التخطي إلى المحتوى

استغفارات يومية وتسابيح وأذكار مكتوبة؛ هي من أبسط العبادات التي يمكن أن يلتزم بها المسلم بصورة مستمرة دون إنقطاع، وعلى الرغم من بساطتها. إلا أنها تُعد واحدة من أهم العبادات التي يرى الإنسان نفعها في حياته وينعم بها، ثم ينعم بثوابها العظيم في الآخرة، وهو ما ذكره المولى -عز وجل- في القرآن الكريم. بالإضافة إلى ما أخبرنا به رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- في سنته النبوية الشريفة، سواء كان من صيغ الاستغفار المختلفة التي يمكن أن يلتزم بها المسلمين أو الأجر الذي يعود عليهم من جراء قولها.

اللهم إني أستغفرك بهذا الاستغفار في وقتي هذا لي ولوالدي ولجميع المؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات. فأنت لنا أبد الآبدين، واغفر لنا به ما كان وما هو كائن إلى يوم الدين.

اللهم إني أستغفرك لكل ذنب جرى به قلمك وأحاط به علمك في وعلى إلى آخر عمري ولجميع ذنوبي كلها، أولها وآخرها، عمدها وخطأها، قليلها وكثيرها، صغيرها وكبيرها، دقيقها وجليلها، وقديمها وحديثها، خفيها وعلانيتها ولما أنا به مذنب في جميع عمري. فاغفره لي يا خير الغافرين.

استغفارات يومية، اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن اقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم، اللهم إني استغفرك من كل ذنب أذنبته عمداً مني أو جهلاً.

اللهم إني استغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك أو يدني إلى سخطك، أو يميل بي إلى ما نهيتني عنه، أو يبعدني عما دعوتني إليه، فصل يا رب وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد و اغفره لي يا خير الغافرين.

صيغ استغفارات يومية مكتوبة

عندما يطلب العبد من ربه المغفرة. فإنه يعني بطلبه هذا أن يتجاوز المولى -عز وجل-؟ عما فعله من المعاصي والزلات، وأن يتوب عليه من فعلها، ولا يرفع ستره عنه. إلا أن الشرط الأول من أجل المغفرة هو التوبة النصوحة، والتي يستقيم فيها الإنسان ويندم على ما فعله ويعزم النية على عدم العودة إلى ذنبه مرة أخرى. لهذا لا يوجد فرق بين صيغ استغفارات يومية مكتوبة وبعضها والبعض، إن لم تكن نابعة من القلب حقاً وخالصة لوجه الله تعالى، الذي أمرنا بالاستغفار ووعد بالمغفرة.

(قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ). [الزمر: 53].

اللهم إن مغفرتك أوسع من ذنبي، ورحمتك أرجى لي من عملي، سبحانك لا إله غيرك. اغفر لي ذنبي، وأصلح لي عملي، إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم .. يا غفار اغفر لي، يا تواب تب علي، يا رحمن أرحمني، يا عفو اعف عني.

اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها عليّ. فاستعنت بها على معاصيك، وأستغفرك من الذنوب. التي لا يطلع عليها أحد سواك، ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها. إلا حلمك وكرمك، ولا ينجيني منها إلا عفوك.

يا من إذا عظمت على عبده الذنوب، وكثرت العيوب. فقطرة من سحائب كرمك لا تبقي له ذنبا، ونظرة من رضاك لا تترك له عيبا.. أسألك يا مولاي أن تتوب عليّ وتغفر لي.

اللهم إني مستغيث أستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك. فأغثني يا رحمن, لا إله إلا أنت سبحانك، اللهم وبحمدك، إني ظلمت نفسي كثيرا. فارحمني يا أرحم الراحمين.

استغفارات يومية

استغفارات يومية من القرآن

على الرغم من أنه لا توجد الكثير من صيغ استغفارات يومية من القرآن الكريم. إلا أن الصيغ التي وردت به، قد تكون واحدة من أفضل صيغ الاستغفارات التي يستحب أن يقولها العبد؟! لأن معظم الاستغفارات التي وردت في الذكر الحكيم، هي استغفارات وردت عن لسان بعض من الأنبياء والرسل -عليهم السلام-.

  • (وَقُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ). [المؤمنون: 118].
  • (إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ). [المؤمنون: 109].
  • (فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ ۚ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا). [النصر: 3].
  • (قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ). [هود: 47].
  • (الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ). [آل عمران: 16].
  • (قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ). [الأعراف: 23].
  • (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا). [نوح: 28].
  • (وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ). [آل عمران: 147].
  • (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ). [الحشر: 10].
  • (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ). [البقرة: 286].
  • (وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ). [الأنبياء: 88،87].

استغفارات يومية استغفارات يومية

استغفارات يومية من السنة

جاءت العديد الاستغفارات اليومية من السنة النبوية الشريفة، حيث حث الرسول -صلى الله عليه وسلم- على كثرة الاستغفار في اليوم سواء كان بفعله الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه أو في الأحاديث النبوية الكثيرة التي تحدثت عن الاستغفار سواء كان عن فضله أو توضيح الكثير من الصيغ التي يمكن أن يقولها العبد. فنجد أن سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد -صلوات الله عليه وعلى آله جميعاً-؟ كان أحرص الناس على الإلتزام بالاستغفار يومية, كما جاء في الحديث.

عن الأغر المزني -رضي الله عنه-، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال : «إني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة». رواه مسلم (2702) .

عن شداد بن أوس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : «سيد الاستغفار أن تقول : (اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي،  فاغفر لي. فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت). قال : ومن قالها من النهار موقنا بها، فمات من يومه قبل أن يمسي، فهو من أهل الجنة ، ومن قالها من الليل وهو موقن بها، فمات قبل أن يصبح، فهو من أهل الجنة».

وعن أبي موسى، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، أنه كان يدعو بهذا الدعاء : «اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير».

استغفارات يومية استغفارات يومية

أما عن الجدال المتواجد بين البعض. فيما يخص دعاء سيد الاستغفار وذي النون، وأيهما أفضل؟ يمكنكم التعرف على إجابة هذا السؤال بالتفصيل، من “هنا”.

استغفارات قصيرة مكتوبة ومصورة

يقول الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-: «ما ألهم الله سبحانه عبدًا الاستغفار وهو يريد أن يعذبه». أي أن الاستغفار، هو أحد النعم التي يهبها الله إلى بعض من عباده وليس جميعهم، وعليه. فإن العبد الذي يلهمه الله الاستغفار ويجتبيه عن بعض من عباده الآخرين؟ عليه أن يستغل هذه النعمة الكبيرة في حياته وأن يحافظ عليها؟! من خلال ملازمة الاستغفار والحرص عليه وجعله ورد يومي لا يتركه أبداً حتى وإن كان هذا الورد عبارة عن مجموعة استغفارات قصيرة.

  1. اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يقطع الآمال ، ويشين الأعمال.
  2. اللهم اغفر لي ذنبي مغفرة أنسى بها كل شيء سواك، وهب لي تقواك، واجعلني ممن يحبك ويخشاك.
  3. استغفارات قصيرة،اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات، ويضاعف السيئات، ويحل النقمات، ويغضبك يارب الأرض والسماوات.
  4. اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندم، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء.
  5. اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك من كل ذنب أذنبته، ومن كل معصية ارتكبتها. فاغفر لي يا أرحم الراحمين.
  6. استغفارات قصيرة، اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يرد عنك دعائي، ويقطع منك رجائي، ويطيل في سخطك عنائي.
  7. اللهم إني أستغفرك من كل ذنب يصرف عني رحمتك، أو يحل بي نقمتك، أو يحرمني كرمك، أو يزيل عني نعمتك.
  8. اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يزيل النعم، ويحل النقم، ويهتك الحرم، ويورث الندم، ويطيل السقم، ويعجل الألم.
  9. استغفارات قصيرة، اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يكون في اجترائه قطع الرجاء، ورد الدعاء، وتوارد البلاء، وترادف الهموم، وتضاعف الغموم.
  10. اللهم إني أستغفرك من كل ذنب يدعو إلى الكفر، ويورث الفقر، ويجلب العسر، ويصد عن الخير، ويهتك الستر، ويمنع الستر.

استغفارات يومية

استغفارات يومية

استغفارات يومية

استغفارات يومية

استغفارات يومية استغفارات يومية استغفارات يومية

فضل الاستغفار من القرآن الكريم

الاستغفارات اليومية لا تقتصر فائدتها على مغفرة الذنوب والمعاصي فقط. إنما لها العديد من الفوائد التي تفيد العبد في حوائجه الدنيوية كثيراً, كما أنه ينفعه في آخرته! بأنه يغفر الذنوب ويزيد من الحسنات في صحيفة العبد. مما يقربه من الجنة ويبعده عن النار، وكل ذلك قد تعرفنا عليه من خلال فضل الاستغفار من القرآن الكريم، والذي ورد فيه العديد من الآيات في سور مختلفة من المصحف الشريف.

  • مغفرة الذنوب والعودة إلى الله وطريق الهداية.

﴿وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ﴾ [آل عمران: 135].

  • التمتع في الحياة الدنيا والفوز بالآخرة.

﴿وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ﴾ [هود: 3].

  • زيادة الرزق وتيسير الأمور.

﴿فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا﴾ [نوح: 10 – 12].

﴿وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ﴾ [هود: 52].

  • فك الكربات وإزالة الهموم والغم.

(وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ). [الأنبياء: 88،87].

  • الاستغفار من صفات عباد الله الصالحين والمتقين.

(قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَٰلِكُمْ ۚ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ* الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ* الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ). ]آل عمران: 17:15].

الاستغفار

استغفارات لتيسير الأمور مكتوبة

من خلال ما سبق ذكره في الفقرة السابقة، فيما يخص فضل الاستغفار. فإن قول الاستغفارات لتيسير الأمور أحد هذه الفضائل, كما أخبرنا المولى -عز وجل- في كتابه العزيز، في قوله تعالى: ﴿فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا). لذلك تدخل صيغ الاستغفار المختلفة ضمن الطرق التي تيسر الأمور المختلفة في حياة الإنسان من عمل أو أي أمر كان. طالما التزم الإنسان بالاستغفارات اليومية، وكان على يقين تام. بأن الله سوف يستجيب له.

استغفر الله لا إله إلا أنت، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ربي، وأنا عبدك لمت نفسي، واعترفت بذنبي. فاغفر لي ذنوبي جميعا، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت.. لبيك وسعديك، والخير كله بيديك، والشر ليس إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.

استغفرك ربي وأتوب إليك من كل ذنب أذنبته، اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام. فإنهم لاينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت. يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك، اللهم بك أستعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته، وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر.

اللهم إني أستغفرك؟ لكل ذنب استخفيت به في ضوء النهار عن عبادك وبادرتك به ظلمة الليل جرأة مني عليك على أني أعلم أن السر عندك علانية وأن الخفية عندك بارزة وأنه لا يمنع منك مانع ولا ينفع عندك مال ولا بنون إلا من أتاك بقلب سليم ،فاغفره لي يا خير الغافرين.

الاستغفار

مجموعة استغفارات للفرج مكتوبة

يشعر الكثير من الناس بالضيق والحزن؟! نتيجة للظروف الصعبة التي تعيشها معظم الشعوب في الوقت الراهن. خاصة مع تفشي فيروس كورونا المستجد، وتسببه في إصابة الملايين ووفاة الكثير منهم. بالإضافة إلى تأثيره على الحركة الإقتصادية في العالم أجمع، وفي ظل العجز الكامل من العلم أمام هذا الفيروس حتى الآن. قد يكون اللجوء إلى الله -سبحانه وتعالى- أول الحلول لدى الجميع سواء كان بالدعاء والتوسل إليه أو بترديد مجموعة استغفارات للفرج مكتوبة.

أستغفرك يا الله من كل سنة من سنن سيد المرسلين، وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تركتها غفلة أو سهوا أو نسيانا أو تهاونا أو جهلا أو قلة مبالاة بها، أستغفر الله وأتوب إلى الله مما يكره الله قولا وفعلا وباطنا وظاهرا، اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يرد عنك دعائي، ويقطع منك رجائي، ويطيل في سخطك عنائي، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين.

اللهم إني أستغفرك، وأتوب إليك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار وسواد الليل، في ملأ وخلاء وسر وعلانية وأنت ناظر إلي، اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل والنهار تركتها خطأ أو عمدا أو نسيانا أو جهلا، اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يزيل النعم، ويحل النقم، ويهتك الحرم، ويورث الندم، ويطيل السقم، ويعجل الألم.

اللهم إني أستغفرك؟ لكل ذنب يورث النسيان لذكرك أو يعقب الغفلة عن تحذيرك أو يتمادى به الأمن من مكرك أو تؤيسني من خير ما عندك.. يارب العالمين، اللهم إني أستغفرك؟ لكل ذنب لا ينال به عهدك ولا يؤمن معه من غضبك ولا تنزل به رحمتك ولا تدوم معه نعمتك. فاغفره لي يا خير الغافرين.

الاستغفار

صيغ استغفارات من الذنوب

الخطأ أمر مكتوب على كل بني البشر. منذ خلق النبي آدم -عليه السلام- حتى قيام الساعة، ولم يعصم الخالق أحد من الخطأ أبداً. إلا رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه-، الذي غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر, كما أنه رفع عنه حب شهوات الدنيا وفتنها، وعلى الرغم من ذلك؟ نجد أن الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم-، كان يحرص على الاستغفار. فلم يلتزم بصيغة واحدة فقط. بل ورد عنه -عليه أفضل الصلاة والسلام-، أنه كان يستغفر بِصيغ الاستغفارات من الذنوب, كما ورد في الحديث الشريف:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «إني لأستغفر الله عز وجل وأتوب إليه كل يوم مائة مرة».

  1. أستغفر الله وأتوب إليه.
  2. رب اغفر لي وتب علي، إنك أنت التواب الغفور.
  3.  لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  4. رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم.
  5. اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني.
  6. أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
  7. اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم.
  8. اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت.
  9. صيغ استغفارات من الذنوب، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت.. فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأسررت وأعلنت، أنت إلهي لا إله لي غيرك.
  10. اللهم باعد بيني وبين خطاياي ,كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي, كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد.

استغفارات يومية

مجموعة استغفارات وتسابيح يومية

الاستغفارات والتسابيح اليومية؟ من صيغ الذكر لله -سبحانه وتعالى-، والتي منها يطمئن العبد، وينال ما يتمناه في حياته وفي آخرته. أليس الله القائل: (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)! واطمئنان القلب وهدوء النفوس؟ أول السبيل من أجل الوصول إلى الرضا الكامل بقضاء الله وقدره، والرضا هو البداية الحقة؟ لتحقيق ما يتمناه العبد، حتى أن رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-، قال في أحد أحاديثه الشريفة.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «وارض بما قسم الله لك، تكن أغنى الناس».

  • لا إله إلا الله.
  • الله أكبر.
  • سبحان الله.
  • سبحان الله وبحمده.
  • الحمد لله رب العالمين.
  • سبحان الله والحمد لله.
  • استغفر الله لا إله إلا أنت.
  • سبحان الله العظيم وبحمده.
  • أستغفر الله.
  • أستغفر الله وأتوب إليه.
  • لا حول ولا قوة إلا بالله.
  • الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه.
  • سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم.
  • سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، اللهم اغفر لي ، اللهم ارحمني ، اللهم ارزقني.
  • اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية.
  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم , وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

مجموعة تسابيح

مجموعة تسابيح

 

استغفارات الفجر قصيرة مكتوبة

يقول المولى -عز وجل-، في الذكر الحكيم: (كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ* وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ)، والمقصود هنا بالأسحار، هو الثلث  الأخير من الليل الذي يسبق طلوع الفجر مباشرةً، وهو الذي لا يستغفر فيه سوى المتقين. أي أن استغفارات الفجر قصيرة كانت أم طويلة، هي واحدة من أفضل الاستغفارات التي يمكن أن يقولها العبد طوال اليوم، باختلاف الصيغ التي تقال بها، لأنها خير دليل على صلاح هذا العبد، وأن الله يحبه، بأن وهبه الاستغفار في ذلك الوقت المبارك.

  1. أستغفر الله، أستغفر الله، اللهم أنت السّلام ومنك السّلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
  2. اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله. نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يكفر بك.
  3. يا الله يا رحمن يا ودود، يا راحم الشيخ الكبير يعقوب، ياغافر ذنب داود، يا كاشف ضر أيوب.. يا منجي إبراهيم من نار النمرود، يا من ليس له شريك، ولا معه مقصود، يا من لا يخلف عن الموعود.
  4. اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب الذنوب والخطايا، ونتوب إليك، لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.
  5. اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي وأعوذ بك أن أُغتال من تحتي.

الاستغفار في الأسحار

استغفارات وأذكار يومية مكتوبة

توجد العديد من صيغ الاستغفارات والأذكار اليومية، التي يمكن أن يحرص عليها المسلم دائماً. إلا أن خيرها وأفضلها، هي أذكار الصباح التي يجب أن يقولها المسلم في بداية يومه. بدايةً من بعد الفجر حتى وقت الضحى. بالإضافة إلى أذكار المساء، والتي تقال من بعد العصر حتى بعد غروب الشمس، وهذه الأذكار تحتوي على آيات قرآنية واستغفارات وتسبيحات وأذكار، وهي من أسباب حماية العبد الذي يلتزم بها يومياً من مخاطر الحياة الدنيا المختلفة.

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت. أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • استغفارات وأذكار يومية، اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت. أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم.
  •  اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت.
  •  اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت‏.

مجموعة أذكار

صور استغفارات مزخرفة

قبل ختام هذه المقالة، سوف نقدم لكم مجموعة من صور استغفارات مزخرفة، والتي يمكنكم الاحتفاظ بها. بما قد يساعد على ترديد صيغ الاستغفارات المختلفة طوال اليوم! وحتى أثناء العلم أو فعل أي شيء طوال اليوم، وهذا أكثر ما يميز الاستغفار؟! بأنه يمكن قوله كل وقت ولا يلزم وقت محدد في اليوم أو طريقة أو صيغة محددة، وهو من فضل الله على عباده. بأن يسر لهم هذه العبادة العظيمة.

استغفارات يومية

استغفارات يومية

استغفارات يومية

استغفارات يومية
استغفارات يومية

استغفارات يومية

استغفارات يومية

استغفارات يومية

كما يجب الإشارة إلى أن الاستغفارات ليست الطريقة الوحيدة، التي يقضي العبد بها حوائجه. بل يوجد ملازمة الدعاء وإخراج الصدقات، بالإضافة إلى الصلاة على النبي -عليه أفضل الصلاة والسلام- بالصيغ المختلفة، ويمكنكم التعرف على فضل الصلاة على النبي في الحياة الدنيا وفي الآخر بالتفصيل، من “هنا”.

إجمالاً لما ورد في هذه المقالة. فإننا قد حرصنا على توضيح أكبر عدد من صيغ الاستغفارات اليومية سواء كان من القرآن الكريم أو من السنة النبوية أو حتى من الاجتهادات التي يقوم بها العلماء في الدين الإسلامي، وقمنا في أحد الفقرات بالإشارة إلى فضل الاستغفار, كما ورد في القرآن الكريم. هذا بِجانب توفير مجموعة من الصور المميزة المكتوب عليها صيغ استغفارات مزخرفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *