسول صلي الله عليه وسلم حيث كان يضرب بهم المثل في التضحية والفداء بأنفسهم من أجل نشر الدين الإسلامي ومن أجل الدعوة الإسلامية .

مقدمة بحث عن غزوة تبوك

كان الرسول صلي الله عليه وسلم والصحابة وجيش المسلمين بأكمله علي استعداد كامل للتضحية بحياتهم من أجل الدين الإسلامي فقد إعتادوا علي تفضيل نشر الدين الإسلامي وتوسيع رقعة الأراضي الإسلامية علي أنفسهم وأولادهم لذلك فإنهم قد خاضوا الكثير من الحروب في عهد الرسول الكريم ولم يتوقفوا عن ذلك بعد وفاته .

بحث عن غزوة تبوك

وكان لهذا الحروب أثر كبير في إلحاق الأذي بالكافرين وأعداء الدين الإسلامي فكان الهدف الحقيقي من وراء هذه المعارك هو نشر الإسلام وليس إلحاق الضرر والأذى دون سبب ومن أشهر هذه المعارك هي معركة تبوك التي تركت أثر كبير في نفوس الأعداء فقد قام بها الرسول الكريم حتي يثبت للعالم بأكمله بأن كلمه الله هي العليا.

شاهد أيضًا:  قصة غزوة بدر الكبرى

غزوة تبوك

قام بها الرسول صلي الله عليه وسلم حتي يثبت للعالم بأن الدولة الإسلامية قوية وقادرة علي أن تحل محل الإمبراطورية البيزنطية التي تمتلك أعداد هائلة من الجنود حيث كانت تسيطر علي معظم المناطق في العالم.

ولكن إستطاع الجيش الإسلامي الفوز في هذه الغزوة فقد أظهرت هذه الغزوة مدي قوة الجيش الإسلامي القادرة علي تدمير أعداء الله وقد أعطت هذه الغزوة للدولة الإسلامية مكانة كبيرة في نفوس الإعداء

سبب تسميتها بغزوة تبوك

تعتبر غزوة تبوك من أشهر المعارك التي خاضها الجيش الإسلامي ضد جيوش الروم في عهد الرسول محمد صلي الله عليه وسلم وقد تم تسميتها بهذا الإسم تبعا للمنطقة التي قامت فيها المعركة وقد روي بعض الصحابة أن هذه الغزوة حدثت بالقرب من منطقة عين تبوك وأن الرسول قد ذكر هذه المنطقة بالتحديد في حديث من أحاديثه الشريفة.

شاهد أيضًا:  متى كانت غزوة خيبر

أسباب حدوث غزوة تبوك

كان إمبراطور الروم يخطط لقيام حرب مع المسلمين وكانت خطته بأن تكون هذه الحرب في المدينة المنورة فبعث الرسول صلي الله عليه وسلم إلي إمبراطور الروم برسالة فقام الروم بقتله ووصل الخبر إلي الرسول الكريم.

فقام بالتفكير في الأمر ووضع خطة محكمة للحرب مع الروم وقد ألهم الله سبحانه وتعالي الرسول الكريم بمحاربه الروم قبل أن يصلوا إلي المدينة المنورة وبدأ بإعطاء الأوامر وجهز الجيش وشرح لهم الخطة التي تقوم فكرتها علي قيام الجيش الإسلامي بقطع طريق الجيش الروماني قبل أن يدخل المدينة المنورة .

فضل الرسول الكريم ألا يترك هذه المعركة دون أن يكون قائدها ولكنه لم يكن يريد أن يترك المدينة المنورة دون حاكم عليها فاختار محمد بن مسلمة ليكون حاكم عليها حتي عودته وكان النصر حليف المسلمين في هذه المعركة واستطاع الجيش الإسلامي هزم واحد من أقوي جيوش العالم في ذلك الوقت.

شاهد أيضًا:  الدروس المستفادة من غزوة حنين

خاتمة بحث عن غزوة تبوك

وفي نهاية موضوع بحث عن غزوة تبوك يجب أن نذكر أن هناك الكثير من المعارك الأخرى التي قام بها الرسول من أجل إعلاء كلمة الله ونصر الإسلام وتوسيه الدولة الإسلامية لتغزو العالم بأكمله ،يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

بحث عن غزوة تبوك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *