التخطي إلى المحتوى

موعد عيد الفطر في مصر 2022، أيام معدودة تفصل المسلمين عن نهاية رمضان وحلول عيد الفطر الذي يتحرون موعده بدقة للتحضير للاحتفال بالعيد حسب ثقافة كل دولة، ويبحث العاملون عن موعد عيد الفطر في مصر لمعرفة إجازة العيد التي تكون متنفساً من الأشغال وفرصة للتجمع مع العائلة والأحباب.

موعد عيد الفطر في مصر 2022

تم التصريح من قبل المعهد القومي للبحوث الفلكية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في جمهورية مصر العربية على أن الحسابات الفلكية أوضحت أن الخميس الموافق ل 13 مايو 2022 هو أول أيام شهر شوال لسنة 1443 وبالتالي أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقد أوضح المعهد أن شهر رمضان لهذا العام سيكون كاملاً حسب دورة القمر وعدته 30 يوماً، لعدم ولادة هلال شهر شوال أول أيام العيد إلا بعد ساعات من وقت الرؤية الشرعية.

وتأخذ دار الإفتاء المصرية في تحديدها للمواعيد رؤية هلال دخول شهر شوال على العلم وفقاً للحسابات الفلكية لتحديد موعد الرؤية الشرعية والزاوية التي يظهر منها الهلال، وسيتم القيام باستطلاع هلال العيد يوم 29 رمضان 1443 الموافق ل11 مايو 2022 بعد غروب الشمس.

ويتم الإعلان رسمياً عن موعد العيد بناءاً على ما توصل إليه لجان رؤية الهلال ليكون يوم الأربعاء 12 مايو إذا كان رمضان 29 يوم أو الخميس 13 مايو إذا كان شهر رمضان كامل 30 يوم.

موعد إجازة عيد الفطر في مصر 2022

تم تحديد إجازة عيد الفطر للعاملين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص كما يلي اعتماداً على التاريخ الفلكي لعيد الفطر المبارك:

  • إجازة عيد الفطر المبارك للقطاع الحكومي: تنطلق إجازة عيد الفطر للموظفين في القطاع الحكومي منذ يوم الخميس 13 مايو المقبل أول أيام العيد حتى يوم الأحد 16 مايو رابع يوم العيد، لتكون الإجازة خميس، جمعة، سبت وأحد.
  • إجازة عيد الفطر المبارك للقطاع الخاص: تبدأ إجازة العاملين في القطاع الخاص من يوم الخميس 13 مايو حتى السبت 15 مايو، لتكون خميس، جمعة وسبت هي ثلاث أيام إجازة عيد الفطر للعاملين لدى الخواص.

موعد صلاة عيد الفطر 2022 مصر

يتحدد وقت صلاة العيد بعد طلوع الشمس يوم العيد بمقدار رمح أي بعد ربع ساعة ل 20 دقيقة من بزوغ الشمس، وتكون في تمام الساعة 5 و28 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة مع مراعاة فرق التوقيت من مدينة إلى أخرى.

ويُمكن الخروج لأداء صلاة العيد في الساحات والمساجد أو أداؤها في البيت مع الأهل جماعة أو مفرد ويمتد وقتها حتى دخول صلاة الظهر، وتُصلى صلاة العيد ركعتين تكون الأولى بثمانية تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، والثانية 6 تكبيرات مع تكبيرة الإحرام.

وتوصي السلطات المصرية بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية من تباعد اجتماعي ولبس الكمامة وإحضار سجادة الصلاة الخاصة وأدوات التعقيم.

موعد الرؤية الشرعية لهلال العيد

حددت دار الإفتاء المصرية موعد رؤية هلال شهر شوال 1443 بعد غروب شمس 29 رمضان وفق الرؤية الشرعية اقتداءاً بما جاء في سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال:” صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته” .

ويتم تحديد لجان في 6 أماكن مختلفة في الجمهورية المصرية لرؤية هلال جميع شهور السنة الهجرية هي أسيوط، أسوان، سوهاج، توشكى، الوادي الجديد ومطروح، مع دراسة اختيار أماكن أخرى وفق معايير علمية لرؤية أمثل للأهلة عند ولادتها.

وتتكون لجنة الرؤية الشرعية للهلال في جميع الشهور من عضو دار الإفتاء، عضو معهد بحوث الفلك، عضو الهيئة العامة للمساحة، عضو عن المحافظة التي يتم بها الرؤية، عضو من وزارة الأوقاف، وعضو من الأزهر الشريف، ويُمكن للمواطنين العاديين الإنضمام لرؤية الهلال.

ويتم تحديد أماكن رؤية الهلال من قبل معهد البحوث الفلكية ضمن ضوابط ومعايير علمية على أن تتم الرؤية عبر اللجنة الشرعية السابق ذكرها، وقد أعلم معهد البحوث الفلكية أن هلال شهر شوال سيولد بعد غروب الشمس يوم الثلاثاء 29 رمضان على الساعة التاسعة مساءا في القاهرة، بالتالي لا يمكن في هذا اليوم رؤيته ليتم إعلان اكتمال الشهر.

وتُثمن دار الإفتاء المصرية دور العلم في المساعدة في تحديد مكان الهلال وموعد رؤيته، مضيفة أنه على الرغم من براعة المسلمين في علوم الفلك منذ القدم إلا أنه لا يتم الإعلان عن بداية أي شهر هجري إلا بعد القيام بالرؤية الشرعية لتحديد ذلك.

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في مصر

على الرغم من تشابه العادات والتقاليد العربية في الاحتفال بالعيد، تبقى مظاهرّه في مصر لها نكهة خاصة لارتباطه منذ عهود قديمة بطقوس مميزة أبرزها:

  • الخروج لصلاة العيد ضمن أسر من أصغر فرد إلى أكبرها، مرتديين ثياب نظيفة وطيبة تكون مناسبة للصلاة، ثم يهنئون بعضهم البعض في الشوارع ويعودون للمنزل لتناول الإفطار ضمن العائلة الكبيرة.
  • العيدية: من العادات المصرية الجميلة وهي عبارة عن مبلغ من المال يعطيه الآباء والأجداد أو الخالات والأخوال، والأعمام والعمات لأطفالهم، وتكون قيمتها حسب عمر الشخص كما يكون شكلها جديد وزاهي لتفرح الأطفال.
  • تبادل الزيارات: وتدخل في باب صلة الرحم والتواصل مع الأصدقاء والأحباب، حيث ينطلق الجميع لزيارة العائلة الكبيرة والجيران والخروج للقاء الأصدقاء لتبادل عبارات التهنئة والمعايدة في جو مبهج وفرح.
  • أكل العيد: يشتهر العيد في مصر بالحلويات التي يبرع المخابز وربات البيوت في صناعتها أهمها كحك العيد والغريبة والبيتي فور وبسكويت العجوة، إلى جانب أكل السمك المملحة مثل الرنجة والفسيخ والسردين إلى جانب البصل والخضروات والليمون والطحينة.
  • الخروج للحدائق والملاهي: تكون فرحة الأطفال في عيد الفطر مضاعفة حيث يحصلون على ملابس جديدة ومبهجة، إلى جانب وضع الحناء على أيدي الفتيات ليلة العيد، ثم الخروج للتسلية والتنزه في الحدائق والملاهي للعب والترفيه عن النفس.
  • الاحتفالات الشعبية: تكون في الشوارع المدينة للاحتفال بالعيد مع وجود ملاهي متنقلة أو مهرجين لإدخال الفرحة والسرور على الجميع، ويتم غناء أغاني استقبال العيد وأغاني شعبية تعبر عن السعادة والفرح.

موعد عيد الفطر في مصر

سنن عيد الفطر المبارك

بدأ الاحتفال بعيد الفطر المبارك منذ السنة 2 للهجرة، وقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم مجموعة من السنن المستحب عملها في العيد منها:

  • الإفطار قبل الذهاب إلى صلاة العيد على عدد وتري من التمر.
  • الذهاب إلى صلاة العيد من طريق والعودة من طريق مخالف لمقابلة عدد أكبر من الناس ومعايدتهم.
  • الاغتسال ولبس الجديد من الثياب أو النظيف والجميل منها، والتطيب.
  • الاحتفال واللهو في حدود ما اتاحته الشريعة الإسلامية.

عبارات التهنئة بعيد الفطر 2022

لا يخلو عيد الفطر المبارك من تبادل أجمل عبارات التهنئة في رسائل أو صور للاحتفال والمعايدة بمناسبة حلول العيد، ويُمكن استعمال العبارات التالية:

  • تقبل الله صالح أعمالكم وكل عام وانتم بخير.
  • كل سنة وانتم طيبين.
  • عيد سعيد وعمر مديد.
  • عيدكم مبارك.
  • عساكم من عواده.
  • عيد فطر مبارك.
  • إن شاء الله عيدكم مبارك.
  • الله يجعل صيامكم وقيامكم المقبولين، وكل عام وأنت بالعيد فرحانين.
  • بالحب والخير والفرح، أرسل إليك رسالة مرح لأقول بقلب منشرح كل عام وانت بخير وفرح.

يترقب العديد من الأشخاص موعد عيد الفطر في مصر 2022 للتحضير بشكل مناسب للاحتفال في المنزل أو مع العائلة وأخذ هدنة من مشاغل الحياة والعمل في ظل انتشار فيروس كورونا الذي يحد من التجمعات والاحتفال في الحدائق والساحات مثل ما جرت العادات كل عيد.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن موعد عيد الفطر في مصر 2022 توقيت إجازة العيد، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *