التخطي إلى المحتوى
استغفارات يومية دواء للقلوب وشفاء للصدور
ادعية الاستغفار اليومية

استغفارات يومية دواء للقلوب عبر موقع محتوي، إن الاستغفار أحد أهم العبادات العظيمة التي يستوجب على كل عبد مسلم الالتزام بها والمداومة عليها، لما لها من فضائل ومنافع كثيرة، والتي من أهمها أنه سببا عظيما لغفران الذنوب والمعاصي المقترفة، كما أنه يغسل القلوب من الأوساخ والدنس والقذارة التي سببتها هذه الذنوب.

فالإنسان كلما ارتكب ذنبا معينا، فإن ذلك ينعكس على قلبه وكما قال الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم،أن الذنب ينكت نكتة سوداء في القلب، وكلما تمادي الإنسان في الذنوب والخطأ كلما أسود قلبه أكثر وأكثر، فالاستغفار يزيل كل هذا عن الإنسان وينقي روحه ويجعل قلبه نقيا أبيضا كما كان ويزيد من تعلقه ببارئه، وما غير ذلك من الفضائل الأخري، التي سنتعرف عليها اليوم في هذه المقالة، كما سنذكر لكم مجموعة من الاستغفارات اليومية، فتابعونا.

صيغ مختلفة للاستغفارات اليومية

ادعية الاستغفار مستجابة

مما لا شك فيه أن كافة الأشخاص بدون استثناء يخطئون ويقترفون الذنوب مع اختلاف أنواعها، ومنهم من يسارع في التوبة والرجوع إلي طريق الله ويعقد العزم على عدم العودة للذنوب مجددا، ومنهم من يتمادى فيه والعياذ بالله، فسارعوا في التوبة فرب العالمين رحيم وهو أرحم الراحمين يغفر لنا ويصفح ويعفو عنا، فهو غفور رحيم، وهناك مجموعة من الأدعية المستجابة للاستغفار وهي:

  • رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله وما أنت أعلم به مني ،اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وهزلي وكل ذلك عندي ،اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  •  اللهم إني أعوذ بك فأعذني ، واستجير بك من جهد البلاء فأجرني ، واستغيث بك فاغثني ، واستعين بك فأعني ، واعتصم بك فاعصمني ، واسألك فاعطني واسترزقك فارزقني ، واستغفرك فاغفر لي ، واسترحمك فارحمني يا ارحم الراحمين ).
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك أو يدني إلى سخطك أو يمل بي إلى ما نهيتني عنه أو يبعدني عما دعوتني إليه..
  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنب يصرف عني رحمتك أو يحل بي نقمتك أو يحرمني كرامتك أو يزيل عني نعمتك.. اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يزيل النعم ويحل النقم ويهتك الحُرَم ويورث الندم ويطيل السقم ويعجل الألم..

دعاء سيد الاستغفار من السنة

 “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي .. وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

أدعية للاستغفار والتوبة إلي الله

إن الاستغفار هو النور الذي يضيء لنا الجانب المظلم في حياتنا، ففي أحيان كثيرة يعاني البعض من كثرة الابتلاءات وتراكم الهموم والأحزان والشعور بالضيق الذي لا مبرر له، وإذا أمعنا النظر في الأسباب الكامنة وراء ذلك لوجودنا أن السبب الأساسي هو تقصيرنا في حق الله وعصيانه في بعض الأوقات،لذلك وجب علينا الاستغفار حتى نعيد لقلوبنا النور الذي نمشي عليه ويهدينا إلي الصواب ويطهر نفوسنا وينقي روحنا، وإليكم الأدعية التالية:

  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يكون في إجترائه قَطْعُ الرجاء ورد الدعاء وتوارد البلاء وترادف الهموم وتضاعف الغموم..
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك يا رب الأرض والسماوات..
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يميت القلب ويشعل الكرب ويشغل الفكر ويرضي الشيطان ويسخط الرحمن..
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك..
  • اللهم أغفر لي ذنبي مغفرة أنسى بها كل شئ سواك ، وهب لي تقواك وأجعلني ممن يحبك ويخشاك..

أدعية الاستغفار اليومية قصيرة

  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه وأسأله التوبة والمغفرة ..
  • سبحانك اللهم وبحمدك عملت سوءًا وظلمت نفسي فتب علي إنك أنت التواب الرحيم
  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه توبة عبد ظالم لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا..
  • اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي..اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته وتعمدته أو جهلته. وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك ، ولا يسعها إلا حلمك..

أجمل أدعية الاستغفار المستجابة

دعاء الاستغفار

اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي ، ورحمتك أرجي عندي من عملي. سبحانك لا إله غيرك أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء. وأنت الغفور الرحيم يا غفار أغفر لي يا تواب تب علي يا رحمن أرحمني يا عفو أعفو عني يا رؤف أرأف بي..

اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة. ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء.. اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه. وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فأستعنت بها على معاصيك. وأستغفرك من الذنوب التي لا يطلع عليها أحد سواك. ولا ينجيني منها أحد غيرك. ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك..

أهمية وفوائد عبادة الاستغفار

كما سبق وذكرنا أن الاستغفار من العبادات الجليلة جدا والتي لها العديد من المنافع والفوائد، نذكر منها الأتي:

  • يعمل على تقوية وغرس الإيمان في نفس المسلم ويجعله يقبل على الله ويكثر من الطاعات والعبادات.
  • سببا من أسباب الرزق، إذ أنه يجلب الرزق والخير الكثير للإنسان.
  • من أسباب مغفرة الذنوب والمعاصي والخطايا التي قد يقترفها الإنسان.
  • يعمل علي توطيد العلاقة بين العبد وبارئه ويجعله دائم الاتصال به.
  • من أسباب الشعور بالراحة والسكينة وهدوء النفس.
  • يرقق القلب ويعزز في النفس معاني التواضع.

وختامًا،مهما أقترف الإنسان من ذنوب ومعاصي يجب آلا يصيبه اليأس أو يجزع ويقنط من رحمة الله تعالي،فباب السماء مفتوح دائما والله يقبل توبة عباده، فسارعوا في التوبة قبل أن يأتي يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا ما أتي الله بقلب سليم، وأخر دعواتنا أن الحمد لله رب العالمين، في انتظار رسائلكم وتعليقاتكم عبر موقعنا موقع محتوي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *